paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان لا تخش اتخاذ القرار المناسب والحاسم على صعيد حياتك العاطفية، لأنه سيكون لصالحك. في الشأن المهني، عليك ان تسير على الخطى عينها التي سرت عليها...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
لا تخش اتخاذ القرار المناسب والحاسم على صعيد حياتك العاطفية، لأنه سيكون لصالحك. في الشأن المهني، عليك ان تسير على الخطى عينها التي سرت عليها من قبل، لا تحاول أن تحيد عن الطريق المستقيم، فأخطاء الأمس كفيلة بعودتك الى رشدك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 17، 40.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ستواجه بعض المشاكل مع الشريك بسبب الغيرة، فحاول ان تعالج الوضع بالشكل المناسب حتى لا تتفاقم الأمور. أجواء ممتازة ومتناسقة على الصعيد المهني ستساعدك على تخطي بعض العراقيل التي تمنعك من التصرف والتحرك بحرية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 4، 18، 63.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كل شيء في علاقتك العاطفية الجديدة يسير على ما يرام، اترك مجالاً لقلبك كي يبوح بكل ما في داخله من أشياء حميمة. في الشأن المهني، كن جديراً بالثقة التي ستمنح لك وتصرف جيداً حيال المسؤوليات التي ستلقى على عاتقك. نهاية اسبوع هادئة ورائعة بامتياز. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 13، 57.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

قد تلاقي في الوقت الحاضر بعض الصعوبات في تحقيق اهدافك على الصعيد العاطفي، فتجنب اليأس. مهنياً، القمر سيدخل برجك هذا الاسبوع ويجلب لك الحلول المطلوبة، فكن واعياً واحتفظ بهدوئك ولا تتسرع في اتخاذ القرار النهائي. عودة صديق قديم. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 7، 20، 45.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

ستتمكن هذا الاسبوع من حل مشكلة عاطفية عالقة طالما تمنيت حلها. من جهة ثانية، تمسك بالتفاؤل فهو كفيل باعادة البهجة والسرور الى قلبك. تسلح بالنشاط والحيوية وقم بعملك باندفاع وحماس كي تصل الى النتيجة المنتظرة. لا تتخل عن ديبلوماسيتك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 6، 18، 26.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

العودة الى الماضي لا تفيد، فهي تذكرك بجراح قديمة اندملت، حاول ان تنظر الى الحياة بمنظار وردي. تطورات سريعة وغير متوقعة في محيط عملك ستكون نتائجها لصالحك، حاول ان تعيد النظر في قراراتك. مبادرة غير متوقعة من صديق. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع العذراء . افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 11، 32.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
انت في صدد القيام بعلاقة عاطفية جديدة، انتبه جيداً فالتسرع لن ينفعك بشيء، فكر بطريقة منطقية. بالنسبة للعمل، بامكانك هذا الاسبوع تحمل كل المسؤوليات الملقاة على عاتقك شرط ان تجعل الابتسامة رفيقتك الدائمة. حدث سار ينتظرك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 9، 25، 54.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

راجع حساباتك جيداً على الصعيد العاطفي ولا تتردد في اتخاذ الموقف المناسب. الحظ سيكون الى جانبك هذا الاسبوع، فاعرف كيف تنفذ مشاريعك وافكارك وكيف تبرزها للآخرين. سوء تفاهم بسيط وعابر مع احد الاصدقاء. لا تهمل صحتك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 7، 16، 41.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ثقتك العمياء بالآخرين تسبب لك مشاكل كثيرة، كن اكثر وعياً واحتفظ بالمعلومات المهمة لنفسك. في المجال العاطفي، اسبوعك هذا سيكون مميزاً ورائعاً اذا عرفت كيف تستغله احسن استغلال. من جهة ثانية، لقاء غير متوقع بشخص طال غيابه عنك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 9، 20.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

جميع الوعود التي قطعت لك على الصعيد العاطفي هي صادقة، لكن لم يحن الوقت لتنفيذها، تسلح بالصبر ولا تتسرع. لا تدع الانتقادات تؤثر عليك وعلى سير اعمالك، كن هادئاً وحافظ على المستوى الذي وصلت إليه وعلى المركز الذي تبوأته. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 25، 33.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
حب قديم يتجدد نتيجة لقاء غير متوقع، تسلح بالوعي وراجع حساباتك جيداً بعيداً عن التسرع. التعب الذي تشعر به في عملك سببه نفسي، كن منطقياً ولا تدع اليأس يتسرب اليك، فالنجاح ليس بعيداً عن متناول يدك. الحظ الى جانبك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 7، 22، 46.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

كن اكثر لباقة مع من تحب وامنحه العطف والحنان اللذين يفتش عنهما. لا تدع امورك المهنية تسير على هواها، كن حازماً وقوياً وتحمل مسؤولياتك جيداً كي لا تتورط بمشاكل انت بغنى عنها. تجنب كثرة السهر ولا تجازف بالأمور الصحية. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. ارقام الحظ 3، 16، 68.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.