paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان التشنجات التي سيطرت على اجوائك العاطفية مؤخراً في طريقها الى الزوال، فكن حكيماً وواعياً ولا تتسرع بقرارك. المجد الذي تبنيه حول نفسك سرعان ما ينهار وتغدو...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

التشنجات التي سيطرت على اجوائك العاطفية مؤخراً في طريقها الى الزوال، فكن حكيماً وواعياً ولا تتسرع بقرارك. المجد الذي تبنيه حول نفسك سرعان ما ينهار وتغدو مكشوفاً، حاول ان تكف قليلاً عن هذه الادعاءات الفارغة. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 13، 17، 44.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حبيب قديم سيعود ويدخل حياتك مجدداً، لكن دخوله سيكون عابراً، كن واقعياً وتصرف بوعي. الاهمال سيبعدك اكثر عن النجاح، عد الى ممارسة نشاطك وانفض غبار الروتين الذي شل قدراتك وامكاناتك. لا تتسرع في حكمك على الآخرين. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 7، 9، 13.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
الحب سيطرق بابك مرتين خلال الفترة المقبلة، إلا ان قلبك لن يجد الاستقرار، تسلح بالصبر وتجنب اليأس. فترة ركود اقتصادي لن تترك مضاعفات، إلا ان السعادة ستغمر اجواءك كما سيطرأ تحسن ملموس على اوضاعك الصحية. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 23، 28.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

اسبوع هادىء على الصعيد العاطفي قد يتخلله بعض التشنجات البسيطة والتافهة والعابرة. سيصلك بعض الرسائل في منتصف هذا الاسبوع، احداها مهمة جداً وربما كان لها دور اساسي في بناء مستقبلك المهني. لقاء اجتماعي مميز. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 34.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تسلح بالجرأة ولا تتردد في مصارحة من تحب بحقيقة مشاعرك، فالظروف مؤاتية. تتمتع بقدرة احتمال مدهشة وان كان الحظ يعاكسك هذه الايام، ستستمر في صمودك وتتغلب على الظروف الدقيقة التي تمر بها. مبادرة مميزة من صديق. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 6، 44.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

غيرتك القوية على من تحب ستسبب لك مشاكل نفسية كثيرة، كن منطقياً وعقلانياً. الدخول في متاهات الجدل العقيم لن تخرج منه بأية نتيجة، ابتعد عن المماحكات التي لا طائل من ورائها و فكر بطريقة تعيد الازدهار الى اعمالك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 10، 29، 57.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
عليك تجنب العلاقات العاطفية العابرة والمغامرات المتطرفة، خصوصاً وان معظمها يجري على حساب عملك. لا تركب رأسك دائماً، فأصدقاؤك ليسوا دائماً على خطأ، جرب تقبل النصائح والابتعاد عن المشاكسة. مشروع سفر يقترب. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 8، 43.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

سيطرأ تغيير مفاجىء على علاقتك العاطفية، لكنك ستسيطر على الموقف برباطة جأش. كن لبقاً وديبلوماسياً وكف عن اسلوبك اللاذع في الهجاء ولا تتعمد اصطياد اخطاء الآخرين، فليس ثمة من يخلو من العيوب. تجنب المناقشات السياسية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 10، 34.


 

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

نجمة الحظ تبتسم لك مجدداً على الصعيد العاطفي، فهناك انسان يدخل حياتك فجأة ويكون له دور بارز في اعادة الثقة الى نفسك. انظر بتفاؤل الى المستقبل فالظروف ملائمة الآن لتعويض ما منيت به من فشل. اصغ الى نصائح المخلصين. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 12، 35، 40.
 

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

حاول ان تتخلص من رواسب الماضي الموجعة وانظر بعين الامل الى تباشير المستقبل الواعدة. نجمة الحظ تقودك الى فترة من الهدوء والسعادة قد تستمر طويلاً اذا احسنت التصرف. كن حذراً ولا تضع ثقتك في كل من يلجأ اليك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 21، 29.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
بعض من ترمي شباكك حولهم يملكون قلوباً هشة سرعان ما تتحطم، انتبه جيداً وحكم ضميرك. تشعر بسعادة غامرة تملأ حياتك، ولكن حذار من الاسترسال في التفاؤل كي لا تصاب بخيبات الأمل. اشكالات عائلية عابرة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 5، 11، 41.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

كل الصعوبات التي تواجهها على الصعيد العاطفي يمكن التغلب عليها بقليل من الصبر. حاول السيطرة على انفعالاتك ولا تتخذ قراراتك المصيرية عشوائياً او كردة فعل غير مدروسة. احداث غير متوقعة قد تثير فيك اهتمامات جديدة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 17، 40.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.