paid

 

الافتتاحية
الدلع السياسي من يضع حداً له؟

يمر لبنان حالياً في حالة من الدلع السياسي القاتل. فتتبارى الكتل النيابية في تقديم المطالب التي تفوق كل الامكانيات، لتتحول الى شروط تعجيزية تسد طريق تشكيل الحكومة الجديدة. ولماذا لا؟ طالما ان السياسيين لا يخشون الحساب، وليس هناك من يحاسبهم. فمجلس النواب وفق القانون، يحاسب الحكومة والوزراء، والنواب يحاسبهم الشعب. هذا في البلدان التي يسود فيها القانون. اما عندنا في لبنان فلا يستطيع المواطنون ان يحاسبوا نوابهم لسببين، الاول: انهم مكبلون بقانون انتخابي يضعه النواب وفق مصالحهم فلا يعود الشعب قادراً على المحاسبة. والسبب الثاني هو تخاذل الشعب نفسه الذي استنكف عن القيام بواجباته، يقف امام الظلم السياسي متفرجاً، دون ان يصدر عنه موقف واحد ينم عن التململ والتبرم بهذا الوضع الذي لم يعد يحتمل. الشعب هو مصدر السلطات ولو اراد لفعل المعجزات، ولكنه في لبنان مخدر طائع. لذلك لم نعد نلوم السياسيين الذين لا يقومون بواجباتهم تجاه مواطنيهم، طالما ان هؤلاء لا يطالبون بحقوقهم. في الاردن مثلاً وقبل ايام وضعت الحكومة الاردنية لائحة بضرائب جديدة فرضتها على الشعب، وقد تكون في حجمها لا تعادل نصف الضرائب التي ضربتنا بها حكومتنا. فماذا جرى؟ في لبنان لم يحرك الشعب اللبناني ساكناً ضد هذه الموجة الضرائبيبة القاتلة، ولزم الصمت، حتى انينه من جراء هذه الاعباء الثقيلة لم يسمع، فغرق في الفقر والعوز بنسبة تفوق التسعين بالمئة، ولا من يسأل ولا من يحاسب. وفي الاردن ثار الشعب غاضباً، فنظم التظاهرات الصاخبة، وزرع الفوضى في كل مكان ولم ينفع معه لا قمع ولا تهديد، واستمر على موقفه يقاتل ويطالب حتى اسقط الحكومة، وارغم الحكومة الجديدة على التراجع وسحب قانون الضرائب، وخرج الشعب منتصراً. الا يستطيع الشعب اللبناني ان يتمثل بالشعب الاردني؟ طبعاً يستطيع ولكنه لا يريد، وهذا يدل على خموله وضعفه وعدم تحمله المسؤولية. فلنكف عن مهاجمة السياسيين ونطلق الحملات القاسية ضد الشعب عله يستفيق من غفوته. انتهت الانتخابات واجريت الاستشارات الملزمة لتسمية شخصية سياسية تتولى تشكيل الحكومة. فوقع الاختيار على الرئيس سعد الحريري. ويومها اطلق السياسيون العنان للتصريحات الرنانة التي تطالب بالاسراع بتشكيل الحكومة، فالوضع الاقتصادي لا يحتمل التأجيل ولا المماطلة. واجمعت الكتل على القول انها ستسهل عمل الرئيس المكلف. وما ان بدأ استشاراته، حتى تدفقت المطالب من كل حدب وصوب، فوجد نفسه غير قادر على تحقيقها، ولو اراد ذلك لكان شكل حكومة من ثمانين او تسعين وزيراً، فهل هذا منطقي؟ وهنا يأتي دور الشعب. فلو استخدم سلطته التي لا تقاوم وفرض ارادته وهيبته كما فعل الشعب الاردني، لتراجعت مطالب الترف، ولامكن الرئيس المكلف الخروج بحكومة قادرة على اجتياز هذه المرحلة الصعبة. فالمحاسبة هي اساس كل شيء في الحياة، وبدونها تفلت الامور كما هو حاصل اليوم، فاين انت ايها الشعب اللبناني، وهل انت راض عما يحصل؟ والسؤال الثاني والذي لا يقل اهمية، هو اين انت ايها الرئيس المكلف هل انت قابل بالمحاولات الجارية في السر وفي العلن، لنقل لبنان من ضفة الى اخرى؟ واذا كان الجواب بالرفض ما هو موقفه والى اين نحن سائرون؟ ان طموحات رئيس الحكومة المكلف هي نفسها طموحات الشعب الوطنية، ومهمته صعبة وتتطلب الكثير من الحكمة، فهل هو قادر على فكفكة العقد، خصوصاً وان انظار العالم كله موجهة الى لبنان حالياً، وبالتحديد الى الحكومة التي ستبصر النور. فعلى الجميع ان يكونوا على قدر المسؤولية ويسهلوا مهمة تشكيل الحكومة، ولكن المسؤولية الوطنية غائبة عند السياسيين.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك الشديد بسبب الاجواء المشحونة في محيط العمل. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الاسئلة التي تطرحها على من تحب ستجد اجوبتها لديك لو ابحرت قليلاً في اعماق نفسك. من الناحية المهنية، لن تقوى على تنفيذ ما تريد في الوقت المحدد، حاول ألا تثير اعصابك وإلا تعرضت لمشاكل اكبر. تسلح بالهدوء وكن حكيماً. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
ما زلت محتفظاً بقدر كبير من الثقة و يبدو انك ستستخدم كل قواك باتجاه البناء، لا تجازف بالتطلع الى ما يفوق قدرتك. حافظ على علاقتك المتينة بالحبيب ولا تأخذ بعين الاعتبار ما يقوله الآخرون. خفف من جموح خيالك الخصب. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

