paid

 

الافتتاحية
حقاً انه بلد العجائب والغرائب

يتملك اللبنانيين الحزن وهم يتابعون  الاحاديث السياسية التي تبثها شاشات التلفزة، فيصدمون بهذا المستوى المتدني من المفهوم السياسي في البلد، ويتحسرون على ايام مضت يوم كان في لبنان رجال يفقهون معنى السياسة ويتقنون فنها. ففي وقت تعلو اصوات الخبراء الاقتصاديين محذرة من الوضع الاقتصادي الذي وصل الى الخط الاحمر، وتعلو ايضاً اصوات الدبلوماسيين في الخارج محذرة من الاستمرار في هذا النهج السياسي المدمر، يطل بعض السياسيين عبر الشاشات وهم يتلهون بالحصص والاحجام وما تعود عليهم بالمنفعة الخاصة، متجاوزين وضع البلد ومصيره. وبسبب هذا الانحدار في الخطاب السياسي لدى البعض فان الوضع الاقتصادي في ازمة خطيرة، والدين العام بلغ مستويات تنذر بالكارثة، وتثبت الوقائع ما سبق ورددناه في هذه الزاوية ان اقرار سلسلة الرتب والرواتب بلا دراسة معمقة لنتائجها وانعكاساتها على الخزينة وعلى الشعب، كانت جريمة كبرى بحق الاقتصاد اللبناني، مع العلم ان الدولة لم تكسب شيئاً بالمقابل، من الادارات الرسمية التي قبضت خيرات السلسلة فبقيت الاوضاع المهترئة على حالها، فمثلاً هل توقفت الرشوة، وسهلت على المواطنين انجاز معاملاتهم؟ وهل ان انتاج الموظفين انعكس ايجاباً على سير العمل ودعم الاقتصاد؟ على العكس ان الاوضاع في تراجع مستمر. ورائحة الفساد التي طبقت الافاق، جعلت الدول الصديقة تتردد ان لم تقل تحجم عن مد يد العون الى لبنان. منذ مدة طويلة ونحن نسمع عن مكافحة الفساد، فهل تحقق شيء من هذا القبيل؟ وهل اوقف شخص واحد حامت حوله الشبهات، ليدرك المواطن جدية العمل على محاربة الفساد؟ وهل اوقفوا الانفاق المفرط حفاظاً على المال العام وتجنيب الخزينة العجز المتراكم؟ انهم لا يريدون، لان المكاسب في الوضع الحالي افضل لدى البعض، فهل يتدارك المعنيون الامر قبل فوات الاوان؟ والشعب يدفع يومياً الثمن، ثمن تقاعس السياسيين وخلافاتهم القاتلة. ومرة جديدة نعود الى ملف الكهرباء، والقرارات التي صدرت بخصوص التأمين الذي فرضت وزارة الاقتصاد على المواطنين دفعه لاصحاب المولدات، وكذلك الزامهم بتغطية نفقات تركيب العدادات، فهل هكذا تساعد الدولة الناس ام انها تحملهم اعباء فوق اعباء. فالمبالغ العائدة من التأمينات لاصحاب المولدات تشكل مبلغاً كبيراً لهم فائدته المصرفية تسد ما يمكن ان يخسروه من العدادات فضلاً عن ان الوزارة رضخت لاصحاب المولدات وعدلت ثمن الكيلووات بما يتناسب واطماعهم، فهل هذا معقول؟ يضاف الى ذلك ان هذا الاهتمام بتشريع المولدات وتركيب العدادات، يؤشر الى ان الدولة لم تعد مستعجلة لتأمين التيار الكهربائي، او انها تريد تلزيمه للقطاع الخاص، فهل هذا المقصود من كل هذه الحركة. هذا قليل من كثير نقوله عن الكهرباء، فماذا عن المياه؟ انها الطامة الكبرى وقد بدأت الازمة تطل على المواطنين منذ منتصف الصيف الى ان اصبحت اليوم مستفحلة، فهناك مناطق كثيرة لا تصل اليها المياه، وان وصلت فبالقطارة، بحيث لا تغني ولا تسد نقصاً. واينما تجولت في المناطق تطالعك الصهاريج التي تحل محل الدولة وتؤمن المياه الى المنازل. فكيف يستطيع اصحابها تأمين المياه ساعة يطلب منها، فيما الدولة عاجزة عن ذلك؟ الا يخجل المسؤولون من هذا الوضع غير المألوف، والذي بات حديث الناس، مع العلم ان لبنان هو بلد المياه والينابيع الغزيرة؟ فاين تذهب هذه المياه؟ ولماذا تهدر فلا تجمع لسد حاجة الناس؟ لم تبق ضريبة الا وفرضت على المواطنين، فلماذا لا تنفق الاموال على مشاريع تعود بالفائدة عليهم، بدل ان تدفع اجوراً ومخصصات خيالية للسياسيين العاملين حالياً والسابقين. حقاً انه بلد العجائب والغرائب.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان كن متحرّراً وابتعد عن الرجعية وحاول ان تكون اكثر انفتاحاً في علاقتك مع من تحب. حاول  هذا الاسبوع ان تطرح افكارك بشكل جدّي لان ذلك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
كن متحرّراً وابتعد عن الرجعية وحاول ان تكون اكثر انفتاحاً في علاقتك مع من تحب. حاول  هذا الاسبوع ان تطرح افكارك بشكل جدّي لان ذلك سيكون مفتاح الوصول الى كثير من الاهداف التي تسعى اليها. مشروع سفر في طريقه اليك. أرقام الحظ 3، 12، 65. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع الثور.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاول ان تعطي الاشياء حجمها الطبيعي وستجد ان هواجسك في غير محلها. اعمالك تتراجع في هذه الفترة، وذلك نتيجة تصرفاتك العصبية ولافتقارك الى اللباقة والديبلوماسية في بعض الاحيان. لا تتهرب من واجباتك الاجتماعية. أرقام الحظ  8، 24، 41. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحوت.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
اسبوع مليء بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، فكن مستعداً. الجهود التي تقوم بها في محيط عملك قد تحقق لك بعض الاهداف. لا تهدر أموالك على أشياء تافهة لأنك ستحتاجها قريباً لانماء بعض المشاريع. تسلح بالوعي ولا تتهور. أرقام الحظ  6، 11، 19. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الجدي.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

