paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان الاعتماد على نصائح المخلصين في المجال العاطفي قد يفيدك اكثر من السير وراء الهامك. اسلوبك الخاص والمميز في العمل يجعلك تعرف كيف تصيب اهدافك فتحقق...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
الاعتماد على نصائح المخلصين في المجال العاطفي قد يفيدك اكثر من السير وراء الهامك. اسلوبك الخاص والمميز في العمل يجعلك تعرف كيف تصيب اهدافك فتحقق النجاح الذي كنت تتمناه منذ زمن. احداث مفاجئة ستثير فيك اهتمامات جديدة. أرقام الحظ 4، 11، 68. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الدلو.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

أوضاعك مع الشريك في تحسن مستمر، فحاول ان تعيد النظر في قراراتك الاخيرة. ستمر بمراحل صعبة خلال هذا الاسبوع، فتجنب المشاكل وانتظر حتى تصبح الاجواء مناسبة لطرح افكارك الجديدة على اصحاب الشأن. الحظ الى جانبك. أرقام الحظ 2، 17، 44. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحوت.

 

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
انتبه جيداً الى علاقتك العاطفية ولا تضخم الامور لأن ذلك ليس في مصلحتك. اوضاعك المادية والمعنوية ستتحسن اذا تابعت النهج الذي رسمته لنفسك. تسلح بالصبر ولا تيأس وحاول ان تستشير اهل الخبرة. تجنب كثرة السهر. أرقام الحظ  7، 16، 28. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

المشاكل التي تعترضك على الصعيد العاطفي قد تثبط من عزيمتك، لا تيأس بل حاول السيطرة عليها. عليك ان تستغل نفوذ بعض الاصدقاء لتتمكن من توسيع ارتباطاتك العملية، فأنت بحاجة الى يد قوية ترفعك الى الأعلى. تسلح بالوعي ولا تتردد. أرقام الحظ 2، 19، 49. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العقرب.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

التهرب من الواقع لن يجديك، بل يزيد المواقف تعقيداً، حاول ان تكون صريحاً مع نفسك ومع الآخرين، اقطع علاقتك بالماضي، فالحاضر هو المهم ومتى خرجت من قوقعتك هذه ستجد بأن الأمر لا يستحق كل هذا العناء. كن منطقياً في تحليلك للأمور. أرقام الحظ  17، 30، 54. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

انت المسؤول الاول والاخير عن المتاعب التي تعاني منها في حياتك العاطفية، ابحث عن السبب. تأجيل الامور المهمة قد يؤثر سلباً على اعمالك، مما يجعلك تخسر الكثير وتفقد ثقة الآخرين بك، بالمثابرة تستطيع التعويض. احتفظ بمعنوياتك العالية. أرقام الحظ  7، 11، 15. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  الميزان.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
تفكيرك السلبي يجعلك تعيش حياة متقلبة وغير مستقرة، عالج الوضع قبل فوات الاوان. استفد من الفرص المتاحة ولا تضيعها، فهناك مشروع سفر سيعرض عليك خلال هذا الاسبوع، ربما كان مفيداً لتصحيح اوضاعك العالقة. تسلح بالوعي. أرقام الحظ 5، 19، 42. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العذراء.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

غرورك وتسلطك سيؤثران على علاقتك بمن تحب ويعرضانك لمشاكل كثيرة، انتبه جيداً وحاول ان تعيد النظر في تصرفاتك. من الناحية المهنية، كن صريحاً وواجه الواقع بمزاج طيب وروح مرحة، فسوف ترى انك ستجتاز العقبات بسهولة. أرقام الحظ  25، 28، 54. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الثور.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تتراجع عن القرار الذي اتخذته على صعيد حياتك العاطفية، لانه منطقي وحكيم وسيكون لصالحك. التسرع في الامور لا يفيد في معظم الاحيان، فالقيام باعمال عدة سوف يجعلك تواجه مصاعب كثيرة، عليك المحافظة على هدوئك. أرقام الحظ 12، 18، 34. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

خطوة مهمة ستقوم بها في الايام المقبلة قد تحدث انقلاباً عظيماً في حياتك العاطفية. تطلعاتك المستقبلية لا تقف  عند اي حدود، خصوصاً انك تعتمد على حدسك الذي لا يخطىء ليدلك على الطريق الصحيح. تجنب الحديث عن خصوصياتك. أرقام الحظ  5، 8، 18. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع السرطان.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
اضبط اعصابك وحاول معالجة خلافاتك مع الشريك بتفهم وهدوء. التخطيط لمشاريع جديدة ليس من مصلحتك في الوقت الحاضر، تابع اعمالك الروتينية حتى ولو سبب لك ذلك بعض الجمود والكسل. صراحتك الزائدة قد تسيء اليك احياناً. كن ديبلوماسياً. أرقام الحظ 16، 27، 54. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحمل.

 

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حاول السيطرة على اعصابك في علاقتك العاطفية وتجنب الخلافات قدر المستطاع. ادرس اعمالك بدقة وتروّ قبل البت بمواقفك وآرائك. لا تتخذ قرارات متسرعة حتى لا تقع في الندم في ما بعد. عالج الامور المادية بدقة وحذر. أرقام الحظ 8، 21، 45. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.