paid

 

الافتتاحية
الامل الوحيد الباقي… تحرك شعبي كثيف

«خلال ايام سنشهد ولادة حكومة جديدة»، عبارة رددها السياسيون كثيراً منذ ثمانية اشهر حتى الان، في البدء صدقها اللبنانيون، ولكنهم سرعان ما اكتشفوا انها للاستهلاك المحلي، ولتخدير الناس، حتى لا يثوروا ضد هذه الطبقة السياسية التي تمعن في الحاق الضرر القاتل بالوطن. فاللبنانيون عندهم من الحس ما يكفي لكشف زيف اعمال السياسيين والاعيبهم. فهم اينما تطلعوا يرون العقد المفتعلة التي لا هدف لها سوى عرقلة تشكيل الحكومة. ففي حساباتهم الوقت لم يحن بعد ليصبح للبنان حكومة ترعى مصالحه ومصالح مواطنيه. فابتدعوا الحجج والذرائع، وخلقوا المعايير والاحجام والاوزان وهم لو قيس وزنهم بمدى اخلاصهم للوطن، لبدوا اخف من ريشة عصفور. حتى انهم اوجدوا تجمعات ولقاءات نائمة، وتكون جاهزة للتحرك متى ارادوا لها ان تتحرك. من يصدق ان مصير حكومة واقتصاد بلد باكمله متوقف على وزير؟ تمر الاسابيع وتطوى الاشهر، ولبنان بلا حكومة، رغم الاستحقاقات الداهمة التي تنتظره في الفترة المقبلة، وبعضها خلال ايام قليلة كالقمة الاقتصادية التي ستنعقد في لبنان في 19 و20 الجاري. بات واضحاً ورغم النفي من هنا وهناك والتأكيد ان العقد داخلية، فان الاحداث تثبت ان قوى خارجية تعمل على منع تشكيل حكومة، بانتظار التطورات المتسارعة في المنطقة وبتأثير منها، وخصوصاً الاوضاع في سوريا واليمن وغيرهما. ولذلك عمد البعض الى خلق عقد تسد طريق التأليف بوحي من الخارج. والظاهر الذي يخفي المستور، ان هناك عقدتين: الاولى تتعلق باللقاء التشاوري، والثانية تتعلق باعادة توزيع الحقائب وتبديل ما سبق وتم الاتفاق عليه، رغم ان المعنيين امضوا اسابيع، لا بل اشهراً حتى اتفقوا على هذا التوزيع. فماذا استجد حتى يلجأ البعض الى نسف الاتفاق ويطالب بالتغيير؟ هذه الجرجرة يمكن ان تتوقف في لحظات، فتسقط العقد وتظهر الحلول، اذا انجلى الموقف الاقليمي، وكف عن استخدام لبنان ورقة ثمينة يلجأ اليها عند الحاجة. فالوضع بات مستعصياً على الحل، تماماً كما في كل مرة يحصل فيها فراغ. ونصبح بحاجة الى مبادرة او وصاية تعمل على اخذ الاطراف الى اتفاق يخدم مصالحها قبل ان يخدم مصالح لبنان، ولنا في الماضي امثلة كثيرة. فلبنان اليوم مهدد اقتصاده بالدمار، لا بل نظامه السياسي في خطر. ولا نعلم ما هو تبرير السياسيين الذين يساهمون بخلافاتهم في انجاح هذا الوضع المزري. نبهنا في الماضي من ثورة شعبية تطيح كل المخططات السياسية العرجاء، وتقلب الوضع رأساً على عقب، الا ان السياسيين لم يبالوا بهذا الامر باعتبار انهم اعتادوا على ان الشعب لن يتحرك، وان بامكانهم الاسترسال في المقامرة بمصير الوطن والمواطنين، خدمة لمصالحهم الخاصة، وقد غاب عن بالهم ان الجوع كافر، وان سياستهم اوصلت الجميع الى حافة الهاوية. لقد بدأت طلائع التحركات الشعبية تظهر، وان كانت خجولة وفي بدايتها، ولكنها ستمتد وتتوسع، وهي الامل الوحيد بخلاص البلد وانقاذه من الوضع الكارثي الذي اوصلوه اليه. لقد جمعت التحركات الاخيرة عدداً لا بأس به من الاتحادات والنقابات والجمعيات والحركات الشعبية وبدأ الامل يكبر بالوصول الى الاهداف المنشودة، شرط الا تدخل السياسة اليها فتخربها وتحرفها عن مسارها. فهل اننا نحلم ام ان الشعب فعلاً سيتحرك ويقلب الطاولة فوق رؤوس الجميع؟


 «الاسبوع العربي»
   

من هنا وهناك

 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان علاقتك بمن تحب في هذه الايام هادئة ولا بأس بها، و لكن حاذر الجدال في بعض الامور الحساسة. انت تعبر عن آرائك وافكارك بطريقة جيدة ومستحبة،...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