عليك ان تحل القضايا العاطفية العالقة بأسلوب ديبلوماسي هادىء بعيد عن التوتر والانفعال. بسبب مركزك ومسؤوليتك تبدو متسلطاً في نظر البعض مما يجعل علاقاتك تراوح بين التوتر وعدم الاستقرار. راجع حساباتك جيداً. أرقام الحظ 2، 5، 16. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع العقرب.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

عالج الامور العاطفية الصغيرة حتى لا تتفاقم وتصبح مشاكل كبيرة. لن تحصل على نتائج سريعة من مشروعك الذي بدأته منذ مدة، لكن النجاح مضمون، بادر الى التخطيط البعيد لأن الظروف ستكون مؤاتية. اصغ الى نصائح الاصدقاء المخلصين. أرقام الحظ 6، 17، 28. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الميزان.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الشريك يحبك باخلاص، فكن واثقاً ومطمئناً ولا داعي لهذا القلق. ازمة مالية في طريقها اليك، انتبه جيداً والجأ الى الحكمة وابتعد عن الاسراف والتبذير وحاول ان تقوم ببعض الاعمال الاضافية، فهناك مجالات عديدة امامك. تسلح بالارادة. أرقام الحظ  12، 20، 33. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع  الجدي.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كن عاقلاً وعادلاً ولا تتسرع في حكمك على من تحب. الظروف مناسبة تماماً لابراز كفاياتك وعرض افكارك التي تتميز بالواقعية والمنطق، فاستفد من هذه الفرص كي تتمكن من تحسين اوضاعك المادية. ابتعد هذه الفترة عن الاجواء الصاخبة. أرقام الحظ  9، 32، 45. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الجوزاء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

كن متفائلاً وحاول ان تعمل بحرارة اكثر، ولا تترك بعض الاجهاد او الفشل في الوصول الى نتائج سريعة يؤثر سلباً على معنوياتك او يحد من روح المنافسة للفوز بمركز مرموق. مشاكل عابرة على الصعيد العاطفي لا تدعو الى القلق. أرقام الحظ  7، 19، 56. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

حب جديد في طريقه الى قلبك، استعدّ لاستقباله افضل استقبال. لديك الكثير من الافكار الحديثة والمشاريع المهمة، لكن تنفيذها غالباً ما يتعثر بسبب اوضاعك المالية، ابتعد عن اليأس وكن صبوراً، لأنك ستتمكن قريباً من تحقيق رغباتك. أرقام الحظ 15، 28، 47. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع السرطان.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

اطرد هذه الافكار من رأسك وكن اكثر ثقة بمن تحب، فغيرتك العمياء ستسبب لك مشاكل انت بغنى عنها. النشاط والحيوية يغمرانك هذا الاسبوع، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته بشكل مميز في بعض الاعمال الموكولة اليك، ابتعد عن الغرور. أرقام الحظ 3، 7، 22. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع القوس.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
ستجد نفسك مضطراً الى قطع علاقتك العاطفية بسبب القضايا العالقة، فكر ملياً وابتعد عن التسرع. مشاريع مهمة ستعرض عليك، لكنها لا تنسجم مع رغباتك مما يجعلك متردداً ازاء اتخاذ القرار الصائب والمناسب. انتبه جيداً الى صحتك. أرقام الحظ  8، 13، 56. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع االاسد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

ابتعد عن العناد والتشبث ولا تكن متسلطاً في علاقتك مع من تحب، فهذا لن يكون لصالحك. القضايا التي تشغل بالك هذه الايام كثيرة، حاول ترتيبها حسب اهميتها ثم حاول ان تجد الحلول لها. لا تتردد في مساعدة احد الاصدقاء. عارض صحي عابر. أرقام الحظ 2، 15، 18. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع العذراء.

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.