paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان ينتقل «نبتون» إلى برج الحوت اليوم ليستقر فيه زمناً طويلاً، وذلك بعد ذهاب وإياب من وإلى برج الدلو. قد تتكوَّن لك قناعات جديدة أو تعيش رومنسية...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

ينتقل «نبتون» إلى برج الحوت اليوم ليستقر فيه زمناً طويلاً، وذلك بعد ذهاب وإياب من وإلى برج الدلو. قد تتكوَّن لك قناعات جديدة أو تعيش رومنسية مختلفة ابتداءً من الآن، وتبدأ مرحلة مغايرة في حياتك الروحية والفكرية. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 3، 8، 28.

 

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

الخسوف في برج الجوزاء يتحدث عن جديد يطرأ على أوضاعك المالية، ويكون له وقع إيجابي ويُحدث انفراجاً في مجال ما. تخشى من زجّ نفسك في وضع حرج، ومن تناقضات. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 35.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
يعود حبيب من الماضي ليحرّك مشاعرك ربما. قد تلتقي بأشقاء وشقيقات أو بعض المقرَّبين للاحتفال بمناسبة ما، أو تجتمع العائلة على أثر بعض التطورات، وربما يكون احتفال تحضّر له كثيراً.  تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 53.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

تحذّرك الكواكب من أعداء متربّصين أو من سلسلة إشكالات، حيث تواجه بعض المحاورين المتشبّثين.. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 8، 20، 42.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

تهتم بقضية تدريب ودراسة وشراكة. مطلوب منك التعاون في هذا اليوم. قد تقدّم مساعدة للبعض أو يلجأ إليك مَن يرى فيك مرجعاً نافذاً. توزّع الوعود وتمارس سحراً وتهوى لعبة الإغواء. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 5، 22، 28.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

لا تعبّرْ عن رغباتك، ولا تُعطِ تصريحاً أو كلاماً نهائياً. قد تنتقد بعض الجهات أو تتعرّض أنت للانتقاد وتشعر ببعض الإحراج. تزدهر المخيّلة وترى أشياء قد تحدث فيما بعد تتصوّرها أو تخطّطها برأسك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. ارقام الحظ 4، 9، 20.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تناقش قضية زوجية أو علاقة تنمو وتحتاج إلى حسم. قد تعقد قرانك أو تفكّر بذلك وتحضّر نفسك لمشوار جديد. ربما يكون حديث عن زواج لابن أو ابنة أو لأحد المقرَّبين. تبحث عن الأمان وتستطلع بعض المعلومات وتكلّف أشخاصاً لذلك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 12، 15، 50.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

يكون التعاون مجدياً جداً، كما ضرورة تقبّل بعض الأمور، حتى ولو شعرت أنّك تراوح مكانك. إلاَّ أنَّ الفلك يشير عليك بالهدوء وعدم الانتفاض. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 44.

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ينتقل المريخ إلى العقرب، ويحرّرك من جموحه ويجعلك أكثر اتزاناً، فتنكبّ اهتماماتك على الوضع المالي. يجب أن تضع ميزانية للمصاريف الآتية وأن تفكّر بكل شيء قبل الإقدام على أية خطوة. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاحد. ارقام الحظ 7، 29، 65.

 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

تلتقي بمقرَّبين، تشارك بمناسبة مميزة ويكون لإحدى النساء دور فيها. إلاَّ أنَّ الفلك يتحدث عن بعض البلبلة والتوتر في الحياة العائلية أو في علاقتك بأحد الأصدقاء. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والسبت. ارقام الحظ 2، 10، 36.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
ترقص وتغنّي وتعزف ألحان الانتصار والنجاح، أو تبدأ رحلة جديدة. كذلك قد يحمل هذا اليوم ربحاً مالياً أو نقاشات مهنية مميزة ونافعة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 15، 17، 58.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

المريخ في برجك يزوّدك بطاقة وحيويّة كبيرتين ويجعلك منكبّاً على أعمالك بثقة. يحمل معه آمالاً وأفراحاً ووعداً جميلاً أو سفراً أو اتصالات واسعة. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 3، 9، 43.

 


 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.