الحظ سيساعدك كثيراً لكن عليك ان تكون حذراً في علاقتك العاطفية الجديدة. لا تتعجل الامور فكل شيء يتم بالصبر. نجاح مستمر ومميز على الصعيد المهني، خصوصاً انك وضعت حداً للاضطرابات والاخطاء التي وقعت فيها في الماضي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

قاوم الغرور لأنه قد يفقدك شخصاً دخل الى حياتك مؤخراً. انت تحلم بالتقدم وبتنفيذ مشاريع مهمة والوقت مناسب لذلك، لكن حذار من الاسراف والتبذير، لانك لا تعرف ماذا يخبىء المستقبل. عارض صحي بسيط وعابر. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

خيالك الواسع و حساسيتك المرهفة يجعلانك تظن بأن الجميع طيبو القلب، وهذا ما يوقعك في الكثير من المشاكل، كن حذراً وتسلح بالوعي. على الصعيد العاطفي، كل شيء سيمر بسلام وتعود المياه الى مجاريها في نهاية الاسبوع. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كن عاقلاً ولا تتسرع في البوح بمشاعرك، لأن الظروف غير مناسبة، اصبر قليلاً ريثما تتوضح الامور. لا تعط كل ما عندك واستفد من الظروف المحيطة بك، ابحث واستقص عن كل شيء جديد لتتمكن من الوصول الى اهدافك المرجوة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الشك يضر بك و يهدم حياتك، ابعد اتهاماتك عن الحبيب وتصرف بوعي وحكمة ولا تستنج قبل معرفة الحقيقة. مشروع كبير ومهم سيعرض عليك خلال هذه الفترة لا ترفضه، فعليه ستتوقف آمالك. قد تعاني بعض المشاكل النفسية. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

علاقة عاطفية جديدة كنت تنتظرها منذ زمن، و لكن انتبه جيداً، ستتعب كثيراً في البداية انما الامور ستنجلي في ما بعد. لا تهتم لما يدور حولك، اعمل باندفاع ونشاط كبيرين وحافظ قدر الامكان على ابتسامتك المعهودة. استعد للمفاجآت.  تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لا تنتظر الدعم من الأصدقاء بالنسبة الى مشاكلك العاطفية، اختل بنفسك واتخذ القرار الذي يجب اتخاذه. قد تعمل كثيراً هذا الاسبوع وتشعر بالتعب والارهاق لكن ذلك سيعطي مردوداً جيداً من الناحية المادية والمعنوية ايضاً. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
اذا كنت تقلق من المستقبل و ما يخبئه لك من الناحية العاطفية، اعمل جاهداً كي يكون مشرقاً. لا تتقيد بارتباطات عدة لئلا تتعب نفسك وترهقها، فتنظيم العمل هو من اساس النجاح. فكر ملياً قبل ان تقدم على اي مشروع. ابتعد عن التهور. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حكم عقلك على الصعيد العاطفي و اخرج من هذه الدوامة التي وضعت نفسك فيها، إنس الماضي وفكر في حاضرك ومستقبلك. في الشأن المهني، ستجد نفسك تقدم الخدمات الكثيرة وقد تتعب قليلاً، لكنك تصر على تحمل كل المسؤوليات. انتبه الى صحتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العدراء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.