paid

 

الافتتاحية
حقاً انه بلد العجائب والغرائب

يتملك اللبنانيين الحزن وهم يتابعون  الاحاديث السياسية التي تبثها شاشات التلفزة، فيصدمون بهذا المستوى المتدني من المفهوم السياسي في البلد، ويتحسرون على ايام مضت يوم كان في لبنان رجال يفقهون معنى السياسة ويتقنون فنها. ففي وقت تعلو اصوات الخبراء الاقتصاديين محذرة من الوضع الاقتصادي الذي وصل الى الخط الاحمر، وتعلو ايضاً اصوات الدبلوماسيين في الخارج محذرة من الاستمرار في هذا النهج السياسي المدمر، يطل بعض السياسيين عبر الشاشات وهم يتلهون بالحصص والاحجام وما تعود عليهم بالمنفعة الخاصة، متجاوزين وضع البلد ومصيره. وبسبب هذا الانحدار في الخطاب السياسي لدى البعض فان الوضع الاقتصادي في ازمة خطيرة، والدين العام بلغ مستويات تنذر بالكارثة، وتثبت الوقائع ما سبق ورددناه في هذه الزاوية ان اقرار سلسلة الرتب والرواتب بلا دراسة معمقة لنتائجها وانعكاساتها على الخزينة وعلى الشعب، كانت جريمة كبرى بحق الاقتصاد اللبناني، مع العلم ان الدولة لم تكسب شيئاً بالمقابل، من الادارات الرسمية التي قبضت خيرات السلسلة فبقيت الاوضاع المهترئة على حالها، فمثلاً هل توقفت الرشوة، وسهلت على المواطنين انجاز معاملاتهم؟ وهل ان انتاج الموظفين انعكس ايجاباً على سير العمل ودعم الاقتصاد؟ على العكس ان الاوضاع في تراجع مستمر. ورائحة الفساد التي طبقت الافاق، جعلت الدول الصديقة تتردد ان لم تقل تحجم عن مد يد العون الى لبنان. منذ مدة طويلة ونحن نسمع عن مكافحة الفساد، فهل تحقق شيء من هذا القبيل؟ وهل اوقف شخص واحد حامت حوله الشبهات، ليدرك المواطن جدية العمل على محاربة الفساد؟ وهل اوقفوا الانفاق المفرط حفاظاً على المال العام وتجنيب الخزينة العجز المتراكم؟ انهم لا يريدون، لان المكاسب في الوضع الحالي افضل لدى البعض، فهل يتدارك المعنيون الامر قبل فوات الاوان؟ والشعب يدفع يومياً الثمن، ثمن تقاعس السياسيين وخلافاتهم القاتلة. ومرة جديدة نعود الى ملف الكهرباء، والقرارات التي صدرت بخصوص التأمين الذي فرضت وزارة الاقتصاد على المواطنين دفعه لاصحاب المولدات، وكذلك الزامهم بتغطية نفقات تركيب العدادات، فهل هكذا تساعد الدولة الناس ام انها تحملهم اعباء فوق اعباء. فالمبالغ العائدة من التأمينات لاصحاب المولدات تشكل مبلغاً كبيراً لهم فائدته المصرفية تسد ما يمكن ان يخسروه من العدادات فضلاً عن ان الوزارة رضخت لاصحاب المولدات وعدلت ثمن الكيلووات بما يتناسب واطماعهم، فهل هذا معقول؟ يضاف الى ذلك ان هذا الاهتمام بتشريع المولدات وتركيب العدادات، يؤشر الى ان الدولة لم تعد مستعجلة لتأمين التيار الكهربائي، او انها تريد تلزيمه للقطاع الخاص، فهل هذا المقصود من كل هذه الحركة. هذا قليل من كثير نقوله عن الكهرباء، فماذا عن المياه؟ انها الطامة الكبرى وقد بدأت الازمة تطل على المواطنين منذ منتصف الصيف الى ان اصبحت اليوم مستفحلة، فهناك مناطق كثيرة لا تصل اليها المياه، وان وصلت فبالقطارة، بحيث لا تغني ولا تسد نقصاً. واينما تجولت في المناطق تطالعك الصهاريج التي تحل محل الدولة وتؤمن المياه الى المنازل. فكيف يستطيع اصحابها تأمين المياه ساعة يطلب منها، فيما الدولة عاجزة عن ذلك؟ الا يخجل المسؤولون من هذا الوضع غير المألوف، والذي بات حديث الناس، مع العلم ان لبنان هو بلد المياه والينابيع الغزيرة؟ فاين تذهب هذه المياه؟ ولماذا تهدر فلا تجمع لسد حاجة الناس؟ لم تبق ضريبة الا وفرضت على المواطنين، فلماذا لا تنفق الاموال على مشاريع تعود بالفائدة عليهم، بدل ان تدفع اجوراً ومخصصات خيالية للسياسيين العاملين حالياً والسابقين. حقاً انه بلد العجائب والغرائب.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان اتبع حدسك في الامور العاطفية فهو كفيل بإيصالك الى ما تشتهي. من جهة ثانية، هناك مفاجآت سارة في طريقها اليك. في الشأن المهني، انت تهدر...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
اتبع حدسك في الامور العاطفية فهو كفيل بإيصالك الى ما تشتهي. من جهة ثانية، هناك مفاجآت سارة في طريقها اليك. في الشأن المهني، انت تهدر وقتك دون أية فائدة، عليك ان تستغل كل فرصة تتاح لك كي لا تندم حيث لا ينفع الندم. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 2، 15، 57.


