paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان تتزايد المشاكل التي تصادفها في مسارك. إحرص على عدم نفاذ مواردك البدنية والنفسية. تأنى في تحديد المشاكل التي تمثل حقاً إعاقة في مسارك وتستحق التفكير...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
تتزايد المشاكل التي تصادفها في مسارك. إحرص على عدم نفاذ مواردك البدنية والنفسية. تأنى في تحديد المشاكل التي تمثل حقاً إعاقة في مسارك وتستحق التفكير فيها و تكريس طاقتك في مواجهتها. في هذا الشأن، إن إساءة تقدير الاشياء قد يؤدي بكل سهولة الى مشاكل صحية. عاطفياً، مقاييس كثيرة قد تتغير في هذه الفترة كنت اهملت البحث بمضاعفاتها. تسلح بالوعي. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

بعد فترة من الصعود والهبوط، ترغب في طرق أبواب جديدة أو القيام برحلة أو سفر. تعبِّر عن أفكارك بديناميكية وتحقق النجاح والأرباح. اعتني بكل شيء ضروري لانجاح مشروعك والأهداف التي تحارب من أجلها. يجب عليك التركيز فيما تحاول تحقيقه. الحبيب بحاجة اليك، فلا تبتعد عنه كثيراً. انتبه جيداً الى الاعمال التي بين يديك وكف عن ملاحقة المواضيع المستعصية التي تستويك عادة. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
تتمتع حالياً بلياقة بدنية جيدة جداً وامكانيات ذهنية حادة، ويبدو أن كل شيء تشرع في القيام به سيكون لصالحك و لا شيء يقف أمامك. قـُم باستغلال وتوظيف هذه الطاقة في البدء بالعمل في مشروع جديد رغبت منذ زمن في الشروع به؛ فهذا هو الوقت الأمثل. قد تجبر على وضع مسؤوليات كبيرة على عاتقك مع نهاية هذا الاسبوع، مما يعرضك لبعض المشاكل والصعوبات. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

التنبؤ بقدوم فترة إختبار هامة. تعامل معها بتفائل وثق في امكانياتك الذاتية. لا تتأثر بأراء الآخرين و لا تجعلها تحيدك عن معتقادتك: بدلا ً من ذلك ، استخدم هذه المواجهة لايجاد ما يدعم الحجج المؤيدة لمواقفك. تقبلك وتحولك من هدف الى آخر من دون تخطيط او دراسة، قد يطرحان تساؤلات كثيرة ومحيرة امام المسؤولين عنك، وقد يحملهم ذلك على ادارة ظهورهم لك في بعض الاحيان. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تبدو متحمّساً جداً، تهتم بقضية عائلية، وتلتقي بالمحبّين وتكون متأثّراً بأخبار وذكريات. قد تخوض مباراة وتفرح بالتحديات. لا تحصر اهتمامك بمشاكل الآخرين وبكل ما يعملون، فكر بنفسك اولاً، وبعد ذلك افعل ما تشاء. انت مغرم بالمجازفات والركض وراء المجهول لاكتشافه، لكنك قد تتعرض للمتاعب من جراء ذلك، كن واعياً وإلزم الحيطة والحذر. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

يسود الارتباك والفوضى الأجواء. كُنْ حذراً جداً حتى لا ترتكب الحماقات أو تتخذ قرارات انفعالية. قد يصعب عليك التعامل مع شؤون مهنية تتنافر مع أوضاعك الشخصية. فرض كثيرة على الصعيد العاطفي ستتاح لك خلال خذا الاسبوع، يجب ان تعرف كيف تستغل الظروف الملائمة لصالحك. عليك ان تدرس المواضيع بهدوء ودقة. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والخميس. أسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تكون كثير الانهماك بالعمل وأشياء أخرى. قد تبحث مشروعاً خارجياً وتكون لك اتصالات مع فئات أو دول أجنبية. تهورك واندفاعك في مشاريع ضبابية وبطريقة فوضوية ومضطربة دون اخذ الحذر يقودانك الى فشل محتم. فالقضية تتطلب الجهد، بالاضافة الى ثبات العزم والديناميكية. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الاسد. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والاحد.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

قد توجّه ملاحظات وانتقادات لا يتقبّلها الآخرون برحابة صدر، خصوصاً وأنك قد ترتبك خوفاً ممّا تعتبره إنذاراً، أو تنتظر نتيجة فحص ما. مشكلة عاطفية قد تعترضك خلال هذه الفترة، عليك تجنبها بحكمة. اظهارك قدرة وشجاعة نادرتين لتحررك من ضغوطات كبيرة، تتوافق مع الثور. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تقدم على تحديات وكُنْ متحفّظاً جداً. في الجو انهيار ما أو تعب. قد تسمع خبراً عن وضع اقتصادي متدهور أو عن تورّط بفساد. يجب اعادة حسابات بعض الامور العاطفية الدقيقة قبل فوات الاوان. الركض وراء الاشياء السهلة لا يساعدك ابداً على تخطي العراقيل، عليك ان تكون عملياً حتى تصل الى أهدافك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ يام الاسبوع الخميس والجمعة.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

يدعوك إلى التحفظ الشديد والتراجع عن الضوء. مطلوب منك الصبر في هذه الأثناء، خصوصاً إذا تعثرت بعض الاتصالات. يتحدث الفلك عن نزاعات قد تشتد وعن فرص تضيع. عليك الا تغير في اساليبك وأهدافك العملية، اعرف كيف تقتنص الفرض المؤاتية في الوقت المناسب. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
يلعب القدر لعبته معك وستجد نفسك أمام موقف لم تكن تتوقعه تماماً، لكن لا تبالي بذلك. إن كان باستطاعتنا توقع كل شيء، ستغيب عنا ملذات الحياة. اذن، لا تنعي حظك و لا تشعر بالأسف لمصيرك: بل بالعكس، كن يقظا ً، فالحياة تخبىء دائماً مفاجئات سعيدة. قد تتعرض لانتقاد شديد وبعض العداوات من اشخاص يحيطون بك، كن حيكماً في تصرفك.  تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

إنتبهْ لصحّتك في هذه الفترة، وحاوِلْ أن تراجع الطبيب إذا شعرت بأي عارض. تعلّمك الأحداث الصبر والتروّي.  حب جديد يلوح في الافق. عليك ان تكون ديبلوماسياً في تعاملك مع الآخرين، ولا تجعل انفعالاتك العصبية تسيطر عليك. التحديات والمنافسات ستكون على أشدها في هذه الفترة وقد تخضع لامتحان صعب. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 


 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.