paid

 

الافتتاحية
هل نتأمل؟..

انتهت في العشرين من ايار الجاري مرحلة، سيبقى الناس يذكرونها بالسوء لانها لم تحمل الخير الى لبنان. فعندما يتذكر المواطنون ما قام به المجلس النيابي السابق من تشريعات، عادت بالضرر الكبير على المواطنين وعلى الخزينة، لا يمكنه الا ان يشكر الله على انتهاء هذه المرحلة. واليوم ومع المجلس النيابي الجديد تبدأ التكهنات وتكاد كلها تجمع على ان لبنان سيمر في فترة صعبة، تعترض مسيرته العراقيل الجمة التي تعوق بناء الاقتصاد المنهار، وتقف حائلاً دون قيام الدولة القوية التي ينشدها اللبنانيون. ولكن هل صحيح ان مرحلة ما بعد الانتخابات هي حقاً صعبة، ام انها ستطيح كل التكهنات، فتزول التشنجات والصدامات والمزايدات التي رافقت الانتخابات، وهل بدأ المعنيون بترميم ما افسدته السياسة؟ هذه الجرعة من الامل تمثلت في لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري في قصر بعبدا، والتصريحات التي ادلى بها بري، وهي تبعث على الامل والتفاؤل. وكذلك اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. ونسأل بحذر هل صحيح ان الرغبة التي يبديها الجميع بتشكيل حكومة جديدة سريعاً، هي رغبة صادقة، اما ان الشروط التي تبرز من هنا وهناك ستدخل على الخط وتعرقل قيام حكومة جديدة، تتولى شؤون البلاد والعباد، فنعود الى السيناريو القديم الذي كان قائماً قبل الانتخابات وطوال السنوات الماضية؟ وجاءت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قادة حزب الله بمثابة رسائل تحذر الدولة من اتخاذ خطوات خاطئة من شأنها ان تنسف كل شيء. هل يكون الاجماع على تسهيل انتخاب رئيس للمجلس النيابي وهيئة مكتب المجلس، مقدمة للتوافق على تشكيل الحكومة بسرعة، لان الظروف الراهنة التي يجتازها لبنان والمنطقة لا تحمل التأجيل ولا المماطلة، فالوضع الاقليمي متفجر وينذر بشر مستطير؟ ان لقاء بعبدا، وكذلك لقاء بيت الوسط، فتحا الباب امام لقاءات اخرى عسى ان تتم، فتسود المصالحات ويواجه الجميع بيد واحدة وقلب واحد الاخطار التي تتهددنا، فالحكومة الجديدة، اذا ما قيض لها ان تبصر النور سريعاً، امامها ملفات شائكة وملحة، فاما ان تتمكن من مواجهتها وايجاد الحلول لها، واما ان يسقط الجميع في المحذور ولا تعود الندامة تنفع. ومن الاولويات التي تجب مجابهتها قضية النازحين، الذين بات حملهم اثقل مما يستطيع لبنان ان يتحمله. فهناك مناطق آمنة في سوريا يجب ان ينتقل النازحون اليها، فترتاح البلاد وتنصرف الحكومة الى الاهتمام بقضايانا الداخلية الملحة، واهمها اعادة بناء الاقتصاد وفق خطة واضحة، وتأمين الكهرباء وهي المعضلة التي تجرجر منذ سنوات واشهر، وكذلك المياه وغيرها. كما انها مدعوة الى تخفيف الضرائب عن كاهل المواطنين الذين باتوا يجدون صعوبة في تأمين معيشتهم بسبب الغلاء المستشري. هل نتأمل؟ عودتنا الايام الا نكثر من التفاؤل، خصوصاً وان الطبقة السياسية هي نفسها المتحكمة بحياتنا السياسية والاقتصادية والمعيشية، فعسى ان يلهمها الله الى الخير وان كنا نستصعب ذلك.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

«خان الجوخ» في اسواق بيروت... ملتقى للمصممين والحرفيين

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    «خان الجوخ» في اسواق بيروت... ملتقى للمصممين والحرفيين
    تطلق شركة سوليدير ابتداء من مساء غد الجمعة (24 تشرين الثاني/نوفمبر) مبادرة «خان الجوخ»، وهو مكان خصصته اسواق بيروت لمصممين وحرفيين دعما للمواهب المبدعة والناشئة. تندرج هذه المبادرة ضمن استراتيجية شركة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

تطلق شركة سوليدير ابتداء من مساء غد الجمعة (24 تشرين الثاني/نوفمبر) مبادرة «خان الجوخ»، وهو مكان خصصته اسواق بيروت لمصممين وحرفيين دعما للمواهب المبدعة والناشئة.

