paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان الشك يضر بك ويهدم حياتك، ابعد اتهاماتك عن الحبيب وتصرف بوعي وحكمة ولا تستنج قبل معرفة الحقيقة. مشروع كبير ومهم سيعرض عليك خلال هذه الفترة لا...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

الشك يضر بك ويهدم حياتك، ابعد اتهاماتك عن الحبيب وتصرف بوعي وحكمة ولا تستنج قبل معرفة الحقيقة. مشروع كبير ومهم سيعرض عليك خلال هذه الفترة لا ترفضه، فعليه ستتوقف آمالك. قد تعاني بعض المشاكل النفسية. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الحظ سيساعدك كثيراً لكن عليك ان تكون حذراً في علاقتك العاطفية الجديدة. لا تتعجل الامور فكل شيء يتم بالصبر. نجاح مستمر ومميز على الصعيد المهني، خصوصاً انك وضعت حداً للاضطرابات والاخطاء التي وقعت فيها في الماضي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
علاقة عاطفية جديدة كنت تنتظرها منذ زمن، و لكن انتبه جيداً، ستتعب كثيراً في البداية انما الامور ستنجلي في ما بعد. لا تهتم لما يدور حولك، اعمل باندفاع ونشاط كبيرين وحافظ قدر الامكان على ابتسامتك المعهودة. استعد للمفاجآت.  تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

لا تنتظر الدعم من الأصدقاء بالنسبة الى مشاكلك العاطفية، اختل بنفسك واتخذ القرار الذي يجب اتخاذه. قد تعمل كثيراً هذا الاسبوع وتشعر بالتعب والارهاق لكن ذلك سيعطي مردوداً جيداً من الناحية المادية والمعنوية ايضاً. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

اذا كنت تقلق من المستقبل و ما يخبئه لك من الناحية العاطفية، اعمل جاهداً كي يكون مشرقاً. لا تتقيد بارتباطات عدة لئلا تتعب نفسك وترهقها، فتنظيم العمل هو من اساس النجاح. فكر ملياً قبل ان تقدم على اي مشروع. ابتعد عن التهور. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

حكم عقلك على الصعيد العاطفي و اخرج من هذه الدوامة التي وضعت نفسك فيها، إنس الماضي وفكر في حاضرك ومستقبلك. في الشأن المهني، ستجد نفسك تقدم الخدمات الكثيرة وقد تتعب قليلاً، لكنك تصر على تحمل كل المسؤوليات. انتبه الى صحتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك الشديد بسبب الاجواء المشحونة في محيط العمل. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الاسئلة التي تطرحها على من تحب ستجد اجوبتها لديك لو ابحرت قليلاً في اعماق نفسك. من الناحية المهنية، لن تقوى على تنفيذ ما تريد في الوقت المحدد، حاول ألا تثير اعصابك وإلا تعرضت لمشاكل اكبر. تسلح بالهدوء وكن حكيماً. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ما زلت محتفظاً بقدر كبير من الثقة و يبدو انك ستستخدم كل قواك باتجاه البناء، لا تجازف بالتطلع الى ما يفوق قدرتك. حافظ على علاقتك المتينة بالحبيب ولا تأخذ بعين الاعتبار ما يقوله الآخرون. خفف من جموح خيالك الخصب. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

خيالك الواسع و حساسيتك المرهفة يجعلانك تظن بأن الجميع طيبو القلب، وهذا ما يوقعك في الكثير من المشاكل، كن حذراً وتسلح بالوعي. على الصعيد العاطفي، كل شيء سيمر بسلام وتعود المياه الى مجاريها في نهاية الاسبوع. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كن عاقلاً ولا تتسرع في البوح بمشاعرك، لأن الظروف غير مناسبة، اصبر قليلاً ريثما تتوضح الامور. لا تعط كل ما عندك واستفد من الظروف المحيطة بك، ابحث واستقص عن كل شيء جديد لتتمكن من الوصول الى اهدافك المرجوة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

قاوم الغرور لأنه قد يفقدك شخصاً دخل الى حياتك مؤخراً. انت تحلم بالتقدم وبتنفيذ مشاريع مهمة والوقت مناسب لذلك، لكن حذار من الاسراف والتبذير، لانك لا تعرف ماذا يخبىء المستقبل. عارض صحي بسيط وعابر. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.