paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان راجع حساباتك جيداً على الصعيد العاطفي ولا تتردد في اتخاذ الموقف المناسب. الحظ سيكون الى جانبك هذا الاسبوع، فاعرف كيف تنفذ مشاريعك وافكارك وكيف تبرزها...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
راجع حساباتك جيداً على الصعيد العاطفي ولا تتردد في اتخاذ الموقف المناسب. الحظ سيكون الى جانبك هذا الاسبوع، فاعرف كيف تنفذ مشاريعك وافكارك وكيف تبرزها للآخرين. سوء تفاهم بسيط وعابر مع احد الاصدقاء. لا تهمل صحتك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 7، 16، 41.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ثقتك العمياء بالآخرين تسبب لك مشاكل كثيرة، كن اكثر وعياً واحتفظ بالمعلومات المهمة لنفسك. في المجال العاطفي، اسبوعك هذا سيكون مميزاً ورائعاً اذا عرفت كيف تستغله احسن استغلال. من جهة ثانية، لقاء غير متوقع بشخص طال غيابه عنك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 9، 20.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كن اكثر لباقة مع من تحب وامنحه العطف والحنان اللذين يفتش عنهما. لا تدع امورك المهنية تسير على هواها، كن حازماً وقوياً وتحمل مسؤولياتك جيداً كي لا تتورط بمشاكل انت بغنى عنها. تجنب كثرة السهر ولا تجازف بالأمور الصحية. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 3، 16، 68.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حب قديم يتجدد نتيجة لقاء غير متوقع، تسلح بالوعي وراجع حساباتك جيداً بعيداً عن التسرع. التعب الذي تشعر به في عملك سببه نفسي، كن منطقياً ولا تدع اليأس يتسرب اليك، فالنجاح ليس بعيداً عن متناول يدك. الحظ الى جانبك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 7، 22، 46.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

ستتمكن هذا الاسبوع من حل مشكلة عاطفية عالقة طالما تمنيت حلها. من جهة ثانية، تمسك بالتفاؤل فهو كفيل باعادة البهجة والسرور الى قلبك. تسلح بالنشاط والحيوية وقم بعملك باندفاع وحماس كي تصل الى النتيجة المنتظرة. لا تتخل عن ديبلوماسيتك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 6، 18، 26.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

جميع الوعود التي قطعت لك على الصعيد العاطفي هي صادقة، لكن لم يحن الوقت لتنفيذها، تسلح بالصبر ولا تتسرع. لا تدع الانتقادات تؤثر عليك وعلى سير اعمالك، كن هادئاً وحافظ على المستوى الذي وصلت إليه وعلى المركز الذي تبوأته. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 25، 33.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
انت في صدد القيام بعلاقة عاطفية جديدة، انتبه جيداً فالتسرع لن ينفعك بشيء، فكر بطريقة منطقية. بالنسبة للعمل، بامكانك هذا الاسبوع تحمل كل المسؤوليات الملقاة على عاتقك شرط ان تجعل الابتسامة رفيقتك الدائمة. حدث سار ينتظرك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 9، 25، 54.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

كل شيء في علاقتك العاطفية الجديدة يسير على ما يرام، اترك مجالاً لقلبك كي يبوح بكل ما في داخله من أشياء حميمة. في الشأن المهني، كن جديراً بالثقة التي ستمنح لك وتصرف جيداً حيال المسؤوليات التي ستلقى على عاتقك. نهاية اسبوع هادئة ورائعة بامتياز. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 13، 57.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ستواجه بعض المشاكل مع الشريك بسبب الغيرة، فحاول ان تعالج الوضع بالشكل المناسب حتى لا تتفاقم الأمور. أجواء ممتازة ومتناسقة على الصعيد المهني ستساعدك على تخطي بعض العراقيل التي تمنعك من التصرف والتحرك بحرية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 4، 18، 63.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

العودة الى الماضي لا تفيد، فهي تذكرك بجراح قديمة اندملت، حاول ان تنظر الى الحياة بمنظار وردي. تطورات سريعة وغير متوقعة في محيط عملك ستكون نتائجها لصالحك، حاول ان تعيد النظر في قراراتك. مبادرة غير متوقعة من صديق. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع العذراء . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 11، 32.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
قد تلاقي في الوقت الحاضر بعض الصعوبات في تحقيق اهدافك على الصعيد العاطفي، فتجنب اليأس. مهنياً، القمر سيدخل برجك هذا الاسبوع ويجلب لك الحلول المطلوبة، فكن واعياً واحتفظ بهدوئك ولا تتسرع في اتخاذ القرار النهائي. عودة صديق قديم. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 7، 20، 45.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

لا تخش اتخاذ القرار المناسب والحاسم على صعيد حياتك العاطفية، لأنه سيكون لصالحك. في الشأن المهني، عليك ان تسير على الخطى عينها التي سرت عليها من قبل، لا تحاول أن تحيد عن الطريق المستقيم، فأخطاء الأمس كفيلة بعودتك الى رشدك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 17، 40.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.