paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان على الصعيد العاطفي تبتسم لك الأفلاك، مع انتقال الزهرة إلى برج الأسد ما يضفي عليك سحراً خاصاً. قد تسمع كلاماً يطرب له القلب، وينظر إليك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
على الصعيد العاطفي تبتسم لك الأفلاك، مع انتقال الزهرة إلى برج الأسد ما يضفي عليك سحراً خاصاً. قد تسمع كلاماً يطرب له القلب، وينظر إليك الآخر بعيون الحب. تتوافق مع الثور. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة. ارقام الحظ 9، 16، 31.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

أنت انسان مرن وتتقبل التغيير. تمر بفترة سلسة، فكل ما تقوم به لا يتطلب مجهود من قبلك و نتيجته جيدة. انتفع من هذه الأوقات الممتعة للتقدم في تحقيق أحلامك وطموحاتك! مع ذلك، يجب اتخاذ الحذر من تحمل عبىء القيام بعدد كبير من الاعمال دفعة واحدة ، فتجد نفسك مُحمل بما لا طاقة لك به عندما تتغير الأمور ولا تسير كما توقعت. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 6، 20، 33.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
التنبؤ بقدوم فترة إختبار هامة. تعامل معها بتفائل وثق في امكانياتك الذاتية. لا تتأثر بأراء الآخرين و لا تجعلها تحيدك عن معتقادتك: بدلا ً من ذلك ، استخدم هذه المواجهة لايجاد ما يدعم الحجج المؤيدة لمواقفك. قد تكتشف فرصة أو إثنين لتحسين الأمور. تتوافق مع الحمل . تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 19، 42.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

قد تبدأ الشهر مع مشكلة مالية أو عائلية تبحث عن حل لها. تعيد حساباتك وتحاول التوفيق بين مصالحك ومتطلبات التسوية، وتحتار. ابتعد عن التهور وتسلح بالوعي والمنطق. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 18، 32.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تؤثّر على المحيطين بك وتنعم بيومين من الحوار الناجح والقدرات الفائقة. تخوض تجربة جديدة وتبدو مقنعاً ومسيطراً وواثقاً. كن اكثر تواضعاً ولا تشمخ عالياً. احذر تقلبات الطقس. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 7، 21، 67.

 

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تعاني من تأخير وعرقلة وبعض المشاكل المفاجئة. تخفي أمراً وتهمس ببعض المعلومات لمقرَّبين، أو تغزو رأسك أفكار غنية لا تعرف كيف تحوّلها إلى واقع. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 7، 15، 28.


 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تنهي الشهر واثقاً من نفسك، منتصراً على ذاتك وعلى الأحداث، تُتاح لك فرصة التعبير عن الذات وكسب التأييد. تستقطب العروض المالية المميزة. تكون محطّ الأنظار. اعتمد الحكمة والمنطق. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 2، 6، 38.

 

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

اذا كنت ترغب في النجاح وفي تحقيق شيء ذو قيمة، فحان الوقت أن تتحالف مع الآخرين، قد يكونوا أقرباء أو أصدقاء أو زملاء في العمل. لا تدع الفرصة تفوتك. يجب عليك الانتفاع من هذه الفرصة وبذل مجهود. من المحتمل أن تنقلب عليك الأمور التي لم تحسمها بعد عندما لا تتواجد الفرص السانحة والظروف المبشرة المتاحة الآن. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 43.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

يكون مضنكاً العمل، إنّما تؤدّيه بعناية تامة ووعي وضمير حي. إنّ الوضع الفلكي يدعوك للاهتمام بكل التفاصيل المهنية والمالية والشخصية. الحظ الى جانبك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 23، 46.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

قد تتخطى بعض المشاريع المطروحة أو تعدّلها، وربما تستاء من مشكلة لها علاقة بممتلكات أو أوضاع عائلية. قد يسجّل هذا اليوم نهاية لمرحلة أو لرحلة. تكون لك قصة مع أحد مواليد الأسد أو الحمل. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 8، 16، 46.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
قد تشعر بالتعب ذلك لأنّ المشهد الفلكي برمّته يبدو معاكساً ويميل الى معاكسة أكبر، فتميل إمّا إلى الاسترخاء أو إلى التشاؤم. انتبه الى صحتك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 25.

 

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تُحدث تغييرات جمَّة، وتتمّم واجباتك ولو تطلّب منك الأمر ساعات إضافية. إنَّه وقت مناسب للرومنسية والانفتاح والتأقلم مع آفاق جديدة. كن حذراً في تنقلاتك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع السبت والاحد. ارقام الحظ 5، 14، 53.

 

 


 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.