paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان الصدفة ستلعب دوراً مهماً في حياتك، واعلم جيداً ان الحب الحقيقي يأتي مرة واحدة. في الشأن المهني، هذا الاسبوع سيجلب كل ما تنتظره من منفعة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
الصدفة ستلعب دوراً مهماً في حياتك، واعلم جيداً ان الحب الحقيقي يأتي مرة واحدة. في الشأن المهني، هذا الاسبوع سيجلب كل ما تنتظره من منفعة ونجاح. من جهة ثانية، لا تنخدع ولا تتسرع في اعطاء حكمك على الاشياء، كن هادئاً وواعياً. تتوافق مع الثور. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة. ارقام الحظ 9، 16، 31.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

فسحات أمل صغيرة محتمل حصولها خلال هذا الاسبوع على صعيد حياتك العاطفية، تسلح بالصبر وابتعد عن اليأس. لا تركض وراء السراب ولا تفتش عن الخطر والمغامرة، اكتف بما تجده بين يديك وابن اعمالك على اساس متين، فمشاريعك سهلة التنفيذ. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 6، 20، 33.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
لا تتأخر في إظهار حنانك نحو من تحب ، فهو جدير بمحبتك و يستحقها كل الاستحقاق . في المجال المهني ، معنوياتك مرتفعة جدا” في هذه الفترة ، ثابر على ذلك و لا تدع عزيمتك تتراجع لأنك ستحقق نجاحا” كبيرا” سيجلب لك الشهرة و المال . تتوافق مع الحمل . تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 4، 19، 42.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

تجنب النقاش الحاد في محيط عملك فهو كفيل بتوريطك في مآزق لا تنتهي، قم بتصحيح وجهة نظرك وحاول التكيف مع آراء الآخرين. خلاف عائلي كبير قد يقودك الى التخلي عن أعز انسان في حياتك، ابتعد عن التهور وتسلح بالوعي والمنطق. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 3، 18، 32.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

هدوء تام واستقرار مميز في علاقتك بمن تحب، حاول قدر الامكان المحافظة على هذا الوضع. كن نشيطاً  دائم التجدد، مليئاً بالحيوية، واغتنم فترة الهدوء هذه لدراسة مشاريع استثمارية جديدة. كن اكثر تواضعاً ولا تشمخ عالياً. احذر تقلبات الطقس. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 7، 21، 67.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

بامكانك هذا الاسبوع ان تسرح وراء خيالك بعيداً عن الواقع ومشاغل وهموم الحياة، لكن اعلم جيداً ان عملك ينتظرك وان النجاح سيكون حليفك. بالنسبة الى حياتك العاطفية، لا تبتعد عن الحبيب لأنك ستكون بحاجة ماسة الى عطفه وحنانه. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 7، 15، 28.


 

 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
اسبوع رائع ومميز على الصعيد المهني، لكنه لا يخلو من بعض المشاكل الصغيرة، ابتعد عن الانفعال وحافظ على هدوء اعصابك. امض نهاية الاسبوع برفقة الحبيب ولا تترك الشائعات والامور التافهة تؤثر على علاقتكما. اعتمد الحكمة والمنطق. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 2، 6، 38.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لا تترك التناقضات تسيطر على طريقة افكارك ولا تكن متقلباً، حافظ على اعمالك الحالية ولا تركض وراء مشاريع وهمية. اترك مجالاً واسعاً للحب، فهو الوحيد الكفيل باعادة الفرح والطمأنينة الى قلبك. ارادتك القوية تخولك تخطي الحواجز. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 4، 12، 43.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ستتمكن أخيراً من اقناع الحبيب بوجهة نظرك وستفتح صفحة جديدة مليئة بالحب والهدوء والتفاهم. عليك ان تحتاط بسرعة في عملك لفخ يحاول البعض نصبه لك، تصرف بهدوء وببرودة اعصاب كي تتمكن من احباط مشروعهم. الحظ الى جانبك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 10، 23، 46.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

تخل عن كبريائك وكن رحب الصدر وتقبل نصائح المخلصين، فطريقتك في عقد الصفقات غير مجدية وقد تجلب لك الكثير من المتاعب. من الناحية العاطفية، اسبوع ممتع ومليء بالحب والفرح، إنس همومك وحاول ان تستمتع بأجمل الأيام. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 8، 16، 46.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كن سموحاً واغفر للحبيب اخطاءه، واعلم جيداً انك لست معصوماً عن الخطأ. الأجواء في محيط العمل ستكون متوترة قليلاً خلال هذا الاسبوع، فلا تشغل اعصابك سدى ولا ترهق نفسك، كن واثقاً من انك تستطيع اصابة جميع الاهداف. انتبه الى صحتك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 25.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

تجتاز مرحلة دقيقة من حياتك، حاول ان تكون اكثر دقة، احسم جميع الخلافات الحاصلة بينك وبين الحبيب ولا تهتم للشائعات. انتبه جيداً الى عملك ولا تترك الملل يتغلب عليك، سيطر على نفسك وانتظر التغيرات. كن حذراً في تنقلاتك. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع السبت والاحد. ارقام الحظ 5، 14، 53.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.