paid

 

الافتتاحية
حقاً انه بلد العجائب والغرائب

يتملك اللبنانيين الحزن وهم يتابعون  الاحاديث السياسية التي تبثها شاشات التلفزة، فيصدمون بهذا المستوى المتدني من المفهوم السياسي في البلد، ويتحسرون على ايام مضت يوم كان في لبنان رجال يفقهون معنى السياسة ويتقنون فنها. ففي وقت تعلو اصوات الخبراء الاقتصاديين محذرة من الوضع الاقتصادي الذي وصل الى الخط الاحمر، وتعلو ايضاً اصوات الدبلوماسيين في الخارج محذرة من الاستمرار في هذا النهج السياسي المدمر، يطل بعض السياسيين عبر الشاشات وهم يتلهون بالحصص والاحجام وما تعود عليهم بالمنفعة الخاصة، متجاوزين وضع البلد ومصيره. وبسبب هذا الانحدار في الخطاب السياسي لدى البعض فان الوضع الاقتصادي في ازمة خطيرة، والدين العام بلغ مستويات تنذر بالكارثة، وتثبت الوقائع ما سبق ورددناه في هذه الزاوية ان اقرار سلسلة الرتب والرواتب بلا دراسة معمقة لنتائجها وانعكاساتها على الخزينة وعلى الشعب، كانت جريمة كبرى بحق الاقتصاد اللبناني، مع العلم ان الدولة لم تكسب شيئاً بالمقابل، من الادارات الرسمية التي قبضت خيرات السلسلة فبقيت الاوضاع المهترئة على حالها، فمثلاً هل توقفت الرشوة، وسهلت على المواطنين انجاز معاملاتهم؟ وهل ان انتاج الموظفين انعكس ايجاباً على سير العمل ودعم الاقتصاد؟ على العكس ان الاوضاع في تراجع مستمر. ورائحة الفساد التي طبقت الافاق، جعلت الدول الصديقة تتردد ان لم تقل تحجم عن مد يد العون الى لبنان. منذ مدة طويلة ونحن نسمع عن مكافحة الفساد، فهل تحقق شيء من هذا القبيل؟ وهل اوقف شخص واحد حامت حوله الشبهات، ليدرك المواطن جدية العمل على محاربة الفساد؟ وهل اوقفوا الانفاق المفرط حفاظاً على المال العام وتجنيب الخزينة العجز المتراكم؟ انهم لا يريدون، لان المكاسب في الوضع الحالي افضل لدى البعض، فهل يتدارك المعنيون الامر قبل فوات الاوان؟ والشعب يدفع يومياً الثمن، ثمن تقاعس السياسيين وخلافاتهم القاتلة. ومرة جديدة نعود الى ملف الكهرباء، والقرارات التي صدرت بخصوص التأمين الذي فرضت وزارة الاقتصاد على المواطنين دفعه لاصحاب المولدات، وكذلك الزامهم بتغطية نفقات تركيب العدادات، فهل هكذا تساعد الدولة الناس ام انها تحملهم اعباء فوق اعباء. فالمبالغ العائدة من التأمينات لاصحاب المولدات تشكل مبلغاً كبيراً لهم فائدته المصرفية تسد ما يمكن ان يخسروه من العدادات فضلاً عن ان الوزارة رضخت لاصحاب المولدات وعدلت ثمن الكيلووات بما يتناسب واطماعهم، فهل هذا معقول؟ يضاف الى ذلك ان هذا الاهتمام بتشريع المولدات وتركيب العدادات، يؤشر الى ان الدولة لم تعد مستعجلة لتأمين التيار الكهربائي، او انها تريد تلزيمه للقطاع الخاص، فهل هذا المقصود من كل هذه الحركة. هذا قليل من كثير نقوله عن الكهرباء، فماذا عن المياه؟ انها الطامة الكبرى وقد بدأت الازمة تطل على المواطنين منذ منتصف الصيف الى ان اصبحت اليوم مستفحلة، فهناك مناطق كثيرة لا تصل اليها المياه، وان وصلت فبالقطارة، بحيث لا تغني ولا تسد نقصاً. واينما تجولت في المناطق تطالعك الصهاريج التي تحل محل الدولة وتؤمن المياه الى المنازل. فكيف يستطيع اصحابها تأمين المياه ساعة يطلب منها، فيما الدولة عاجزة عن ذلك؟ الا يخجل المسؤولون من هذا الوضع غير المألوف، والذي بات حديث الناس، مع العلم ان لبنان هو بلد المياه والينابيع الغزيرة؟ فاين تذهب هذه المياه؟ ولماذا تهدر فلا تجمع لسد حاجة الناس؟ لم تبق ضريبة الا وفرضت على المواطنين، فلماذا لا تنفق الاموال على مشاريع تعود بالفائدة عليهم، بدل ان تدفع اجوراً ومخصصات خيالية للسياسيين العاملين حالياً والسابقين. حقاً انه بلد العجائب والغرائب.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان يبدأ الشهر مع يوم جيد يحمل إليك تغييراً مفيداً حيث تمارس نفوذك. ومن المحتمل أن تحصل على ربح أو تحقّق نجاحاً. تمرح كذلك مع الأصدقاء. يحالفك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