تندرج هذه المبادرة ضمن استراتيجية شركة سوليدير التي عملت منذ تأسيسها على تشجيع ودعم القطاع الإبداعي من خلال برامج موجهة ومساحات خصصت لعرض وتحفيز وتطوير الحياة الفنية في بيروت.
سيشكل «خان الجوخ»، ولمدة سنتين، مساحة بديلة تتضمن اكاديمية تصميم الازياء Creative Space   التي تعمل على تأمين الدراسة المجانية لطلاب ذوي امكانيات مادية محدودة ومشغل للخياطين ومساحة لبيع الأقمشة، بالإضافة الى عدد من المصممين: كريستال كرم وسليم عزام وستيفاني نعمة وسحر حفضة وSTARCHed.
وعلى هذا، دعت سوليدير الجميع للمشاركة في افتتاح «خان الجوخ» غداً عند السادسة مساءً في سوق الصاغة – اسواق بيروت.

المشاركون:
Creative Space Beirut:

هي مدرسة مجانية لتصميم الأزياء توفر التعليم الإبداعي للشباب الموهوبين الذين يفتقرون إلى الموارد اللازمة للحصول على شهادة من جامعات ذات تكلفة باهظة الثمن. وتهدف المدرسة المبتكرة إلى تعزيز تكافؤ الفرص في القطاع الإبداعي وجعل عالم التصميم في متناول أولئك الذين لديهم الرؤية، والذوق والدافع للابداع. تأسست Creative Space Beirutعام 2011 من قبل بارسونس (Parsons) المدرسة الجديدة لخريجي التصميم وسارة هرمز وكارولين سيمونيلي.

STARCHed:
هي مبادرة اسستها FoundationSTARCH لتجمع 12 من خرّيجيها في اسواق بيروت.  
أسسها ربيع كيروز وتالا حجار بالتعاون مع سوليدير، وهي مؤسسة لا تبغي الربح بل تساعد على إطلاق المصممين اللبنانيين الناشئين. كما تقدم برنامجاً سنوياً يتم على اساسه اختيار أربعة إلى ستة مصممين. ويتم توجيه المصممين ومساعدتهم على تطوير تصاميم ازيائهم ومجموعاتهم، وكيفية تسويقها. ومن ثم تعرض التصاميم لمدة سنة كاملة في بوتيك STARCH في الصيفي فيلادج. كما تؤمن المؤسسة للمصممين فرصة للمشاركة في ورش عمل وندوات.

سليم عزام:
يعرض سليم عزام مجموعة من القصص المطرزة، صنعتها نساء من الجبل. يصف عزام مجموعته بانها «أصوات طفولتي وأيضاً أصوات المجتمع الجبلي». ويضيف «الأزياء هي وسيلة تسمح لنا بنقل روايتنا بتقنياتنا الخاصة».
وتهدف هذه المجموعة من الازياء الى تمكين النساء الموهوبات اللواتي يعملن في التطريز. كل قطعة تمثل قصة مختلفة من المجتمع المحلي وتنفذها نساء من قرى مختلفة في جبل لبنان.
ويضيف عزام «كان العمل على هذا المشروع مغامرة. لقد كان متعة لا توصف ان اعمل مع اناس لديهم شغف بعملهم ولا يزالون متصلين بجذورهم».

Studio 2:
تم تصميم ستوديو 2 كمساحة للمصممين لمواصلة استكشاف وتوسيع ابداعاتهم وتبادل الخبرات والاندماج في المجتمع المحلي. يضم ستوديو 2 المصممتين ستيفاني نعمة وسحر حفضة.
 
ستيفاني نعمة: اظهرت اهتماما بالاقمشة منذ سن مبكرة وتابعت عام 2016 دراستها في «نمط الاقمشة» واستكشفت وسائل فنية كانت تعتقد في السابق أنها بعيدة المنال. في نيسان 2017، أطلقت ستيفاني “Fabric” وهو استوديو يوفر الاقمشة ذات الانماط الحديثة لأسواق الملابس والمنازل.

سحر حفضة: “Sahar’s Paper Objects” هو استكشاف الورق وإمكاناته: الطريقة التي يمكن أن تتطور بها شخصية الكائن من خلال طبقات الورق وقولبته. انها مجموعة من الأشياء التي تمثل اجزاء فردية كل جزء له خصائصه وعيوبه من الحيوانات، الظلال، والدبابيس والاكسسوارات وغيرها.

كريستال كرم BlockSfinj
كريستال كرم مهندسة لبنانية تنحدر من عائلة ذات خلفية صناعية وقد ترعرعت على مفهوم يربط بين النتاج المحلي والهوية الوطنية.
طورت كريستال كرم مشروع Blocksfinij  معتمدة على هذا الإرث الصناعي لعائلتها فهي من الجيل الثالث وعملت على توسيع الإنتاج الصناعي وتحديثه. تعمل بشكل مستمر على العلاقة بين الصناعة والتصميم وتبتكر طرقاً تدمج مواد جديدة والطرق الصناعية والتقنيات.
تتميز اعمال كريستال بالكثير من الخيال، وبملمسها وبجمالية طبيعية وبأسعار في متناول الجميع وتستعمل تصاميم الإسفنج للبيوت والمحال التجارية والمعارض الثقافية.
من خلال خبرتها كمهندسة معمارية تقدم كريستال كرم المواد الإسفنجية كتصميم شامل للمساحات التي تحتضنها.

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.