paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان اذا كنت تقلق من المستقبل و ما يخبئه لك من الناحية العاطفية، اعمل جاهداً كي يكون مشرقاً. لا تتقيد بارتباطات عدة لئلا تتعب نفسك وترهقها، فتنظيم...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

اذا كنت تقلق من المستقبل و ما يخبئه لك من الناحية العاطفية، اعمل جاهداً كي يكون مشرقاً. لا تتقيد بارتباطات عدة لئلا تتعب نفسك وترهقها، فتنظيم العمل هو من اساس النجاح. فكر ملياً قبل ان تقدم على اي مشروع. ابتعد عن التهور. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

قاوم الغرور لأنه قد يفقدك شخصاً دخل الى حياتك مؤخراً. انت تحلم بالتقدم وبتنفيذ مشاريع مهمة والوقت مناسب لذلك، لكن حذار من الاسراف والتبذير، لانك لا تعرف ماذا يخبىء المستقبل. عارض صحي بسيط وعابر. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كن عاقلاً ولا تتسرع في البوح بمشاعرك، لأن الظروف غير مناسبة، اصبر قليلاً ريثما تتوضح الامور. لا تعط كل ما عندك واستفد من الظروف المحيطة بك، ابحث واستقص عن كل شيء جديد لتتمكن من الوصول الى اهدافك المرجوة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

لا تنتظر الدعم من الأصدقاء بالنسبة الى مشاكلك العاطفية، اختل بنفسك واتخذ القرار الذي يجب اتخاذه. قد تعمل كثيراً هذا الاسبوع وتشعر بالتعب والارهاق لكن ذلك سيعطي مردوداً جيداً من الناحية المادية والمعنوية ايضاً. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حكم عقلك على الصعيد العاطفي و اخرج من هذه الدوامة التي وضعت نفسك فيها، إنس الماضي وفكر في حاضرك ومستقبلك. في الشأن المهني، ستجد نفسك تقدم الخدمات الكثيرة وقد تتعب قليلاً، لكنك تصر على تحمل كل المسؤوليات. انتبه الى صحتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الشك يضر بك و يهدم حياتك، ابعد اتهاماتك عن الحبيب وتصرف بوعي وحكمة ولا تستنج قبل معرفة الحقيقة. مشروع كبير ومهم سيعرض عليك خلال هذه الفترة لا ترفضه، فعليه ستتوقف آمالك. قد تعاني بعض المشاكل النفسية. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
بعض المصاعب يعترضك على الصعيد العاطفي لكنك ستشعر انك تتمتع بقدرة عجيبة على المواجهة. انت بحاجة الى قليل من الترويح عن النفس، ويعود ذلك الى اضطرابك الشديد بسبب الاجواء المشحونة في محيط العمل. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الاسئلة التي تطرحها على من تحب ستجد اجوبتها لديك لو ابحرت قليلاً في اعماق نفسك. من الناحية المهنية، لن تقوى على تنفيذ ما تريد في الوقت المحدد، حاول ألا تثير اعصابك وإلا تعرضت لمشاكل اكبر. تسلح بالهدوء وكن حكيماً. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ما زلت محتفظاً بقدر كبير من الثقة و يبدو انك ستستخدم كل قواك باتجاه البناء، لا تجازف بالتطلع الى ما يفوق قدرتك. حافظ على علاقتك المتينة بالحبيب ولا تأخذ بعين الاعتبار ما يقوله الآخرون. خفف من جموح خيالك الخصب. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الحظ سيساعدك كثيراً لكن عليك ان تكون حذراً في علاقتك العاطفية الجديدة. لا تتعجل الامور فكل شيء يتم بالصبر. نجاح مستمر ومميز على الصعيد المهني، خصوصاً انك وضعت حداً للاضطرابات والاخطاء التي وقعت فيها في الماضي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
علاقة عاطفية جديدة كنت تنتظرها منذ زمن، و لكن انتبه جيداً، ستتعب كثيراً في البداية انما الامور ستنجلي في ما بعد. لا تهتم لما يدور حولك، اعمل باندفاع ونشاط كبيرين وحافظ قدر الامكان على ابتسامتك المعهودة. استعد للمفاجآت.  تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

خيالك الواسع و حساسيتك المرهفة يجعلانك تظن بأن الجميع طيبو القلب، وهذا ما يوقعك في الكثير من المشاكل، كن حذراً وتسلح بالوعي. على الصعيد العاطفي، كل شيء سيمر بسلام وتعود المياه الى مجاريها في نهاية الاسبوع. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.