paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان سوء تفاهم مع الحبيب قد يتصاعد في غضون الأيام المقبلة إذا لم تحسن التصرف حياله وتحسمه . تتمتع بطاقات هائلة من اجل المباشرة في تنفيذ...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان
سوء تفاهم مع الحبيب قد يتصاعد في غضون الأيام المقبلة إذا لم تحسن التصرف حياله وتحسمه . تتمتع بطاقات هائلة من اجل المباشرة في تنفيذ اي مشروع يعرض عليك . التفت قليلا” الى حياتك الاجتماعية و كن اكثر ديبلوماسية . تتوافق مع الحوت . تتناقض مع السرطان . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الجمعة . ارقام الحظ 3 ، 17 ، 36 ،

 


الثور: ٢١ نيسان - ٢١ ايار
بعض التغييرات من الممكن ان تقضي على علاقة عاطفية قديمة لمصلحة علاقة جديدة . احداث غير متوقعة قد تصادفك هذا الاسبوع في محيط عملك ، حاول ان تتعامل معها بهدوء و بطريقة ديبلوماسية . تجنب التهور . تتوافق مع العقرب . تتناقض مع الميزان . افضل ايام الاسبوع الخميس و الأحد . ارقام الحظ 6 ، 16 ، 42.

 


الجوزاء: ٢٢ ايار - ٢١ حزيران
العراقيل التي تواجهك على الصعيد العاطفي ستزول مع مرور الوقت ، ترو قليلا” و لا تتسرع . موضوعان يحتلان مركز الصدارة في اهتمامك هذا الاسبوع ، احدهما يتناول الوضع المالي . لاتتردد في حل الاشكال الحاصل بينك و بين صديق . تتوافق مع الجدي . تتناقض مع القوس . أفضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 4 ، 18 ، 57.
 

 


السرطان: ٢٢ حزيران - ٢٢ تموز
مشكلة طارئة مع الحبيب تحتاج إلى الحكمة و الصراحة في التعامل معها ، خصوصا" و ان علاقتك تشهد تطورا" إيجابيا" . نهاية الاسبوع ستضع حدا" للغموض الذي كان يكتنف نظرتك الى احد المشاريع . انتبه جيدا" الى صحتك و تجنب الارهاق . تتوافق مع الاسد . تتناقض مع الحوت .أفضل ايام الاسبوع الخميس و السبت . أرقام الحظ 7 ، 12 ، 19.
 

 


الأسد:٢٣ تموز - ٢٣ آب
انت امام مرحلة غير مؤاتية للقيام بخطوات جديدة على الصعيد العاطفي ، تسلح بالهدوء و لا تتسرع . ستقطف ثمار الجهود التي قمت بها ، لكن عليك بالحذر في الشؤن المالية تجنبا” للوقوع في مآزق يصعب عليك الخروج منها . تتوافق مع الحمل . تتناقض مع الدلو . افضل ايام الاسبوع الاربعاء و الاحد . ارقام الحظ 5 ، 22 ، 56.
 

 


العذراء:٢٤ آب - ٢٣ ايلول
واجه العقبات بهدوء و رباطة جأش و تجنب الانفعال و ردات الفعل العصبية ، لأن ذلك قد ينعكس على مركزك و على علاقتك بمن هم حولك . على الصعيد العاطفي ، الأوهام تسيطر على رأسك ، كن واقعيا” و حاول التخلص منها . تتوافق مع الثور . تتناقض مع الدلو . افضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 3 ، 5 ، 34 .
 

 


الميزان: ٢٤ ايلول - ٢٣ ت١
ستواجه قضية عاطفية معقدة تستلزم منك المزيد من هدوء الأعصاب و صفاء الذهن . عناء العمل لا يزيله سوى الخلود الى الراحة ، فلا تتردد بذلك لأنك في الأسابيع المقبلة ستجري اتصالات قد يسفر عنها مشروع العمر . تتوافق مع العذراء . تتناقض مع الثور . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الاربعاء . ارقام الحظ 8 ، 25 ، 29 .

 

 


العقرب:٢٤ ت١ - ٢٢ ت٢
حدث غير منتظر و غير متوقع يجبرك على اتخاذ قرارات سريعة و حاسمة . الأمل الذي علقته على موضوع معين إقترب من التحقيق . بعض العراقيل قد تصادفك لكنك ستتمكن من تجاوزها باتباع نظام تقشفي جديد و محدد . تتوافق مع القوس . تتناقض مع العذراء . افضل ايام الاسبوع الاربعاء و السبت . أرقام الحظ 7 ، 31 ، 66 .

 

 


القوس: ٢٣ ت٢ - ٢١ ك١
تطور مهم على صعيد علاقتك العاطفية سببه الانسجام و التفاهم المتبادلان . انت تنسى الكثير من المواعيد ، مما يسبب لك بعض سوء التفاهم مع كثيرين من الأشخاص . ترغب في السفر منذ فترة طويلة ، لكن الظروف غير مؤاتية . لا تبح بأسرارك . تتوافق مع الاسد . تتناقض مع الجوزاء . افضل ايام الاسبوع الجمعة و الاحد . ارقام الحظ 9 ، 16 ، 27 .

 

 


الجدي: ٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢
بداية الاسبوع مؤاتية للتحرك من أجل تحسين اوضاعك مع من تحب . الميل الى تغيير نمط العمل يصطدم بعراقيل خارجة عن ارادتك ، تسلح بالهدوء و الوعي و تجنب التسرع و انتظر الظروف الملائمة . مبادرة غير متوقعة من صديق . تتوافق مع السرطان . تتناقض مع الاسد . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء و الخميس . ارقام الحظ 2 ، 8 ، 42 .

 

 


الدلو:٢١ك٢ - ١٨ شباط
الوضع العاطفي يتجه نحو المزيد من الاستقرار شريطة التعاطي معه بهدوء . ستجد نفسك مضطرا” للقيام بجهود جديدة من اجل مواجهة اعباء الحياة المادية . لا تتخذ قرارات حاسمة في موضوع ما زال قيد الأخذ و الرد . تسلح بالوعي . تتوافق مع الجوزاء . تتناقض مع العقرب . افضل ايام الاسبوع السبت و الاحد . ارقام الحظ 8 ، 18 ، 58 .

 


الحوت: ١٩ شباط - ٢٠ اذار
يلزمك صبر اضافي من اجل الوصول إلى ما تبتغيه على الصعيد العاطفي . في الشأن المهني ، تطمح الى تنفيذ حلم قديم ، لكنك لا تعرف من اين تبدأ ، كن منطقيا” و لا تتردد في استشارة أصحاب الخبرة لتتمكن من تحقيق مرادك . تتوافق مع الميزان . تتناقض مع الجدي . افضل ايام الاسبوع الإثنين و الجمعة . ارقام الحظ 4 ، 21 ، 62 .
 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.