يبدأ الشهر مع يوم جيد يحمل إليك تغييراً مفيداً حيث تمارس نفوذك. ومن المحتمل أن تحصل على ربح أو تحقّق نجاحاً. تمرح كذلك مع الأصدقاء. يحالفك الحظ يا عزيزي، وقد يخبّئ لك القدر مفاجأة وربحاً ما. يصبح بمقدورك القيام بكل التغييرات التي حلمت بها، فتعاود السيطرة على قدرك. يلائم هذا الوقت أحلامك بالسفر وبتوسيع أعمالك إلى خارج البلاد. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاذرْ من خيبة أمل، فهذه الفترة دقيقة وتدعوك للتحفّظ والابتعاد عن التعبير عن الآراء أو الإجهار ببعض الحقائق. حاولْ أن تتقبل الواقع كما هو وبدون اعتراض. قد تنهي أمراً لتبدأ جديداً. تحصل على نتائج إيجابية ومشجّعة في أعمالك ومشاريعك. يحثّك الوضع الفلكي على العمل ومواصلة الجهود والسعي من أجل تثبيت موقع لك. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
إبتعدْ عن الجدل والنقاشات الحادة، كما عن بعض المواضيع الحساسة، فقد تكون هذه الفترة الأكثر دقّة الآن. تستمر مسيرتك الناجحة، وقد تكون لك اتصالات مع سلطة معيّنة أو مرجعية أو حكومة. تمارس سحراً كبيراً وقد تصادف الحب أثناء مساعي تقوم بها في العمل أيضاً. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

يكون الجو متعاطفاًً معك ويتحدث عن مساندات من قبل الأصدقاء، كما عن صداقات غنية تُعقد الآن، وظروف اجتماعية تلعب دوراً فعالاً في تقدّمك. تعيش بلبلة نوعاً ما، على الصعيد العاطفي أو المهني. وقد يتكوَّن لديك انطباع أنّك تفقد السيطرة على الأوضاع. السماء تنقشع قريباً.   افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تشارك في عمل جماعي أو في ورشة عمل أو محاضرة وتبرز. تكون قدرتك على الإقناع هائلة، تلفت الأنطار والإعجاب، تغامر وتحلم وتتصرّف بطريقة ملفتة. قد تثير غيرة مواليد الثور والعقرب، ويكون لصديق من برج الدلو تأثير كبير عليك. إذا تصرفت بتشبّث وعناد فإنك تعرّض أعمالك للخطر. عليك أن تبقى واقعياً وأن لا تذهب بمخيّلتك بعيداً. انتظر قليلاً واصبر لأنّك ستبلغ دورة فلكية أكثر تعاطفاً معك. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تحمل إليك هذه الفترة أحلاماً وردية وحلولاً وتغييرات إيجابية. «القمر» المكتمل في برج الثور ينير أمامك الدرب ويجعلك تخطّط لسفر أو لجديد في حياتك. تهتم بشخص أجنبي وتحتار بأية لغة تكلّمه، أو تتصل بفرقاء تحتاج معهم إلى مترجم ربما لشرح بعض الأفكار. تشعر بالإيجابية وترتاح من ضغط. قد تتلقى دعوة للسفر. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
القمر يكون في العذراء، ما قد يعني بعض الارتباك وضرورة إنجاز عمل بدون تسويف وتأجيل. تضطر إلى الاعتذار عن تلبية بعض الدعوات، أو قد تفكر بتغيير وإجراء يتطلّب الكثير من الشجاعة. قد تُستدعى إلى مكان وتُكلّف بمهمة، تحسم أمورك بسرعة، تتفاهم مع الآخرين على نمط وأسلوب وتسير واثقاً من نفسك. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

تناقش مسألة مالية وتحاول أن تسوِّي وضعاً عائلياً له علاقة بممتلكات أو أسهم أو عائدات مشتركة. تُحسن إدارة أمورك، لكنّك تتسرّع ويخيّب ظنّك بسرعة إذا لم يتم التجاوب معك في اللحظة نفسها. عطارد ينضم إلى قافلة الكواكب التي تدعمك، إذ يدخل منزلك الخامس، أي الحوت، ويخفّف عنك الوطأة، لا بل يجعلك قادراً على النقاش. تنجح في عملية بيع أو ترويج أو إعلان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

قد تحقق حلماً اليوم، أو عملاً خلاّقاً وتكسب التأييد كما الحب. أنت على موعد مع رومنسية أيضاً في هذه الأثناء. ترضخ تحت أثقال الحاجات العائلية، وقد تفكّر بعملية بيع من أجل دعم أوضاعك، وربما تنتظر وقتاً طويلاً لمعرفة ما يؤول إليه أحد المشاريع الأساسية في حياتك. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الفرح في قلبك ينعكس جاذبية تنادي الآخرين لملاقاتك. تلبي دعوات كثيرة، تجعلك سعيداً وتخفّف من القلق. تحقق أملاً كبيراً، تنطلق بمشروع طالما حلمت به. الظروف تكون في صفك وسوف تنفتح على آفاق جديدة وتحقّق المرتجى. سوف تعجب بنفسك. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تُتاح لك فرصة في المجال المهني، أو هي الظروف تجعلك المرشح الأول لمنصب مرموق. يقدّرك الجميع، وقد تقدّم أيضاً عملاً خلاّقاً أو تُحاط بأشخاص يرضون روحك وعقلك. ربما تتلقى معلومات مهمة، أو تقوم بعملية تحقيق توصلك إلى بعض النتائج. تكون راضياً عمّا يحصل، حتى ولو اضطررت إلى بعض التقشّف. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

«القمر» المكتمل في برج الثور يناسبك جداً ويعزّز طاقاتك ويفتح أمامك الأبواب التي تريدها. ويتحدث عن نجاح تحرزه، خصوصاً إذا كنت من مواليد الدائرة الأولى، إذ يتضافر معه «المشتري» ويشير إلى نجاح كبير. قد تعيش حالة من الحنين والانكماش. إنتبهْ من السهو والشعور بالتعب أو التراخي. لا تتركْ شيئاً يُحبطك وأقدمْ، فالأفلاك لا تناصبك العداء.. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 


 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.