paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان لا تتسرع وحكّم عقلك جيداً قبل الاقدام على أي خطوة على صعيد علاقتك العاطفية. الاستقلالية والتحرر قد يخلقان لك مشاكل، حاول ان تحقق اتصالات مفيدة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
لا تتسرع وحكّم عقلك جيداً قبل الاقدام على أي خطوة على صعيد علاقتك العاطفية. الاستقلالية والتحرر قد يخلقان لك مشاكل، حاول ان تحقق اتصالات مفيدة مع بعض الاشخاص النافذين للمساعدة، فهناك تعهدات وعقود كبيرة تنتظرك. أرقام الحظ  8، 17، 58. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الدلو.

 

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

قد تعرف اوقاتاً حرجة ومضطربة هذا الاسبوع في علاقتك بمن تحب، فلا تفقد السيطرة على نفسك. في الشأن المهني، هناك مشاكل عدة تشغل بالك وتلاحقك منذ فترة، عليك ان تقاوم بقساوة وقوة وتبرهن عن ارادة صلبة لكسب الثقة. أرقام الحظ 3، 8، 33. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
خلافات صغيرة وعابرة مع من تحب، لكنها قد تترك آثاراً سلبية في نفسك. أنت تتمتع بشجاعة وجرأة نادرتين مما يساعدك على تحقيق النجاح الذي تتوخاه. من جهة ثانية هناك لقاء مهم خلال هذا الاسبوع تتم خلاله صفقات مميزة ومغرية. أرقام الحظ  17، 22، 53. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحمل.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حدث مفاجىء وغير متوقع على الصعيد العاطفي يقلب مقاييس كثيرة، فيدور دولاب الحظ لمصلحتك، مما يدعو الى التفاؤل. قدرتك على قيادة الآخرين وتوجيههم قد تساعدك على تخطي طرقات وعرة كثيرة، فتصل الى غاياتك بسهولة. انتبه الى صحتك. أرقام الحظ 3، 18، 69. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع الثور.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حاول ضبط اعصابك وابتعد عن المشاغبات التي أنت بغنى عنها حالياً، فأنت تفتقر الى السيطرة على النفس مما يعرضك لمشاكل كثيرة. الحكمة والتروي والهدوء تساعدك كثيراً على تخطي هذه المرحلة. لا تتردد في تخصيص وقت للنشاطات الرياضية. أرقام الحظ 6، 15، 27. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الميزان.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

قد يكون هذا الاسبوع مفترق طريق بارزاً بالنسبة اليك، فهناك احتمال حصول تغييرات على صعيد علاقتك العاطفية. يبدو امامك المستقبل افضل من الحاضر، وقد يعدك بالكثير شرط ان تعرف كيف تستغل الظروف وتجعلها لصالحك. ابتعد عن التردد. أرقام الحظ 5، 8، 31. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع السرطان.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تمر بتجربة مهمة على الصعيد العاطفي، تتخذ خلالها قراراً حاسماً قد يكون محطة مميزة في تاريخ حياتك. التبذير لا يفيدك في الوقت الحاضر، عليك مقاومة الاغراءات قدر الامكان والاعتماد على نفسك. لا تكن متسلطاً في حكمك على الآخرين. أرقام الحظ  4، 7، 56. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  العذراء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

قصة حب قديمة قد تعود الى الظهور خلال هذا الاسبوع، كن واعياً وحكيماً ولا تنجرف بسهولة. حيويتك الفكرية وشجاعتك القوية تساعدانك على تخطي بعض المراحل التي اعترضت طريق احد المشاريع التي التزمتها في الفترة الاخيرة. أرقام الحظ  5، 50، 55. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الجوزاء.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

قد تتعرض لانتقادات كثيرة بسبب علاقتك العاطفية الجديدة، فلا تعر آذاناً صاغية لذلك. التنظيم والارادة الصلبة هما من العوامل المهمة للتوصل الى النجاح، فاعمل كل ما يحلو لك وما تراه مناسباً وملائماً لمصالحك. كن حذراً اثناء تنقلاتك. أرقام الحظ 27، 29، 63. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

هناك من يحاول وضع العصي في الدواليب، فكن واعياً ومتيقظاً وحافظ على علاقتك المتينة بمن تحب. لا تتسرع في تنفيذ مشروعك، فالتيقظ والحذر ضروريان في كثير من الاحيان، خصوصاً اذا كنت من النوع الذي يهوى المخاطرة، تسلح بالحكمة. أرقام الحظ 5، 18، 51. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
لا تكن متردداً ازاء اتخاذ القرار الحاسم المتعلق بحياتك العاطفية، فالحيرة قد تعرضك للخسارة وخيبات الامل. افتقارك الى التركيز في العمل قد يرميك في متاهات جمة فتضيع في التفاصيل، ضع امامك هدفاً ثابتاً وحاول بلوغه باتزان وهدوء. أرقام الحظ  2، 7، 53. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الحوت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

لا تدع الفشل يقف حاجزاً بينك وبين النجاح، حاول ان تعرف كيف تخطو الخطوة المناسبة الى الامام، فربما استطعت الوصول الى هدفك. من الناحية العاطفية، افتقارك الى الحكم الصحيح على الامور غالباً ما يجعلك عرضة للمشاكل. عارض صحي عابر. أرقام الحظ  4، 19، 52. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.