paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان لا فائدة من الرجوع الى الوراء، وخصوصاً في الامور العاطفية، تسلح بالأمل والتفاؤل وكن متطلعاً ابداً نحو المستقبل الزاهر. تخل في العمل عن هواجسك فهي لا...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

لا فائدة من الرجوع الى الوراء، وخصوصاً في الامور العاطفية، تسلح بالأمل والتفاؤل وكن متطلعاً ابداً نحو المستقبل الزاهر. تخل في العمل عن هواجسك فهي لا تأتيك بأية منفعة بل على العكس تؤخر مسيرة نجاحك. لا تبتعد عن الأصدقاء. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 15، 29.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الحسد والغيرة يلاحقانك اينما ذهبت، وهناك محاولة جديدة لتعكير صفو حياتك العاطفية، حاول ان تتصدى لها بطريقة مناسبة. لا تهتم للوشايات التي تحاك من حولك في محيط العمل، انها شباك يحاول الغير ايقاعك فيها. تسلح بالوعي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 12، 22.

 

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
عليك ان تخفف بعض الشيء من اسرافك، اترك جانباً بعض المال، فستجد نتيجة ما ادخرت في الايام السوداء. من الناحية العاطفية، لا تحاول ان تعكر صفو جوك بل اترك الامور تسير كما هي وابتعد عن المغامرات والعلاقات العابرة. تسلح بالوعي. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 16، 68.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

الحب سيكون بانتظارك هذا الاسبوع ، هيء نفسك لاستقباله احسن استقبال. عليك ان تكمل عملك قبل ان تأخذ قسطك من اللهو، فوقت الراحة لم يأت بعد. الطيش هو الد اعدائك فاحذره. انظر الى الامور بواقعية وخفف من جموح خيالك الخصب. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 6، 12، 38.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

انت قادر على ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل الحاصلة بينك وبين الحبيب، فاتكل على نفسك ولا تستعن بأحد. عد الى نشاطك المهني السابق ولا تفرط في مستقبلك، فالمطلوب منك القيام بمجهود صغير كي تستطيع اتمام عمل بدأت به. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 13، 45.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

سيمر القمر على برجك هذا الاسبوع وينفح في نفسك نفحة الحزن، لا تستسلم، بل حاول تخطي الامر بصلابة. الحبيب سيكون الى جانبك في هذه المرحلة فلتكن البسمة رفيقتك الدائمة التي تزين دربك. اضغط على نفسك ولا تتهرب من واجباتك الاجتماعية. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 3، 9، 64.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
جابه المصاعب بكل ما أوتيت من شجاعة وصبر فأنت ما تعودت إلا على قهر المستحيل. من الناحية العاطفية، الصدق هو خير منقذ لك من مأزق وقعت فيه ولا تعلم كيف تتخلص منه. لا تتردد في طلب مساعدة صديق حميم. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 2، 19، 57.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الطموح يلون حياتك من جديد ويضفي عليها طابعاً رائعاً، ستشعر بأنك سيد العالم وبأنك تملك كل شيء، حسناً تفعل، لكن لا تبالغ ولا تعظم الامور. في الشأن العاطفي، عليك ان تبقى واقعياً ولا تركض وراء سراب، فانتبه جيداً. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 18، 39.

 



 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

تجنب المناقشات الحادة مع الحبيب، تسلح بالمنطق وحافظ على هدوء اعصابك. سيعرض عليك مشروع تجاري مهم، حاول قبوله بدون تردد. من جهة ثانية عليك ان تتبنى نظرية جديدة تتماشى مع منهاجك في العمل. التفت الى حياتك الاجتماعية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 12، 17، 31.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

اسبوعك هذا سيكون حافلاً بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، فكن مستعداً. الشهرة والنجاح في متناول يدك فاعرف كيف تستغل الفرصة، اتبع خطة جديدة وستلاحظ الفرق وستصل الى هدفك الذي طالما حلمت به. احذر تقلبات الطقس. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 5، 50، 55.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
احذر الملل في علاقتك العاطفية وحاول ان تخرج من هذه الدائرة كي لا تحول حياتك من جنة الى جهنم. من الناحية المهنية، تجنب الدخول في مناقشات تافهة قد تندم عليها في ما بعد، احتفظ بالصمت في هذه المرحلة وكن هادئاً وصبوراً. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 6، 14، 30.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

لا تحاول مواجهة القدر فهو اقوى منك وهو المنتصر في النهاية، هذا لا يعني ان ترضخ للأمر الواقع وان تيأس بل يعني ان تتخلى عن اوهام تراود خيالك منذ زمن وتعوق نجاحك. علاقتك بمن تحب هادئة ومستقرة فلا داعي لهذا القلق. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 8، 17، 54.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.