paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان كن حكيماً وعاقلاً وسارع الى مصالحة الحبيب ولا تلتفت للوشايات الكاذبة الصادرة من أشخاص لا يبغون لك سوى الشر. اسبوع مثمر على صعيد المشاريع والصفقات...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
كن حكيماً وعاقلاً وسارع الى مصالحة الحبيب ولا تلتفت للوشايات الكاذبة الصادرة من أشخاص لا يبغون لك سوى الشر. اسبوع مثمر على صعيد المشاريع والصفقات التجارية. القمر سيمر على برجك ويبث فيك النشاط والحيوية. لا تبتعد عن الأصدقاء. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 8، 12، 56.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ابتعد عن التسرع، وخصوصاً في الامور العاطفية، حاول اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. عليك ان تتقبل برحابة صدر كل نصائح الأصدقاء والمخلصين، اترك العناد جانباً واعلم جيداً بأنه لن يكون باستطاعتك العيش وحيداً. كن ديبلوماسياً. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 13، 19.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
عليك بالتفكير ملياً قبل الاقدام على اية خطوة مهمة على صعيد حياتك العاطفية، فلا تتسرع. هناك مسؤوليات كبيرة ستلقى على عاتقك خلال هذا الاسبوع، لا تتهرب منها، قم بواجبك على اكمل وجه فالنجاح يكمن في حبك للعمل. الحظ يواكب تحركاتك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 4، 10، 42.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

علاقة حب قوية تنشأ بينك وبين انسان تلتقي به فجأة، سيكون لقاؤه هذا نقطة تحول في حياتك. حاول ان تواجه المشاكل الحاصلة في عملك بحكمة اكثر وبروية، كن واثقاً من نفسك ولا تتهرب من معالجتها. تجنب المصاريف غير الضرورية. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 7، 15، 30.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

كن واقعياً وسيطر على نفسك ولا تترك العنان لعواطفك وحاول ان تكون مخلصاً لمن تحب. بالنسبة للعمل، لا تتصرف عكس ما تمليه عليك مصلحتك، اصبر قليلاً هذه الفترة فسيكون باستطاعتك في المستقبل ان تتصرف بحرية اكثر. اصغ لنصائح المخلصين. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 4، 15، 38.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

لا تترك الشكوك في علاقتك العاطفية تسيطر على تفكيرك، حاول ان تكتشف الحقيقة بنفسك دون اللجوء الى أحد. مهنياً، وجهات نظرك صائبة وانت على حق، لكن حاول الا تفرضها فرضاً على الغير كي تتفادى المشاكل التي انت بغنى عنها. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 6، 17، 31.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
باستطاعتك تبديل امور عديدة من شأنها ادخال تغيرات مهمة على صعيد علاقتك بمن تحب. في الشأن المهني، حاول السيطرة على اعصابك بالرغم من كل الاساءات التي تتلقاها، كن واثقاً من نفسك ولا تفقد الأمل. انت بحاجة الى رحلة قصيرة الى الخارج. تتوافق مع القوس. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 5، 19، 41.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حاول تجنب كل خلاف او سوء تفاهم سيقع بينك وبين من تحب، فالأجواء ملبدة ببعض الغيوم. من الناحية المهنية، عليك ان تؤمن بكل ما تقوله كي لا يقال عنك بأنك انسان تنقاد وراء افكار الآخرين، و لتكن مبادئك شخصية غير مرتبطة بمعطيات خارجية. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 9، 18، 54.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

انتبه جيداً الى علاقتك العاطفية واعرف ان هناك شخصاً يحتاج الى عطفك وحنانك، فلا داعي لهذا الاهمال. تجنب النقاشات الحادة في محيط عملك وابتعد قدر الإمكان عن المشاكل والخلافات المحتمل وقوعها عما قريب. لا تتخل عن لباقتك في بعض المواقف. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 3، 11، 44.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

خلاف بسيط مع الحبيب تتمكن من معالجته بواسطة بعض المخلصين. كن حذراً هذا الاسبوع وابتعد عن الصفقات التجارية، اصبر قليلاً ولا تتسرع، فالحظ سيكون حليفك في الايام المقبلة. لا تهدر اوقاتك برفقة اناس لا يفهمون تصرفاتك وأفكارك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 4، 8، 19.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كن قوياً وتغلب على مصاعبك واحزانك وحاول ان تضحك للدنيا، فالمستقبل امامك. انت بحاجة ماسة هذه الفترة الى نصائح الاهل والأصدقاء. من جهة ثانية، سيعرض عليك هذا الاسبوع مشروع سفر فلا تتردد في قبوله. تحولات فلكية تؤثر على صحتك. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 10، 25، 61.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

كن متفائلاً ولا تترك الأمل يغادر قلبك، فعودة الحبيب أصبحت قريبة . على الصعيد المهني، باستطاعتك التغلب على جميع المصاعب بفضل سلاح المحبة. من ناحية اخرى، لا تدع التعب يسيطر عليك، حاول ان تخلد الى الراحة هذا الاسبوع. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 2، 16، 43.

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.