علاقتك بمن تحب في هذه الايام هادئة ولا بأس بها، و لكن حاذر الجدال في بعض الامور الحساسة. انت تعبر عن آرائك وافكارك بطريقة جيدة ومستحبة، و هذا هو سبب التشجيع الذي تلقاه في محيط عملك. انتبه جيداً الى مصروفك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 8، 12، 18.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاول ان تكون اكثر واقعية لحل مشاكلك العاطفية بمنطق سليم، وحافظ على توازنك النفسي ولا تستسلم للأوهام. خذ وقتاً  للراحة وابتعد عن توتر الأعصاب. لا تكن متسرعاً في عملك وتجنب ارتكاب الاخطاء التي قد تعيق مسيرتك نحو النجاح. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والخميس. ارقام الحظ 7، 10، 51.

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
بعض المشاكل العاطفية تعترض طريقك خلال هذا الاسبوع، تصرف بهدوء وحكمة وحاول التخلص منها بأقل خسائر. سوء وضعك المالي قد يجبرك على اتخاذ قرارات تفيدك شخصياً لكنها قد تضر بمصلحة الآخرين، حاول قدر الامكان ان تعيد النظر. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 5، 20، 39.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

إذا اردت ان تعيد المياه الى مجاريها بينك وبين الحبيب، عليك ان تتخلى عن عنادك وعدم التشبث بآرائك، فالكرة الآن في ملعبك. دقق في مشاريعك ومخططاتك جيداً قبل الاقدام عليها، واطلب نصيحة المخلصين ولا تتخل عن حكمتك في الامور المهمة. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 9، 12، 23.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

نهاية الاسبوع ستحمل لك مفاجآت سارة و لقاءات عاطفية ناجحة ومميزة. عليك ان تتخلى عن بعض الامور التي تشعرك بالقلق والانزعاج كي ترتاح في محيط عملك وتنعم بالهدوء. تجنب المناقشات السياسية والدينية التي تثير الحساسيات. كن لبقاً. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 3، 10، 27.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

مغامراتك وعلاقاتك العابرة ستبعد عنك الشريك، كن حكيماً وسيطر على نفسك، فالخسارة ستكون فادحة. اسبوع حافل بالنشاط والحيوية على الصعيد المهني، تجند خلاله كل قواك لتحقيق أهدافك التي تحلم بها منذ مدة. لا تتسرع بشأن مسائل مفاجئة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 28، 65.
 

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الوحدة في المجال العاطفي قد تفيد ولكن لفترة قصيرة، كن حكيماً وراجع حساباتك جيداً ولا تتسرع في اتخاذ القرار النهائي. النشاط سيكون رفيقك طوال هذا الاسبوع، وستجد نفسك قادراً على القيام بأعباء لم يكن في استطاعتك تنفيذها في السابق. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 8، 12، 33.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

احداث مفاجئة وغير متوقعة خلال هذا الاسبوع قد تنعكس على علاقتك بمن تحب، كن صبوراً واحتفظ بروحك المرحة. ستلاقي بعض الصعوبات في تنفيذ مشاريعك، تجنب اليأس وحاول ان تكون صلباً وقوياً حتى تتمكن من قطف ثمار اعمالك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 5، 7، 44.
 

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

متاعب صغيرة وعابرة تعترض طريقك على الصعيد العاطفي، فلا تدعها تؤثر على مزاجك واعصابك. انباء سارة في طريقها اليك. كن حكيماً في تصرفاتك واضبط اوضاعك المالية جيداً وادرس بعناية مشاريعك قبل تنفيذها. لا تهمل صحتك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع السبت والاحد. ارقام الحظ 6، 15، 35.


 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لديك شعور بأن علاقتك العاطفية الجديدة ستكون هادئة ومميزة، انما تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. قد تتعرض هذا الاسبوع الى مضايقات كثيرة في محيط عملك، فلا تفقد اعصابك وتندفع وراء تصرفات حمقاء. تجنب كثرة السهر. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 2، 17، 42.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
لا تدع اليأس يدخل الى حياتك ويعكرها، اطرد هذه الافكار السوداء من رأسك وسارع الى تحسين علاقتك بمن تحب. فترة مرهقة تمر بها على الصعيد المهني فتعمل بجد ونشاط ولا تجد متسعاً للراحة. وضعك الصحي قد يتأثر بسبب الضغوطات. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 7، 24، 41.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

يواجهك بعض العقبات على الصعيد العاطفي، حاول مواجهتها بحكمة وتفهم بعيداً عن التهور والتسرع. كن حذراً وواعياً وادرس امكاناتك جيداً قبل الموافقة على المشروع الذي يعرض عليك. امورك الصحية في تحسن مطرد، فكن مطمئناً. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 20، 31، 47.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.