paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان كل الصعوبات التي تواجهها على الصعيد العاطفي يمكن التغلب عليها بقليل من الصبر. حاول السيطرة على انفعالاتك ولا تتخذ قراراتك المصيرية عشوائياً او كردة فعل غير...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

كل الصعوبات التي تواجهها على الصعيد العاطفي يمكن التغلب عليها بقليل من الصبر. حاول السيطرة على انفعالاتك ولا تتخذ قراراتك المصيرية عشوائياً او كردة فعل غير مدروسة. احداث غير متوقعة قد تثير فيك اهتمامات جديدة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 4، 17، 40.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

عليك تجنب العلاقات العاطفية العابرة والمغامرات المتطرفة، خصوصاً وان معظمها يجري على حساب عملك. لا تركب رأسك دائماً، فأصدقاؤك ليسوا دائماً على خطأ، جرب تقبل النصائح والابتعاد عن المشاكسة. مشروع سفر يقترب. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 8، 43.

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
التشنجات التي سيطرت على اجوائك العاطفية مؤخراً في طريقها الى الزوال، فكن حكيماً وواعياً ولا تتسرع بقرارك. المجد الذي تبنيه حول نفسك سرعان ما ينهار وتغدو مكشوفاً، حاول ان تكف قليلاً عن هذه الادعاءات الفارغة. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 13، 17، 44.

 

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

نجمة الحظ تبتسم لك مجدداً على الصعيد العاطفي، فهناك انسان يدخل حياتك فجأة ويكون له دور بارز في اعادة الثقة الى نفسك. انظر بتفاؤل الى المستقبل فالظروف ملائمة الآن لتعويض ما منيت به من فشل. اصغ الى نصائح المخلصين. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 12، 35، 40.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

بعض من ترمي شباكك حولهم يملكون قلوباً هشة سرعان ما تتحطم، انتبه جيداً وحكم ضميرك. تشعر بسعادة غامرة تملأ حياتك، ولكن حذار من الاسترسال في التفاؤل كي لا تصاب بخيبات الأمل. اشكالات عائلية عابرة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والاربعاء. ارقام الحظ 5، 11، 41.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

الحب سيطرق بابك مرتين خلال الفترة المقبلة، إلا ان قلبك لن يجد الاستقرار، تسلح بالصبر وتجنب اليأس. فترة ركود اقتصادي لن تترك مضاعفات، إلا ان السعادة ستغمر اجواءك كما سيطرأ تحسن ملموس على اوضاعك الصحية. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 23، 28.

 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
سيطرأ تغيير مفاجىء على علاقتك العاطفية، لكنك ستسيطر على الموقف برباطة جأش. كن لبقاً وديبلوماسياً وكف عن اسلوبك اللاذع في الهجاء ولا تتعمد اصطياد اخطاء الآخرين، فليس ثمة من يخلو من العيوب. تجنب المناقشات السياسية. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 10، 34.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حبيب قديم سيعود ويدخل حياتك مجدداً، لكن دخوله سيكون عابراً، كن واقعياً وتصرف بوعي. الاهمال سيبعدك اكثر عن النجاح، عد الى ممارسة نشاطك وانفض غبار الروتين الذي شل قدراتك وامكاناتك. لا تتسرع في حكمك على الآخرين. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 7، 9، 13.


 

 

 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

غيرتك القوية على من تحب ستسبب لك مشاكل نفسية كثيرة، كن منطقياً وعقلانياً. الدخول في متاهات الجدل العقيم لن تخرج منه بأية نتيجة، ابتعد عن المماحكات التي لا طائل من ورائها و فكر بطريقة تعيد الازدهار الى اعمالك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 10، 29، 57.
 

 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

اسبوع هادىء على الصعيد العاطفي قد يتخلله بعض التشنجات البسيطة والتافهة والعابرة. سيصلك بعض الرسائل في منتصف هذا الاسبوع، احداها مهمة جداً وربما كان لها دور اساسي في بناء مستقبلك المهني. لقاء اجتماعي مميز. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. ارقام الحظ 4، 14، 34.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تسلح بالجرأة ولا تتردد في مصارحة من تحب بحقيقة مشاعرك، فالظروف مؤاتية. تتمتع بقدرة احتمال مدهشة وان كان الحظ يعاكسك هذه الايام، ستستمر في صمودك وتتغلب على الظروف الدقيقة التي تمر بها. مبادرة مميزة من صديق. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 6، 44.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

حاول ان تتخلص من رواسب الماضي الموجعة وانظر بعين الامل الى تباشير المستقبل الواعدة. نجمة الحظ تقودك الى فترة من الهدوء والسعادة قد تستمر طويلاً اذا احسنت التصرف. كن حذراً ولا تضع ثقتك في كل من يلجأ اليك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 21، 29.

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.