paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

وقف المسلسل الأميركي الكوميدي «روزان» إثر تغريدة عنصرية عن مساعدة أوباما

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    وقف المسلسل الأميركي الكوميدي «روزان» إثر تغريدة عنصرية عن مساعدة أوباما
    أعلنت شبكة ايه بي سي إيقاف مسلسل الممثلة الكوميدية روزان بار إثر تغريدة عنصرية شبهت فيها مساعدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما تنحدر من أصول أفريقية بالقرد. وقالت الشبكة «ما قالته...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

أعلنت شبكة ايه بي سي إيقاف مسلسل الممثلة الكوميدية روزان بار إثر تغريدة عنصرية شبهت فيها مساعدة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما تنحدر من أصول أفريقية بالقرد.
وقالت الشبكة «ما قالته روزان في تغريدتها أمر بغيض ومقيت ولا يتمشى مع قيمنا وقررنا إلغاء برنامجها».
وقالت بار إن فاليري غاريت ابنة الاخوان المسلمين وأفلام «كوكب القردة».
وكان مسلسلها الكوميدي «روزان»، وهو نسخة جديدة من برنامجها الذي كان يبث في التسعينيات، من البرامج الناجحة على القناة.
وألغت بار التغريدة، ولكنها لم تستطع احتواء الأزمة التي تسببت فيها.
وقالت روزان في تغريدة «أقدم اعتذاري لفاليري غاريت وكل الأميركيين»، وذلك بعد تغريدة أخرى دافعت فيها عن التغريدة وقالت فيها إنها «مزحة».
وقالت روزان «أنا آسفة بحق بشأن المزحة السيئة بشأن السياسة وشكلها. كان يجب أن أتصرف بصورة أفضل. أرجو أن تسامحوني فقد كانت مزحتي تفتقر إلى الذوق».
وجاءت تغريدة بار الأولى ردا على مستخدم آخر على تويتر، اتهم فيها غاريت بالمساعدة في التستر على تجسس مزعوم أثناء فترة حكم أوباما.
وكانت غاريت من كبار مستشاري أوباما، وكانت تعمل معه منذ بداية عمله السياسي في شيكاغو.
وولدت غاريت في إيران لوالدين أميركيين من أصول إفريقية.
ولم تكن غاريت الهدف الوحيد لبار في تغريداتها على تويتر في الأيام الأخيرة.
ويوم الاثنين زعمت بار، 65 عاماً، في تغريدة أن تشيلسي كلينتون، ابنة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون وهيلاري كلينتون، متزوجة من أحد أقارب المستثمر واسع الثراء جورج سوروس.
ثم كتبت بار تغريدة اعتذرت فيها لكلينتون.
وزعمت بار ايضاً أن سوروس، وهو يهودي، كان متواطئاً مع النازي، وهو ما وصفه المتحدث باسمه بأنه «إهانة».
ويوم الأحد انتقدت بار أسرة أوباما لتوقيع اتفاق مع نتفليكس لإنتاج برامج تلفزيونية وأفلام.
والمحت بار، التي حاولت أن تصبح مرشحة حزب الخضر للرئاسة عام 2012، إلى أنها تسعى للترشح للبيت الأبيض.
وكتبت بار الثلاثاء في تغريدة إنها «الآن ستترك تويتر».
وردا على تغريدة بار، قالت غاريت في مؤتمر عن العنصرية إن مزحة بار تمثل «لحظة تعلم».
وأضافت «أنا بخير ولكنني أشعر بالقلق إزاء هؤلاء الذين لا يوجد لديهم دائرة أصدقاء أو معارف تأتي لنجدتهم والدفاع عنهم».
وأضافت أن روبرت إيغير، المدير التنفيذي لديزني، الشركة الأم لـ ايه بي سي، اتصل بها للاعتذار وقال إنه «لا تسامح لديه على الإطلاق» مع تغريدة بار.
وبعد أن أعلنت أيه بي سي إلغاء برنامج بار، أعلنت شركة أي سي إم بارتنرز، التي تدير أعمال بار، إنها أوقفت العمل معها.

بي بي سي

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.