 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

كن عاقلاً وحكيماً ولا تنخدع بالمظاهر الخارجية، فاليوم المناسب للحب لم يأت بعد. بداية اسبوع رائعة من الناحية المهنية، حاول الا تعكر صفوها بتصرفاتك، سر  نحو  هدفك و لا تترك وقتك يذهب سدى. لا تعقد الأمور وخذ كل ما يقدم اليك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 45.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كن واقعياً ومنطقياً ولا تلتفت الى الوراء، ضع المستقبل نصب عينيك وفكر بمن تحب، فهو جدير بكل تضحية. في الشأن المهني، انت بحاجة الى قسط وافر من الراحة، فلا تبخل على نفسك به كي تتمكن من استعادة نشاطك وحيويتك وتألقك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 7، 19، 44.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حب جديد سيطل عليك، كن واعياً وعاقلاً وابتعد قدر الإمكان عن التسرع والتهور. تخلص من كل ما يعيق سيرك نحو النجاح والشهرة، فهناك افكار تشل تحركاتك وتمنعك من التصرف بأي شكل من الأشكال. كن منطقياً وواقعياً في تحليلك للأمور. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 10، 22.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

بعد انتظار طويل تصلك رسالة من الحبيب تحمل خبراً ساراً سيغير مجرى حياتك. من الناحية المهنية، بامكانك ان تتكلم بصراحة وان تحافظ على هدوئك لأن الهدوء خير وسيلة للوصول الى غايتك وهدفك. كن على استعداد لمساعدة من هم بحاجة اليك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 7، 20، 37.

 

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

هذا الاسبوع سيكون مليئاً بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، سيدخل البهجة والفرح الى قلبك وستعرف قريباً ما معنى السعادة الحقيقية. اعمالك سوف تتحسن وتزدهر، خطوة جديدة نحو الأمام وتسجل النجاح المرتقب. لا تهمل واجباتك الاجتماعية. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 8، 13، 42.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
اسبوع مناسب لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين الحبيب، فلا تتأخر في ذلك. المطلوب منك هذا الاسبوع ان تكون اكثر نشاطاً، فهناك اعمال صعبة ستلقى على عاتقك. انتبه الى حديثك وراقب كل كلمة تتفوه بها كي لا تقع في فخ نصبه لك اعداؤك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 8، 18، 32.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لقاء مفاجىء بشخص كنت قد قطعت كل علاقة به، قد يوقظ في قلبك الحنين الى الماضي. الجو مناسب لعقد صفقات تجارية ستدر عليك الربح الوفير، لكن عليك ان تعرف بأنك لن تصل الى النجاح والشهرة إلا بعد تعب وجهد طويلين. لا تهمل صحتك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 5، 13، 28.

 



 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ليكن التنظيم رفيقك الدائم ورفيق اعمالك، ابتعد عن الطيش كي لا يصاب طموحك بنكسة تؤدي بك الى الفشل. لا تهمل من تحب، فهو خير عون لك في ايامك العصيبة. انتبه جيداً هذه الفترة الى صحتك. واحذر تقلبات الطقس. مفاجأة تنتظرك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 10، 16، 28.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ابتعد قدر الإمكان عن العناد في علاقتك مع من تحب فهو لن يأتيك بأي نفع بل يزيد الامور تعقيداً. لا تؤذ الناس بتصرفاتك حتى ولو بدر من احدهم أية إساءة، بادل الشر بالخير وسترى بأنك انت وحدك الرابح في نهاية المطاف. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 4، 17، 51.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كوكب زحل يدخل الى برجك هذا الاسبوع ويمنحك ثقة كبيرة بنفسك. ستواجه في اعمالك ومشاريعك مصاعب جمة، لكنك بالاضافة الى ذلك ستحصد ارباحاً وافرة. ابتعد في علاقتك العاطفية الجديدة عن التصنع ولتكن العفوية رفيقتك الدائمة. تجنب الغرور. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 12، 18.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حب جديد يدخل الى قلبك ويعيد اليك السعادة التي افتقدتها فترة طويلة. ستكافأ هذا الاسبوع على اعمال جيدة كنت قد قمت بها منذ زمن ليس ببعيد. لا تتأثر بأقوال و آراء الآخرين، عليك ان تثبت مرة اخرى قوة شخصيتك وحزمك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 6، 19، 43.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.