paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان المستقبل يفتح لك ابواب الحب والسعادة، فلا تتردد في السير نحوه. لا تتأثر بالآراء التي يعطيها الزملاء ولا تدعها تؤثر على اعمالك، تسلح بالثقة وكن مستعداً...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان

المستقبل يفتح لك ابواب الحب والسعادة، فلا تتردد في السير نحوه. لا تتأثر بالآراء التي يعطيها الزملاء ولا تدعها تؤثر على اعمالك، تسلح بالثقة وكن مستعداً للمنافسة، فالنهاية ستكون حتماً لصالحك. انتبه جيداً الى صحتك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 4، 5، 40.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

انت لا تزال تغرق يوماً بعد يوم في بحر الشكوك والأوهام، كن واقعياً وحاول أن تتخلص من هذه الامور التي تنغص عليك نعيم عيشك. مشاريع كثيرة ستعرض عليك هذا الاسبوع، حاول ان تختار بينها بدقة بعيداً عن التسرع. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 16، 21، 31.
 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
لتكن الصراحة عنوانك، فهذا سيقربك حتماً من الآخرين كما انه سيجعل الآخرين يقتربون منك طالبين مساعدتك في كل الاعمال الكبيرة. من الناحية العاطفية، اتخذ قرارك الحاسم ولا تهرب من الواقع وحاول ان تجابهه بقوة وحزم. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 52.

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حياتك مع من تحب بحاجة الى انقلاب يبعث فيها الفرح من جديد. مهنياً، لا تتأمل كثيراً  هذه الفترة، فالنتيجة التي تريد معرفتها لن تحصل عليها ابداً بالسهولة، عليك ان تتعب وان تبذل الجهد كي تصل الى مبتغاك. كن اكثر شجاعة. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 2، 10، 29.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

عليك ان تتعرف اكثر الى شخصية من تحب كي تقدر قيمته، ولا تنس ان الحب شعلة قوية تحثك نحو التقدم. مشاكل صغيرة وعابرة في محيط عملك، لا تدعها تؤثر على نفسيتك وتبعدك عن اهدافك المنشودة. الحظ سيكون بجانبك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. ارقام الحظ 7، 22، 44.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

وجه جديد يطل على حياتك العاطفية فيملأها سعادة وفرحاً. هذا الاسبوع هو ملائم لعقد صفقات تجارية كبيرة، الربح الوفير سيكون من نصيبك وستجد الثروة والغنى بين يديك. لا تدخل في مناقشات ستنجر اليها بالقوة. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 4، 15، 38.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
احداث غير متوقعة على صعيد حياتك العاطفية ستجعل الحقيقة تظهر لك جلياً. من الناحية المهنية، سيضنيك الانتظار هذا الاسبوع وستخسر فرصة ذهبية عرضت عليك، وذلك نتيجة طبعك المتقلب، كن ثابتاً في تعاملك مع الآخرين. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 6، 8، 12.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

انتبه جيداً هذا الاسبوع، فهناك من يريد استغلالك و قطف ثمارك من دون رحمة. ثق بصديق يحبك ويتمنى لك الخير، استمع الى نصائحه فهو يقودك الى الطريق الصحيح والمناسب. لا تهمل من تحب، لأنك ستكون بحاجة ماسة اليه. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 13، 19، 61.


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تدع مشاكلك المهنية تؤثر على علاقتك بمن تحب، لأنك ستجد لها حتماً الحل السريع. من جهة ثانية، اعرف جيداً ان هناك حدوداً عليك ان تحترمها وألا تخرج عن نطاق دائرتها. احد الاصدقاء سيلعب دوراً في اعادة الثقة الى نفسك. تتوافق مع الثور. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. ارقام الحظ 10، 16، 42.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

لا تغير هذا الاسبوع برنامج عملك، فهناك مشروع جديد سيطل عليك ويمنحك الفرح والسعادة المطلوبة. بالنسبة لحياتك العاطفية، تابع سيرك ولا تلتفت الى ماضيك، فهو مليء بالآلام وجروحك لم تندمل بعد. تسلح بالحكمة والوعي. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 7، 9، 23.

 

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
ابتعد عن الوحدة، انها قاتلة ولن تحصد من ورائها الا الحزن والشقاء، اخرج الى الحياة وابحث عن حبيب انت بحاجة اليه. في الشأن المهني، ينقصك بعض المنطق في تفكيرك، فآراؤك جيدة ومقنعة لكنها بحاجة الى تنفيذ فوري. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 5، 11، 69.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

ابتعد عن القلق ولا تخف من تنفيذ مشروعك، تسلح بالصبر والايمان وسيكون النجاح من نصيبك. اتخذ انت المبادرة هذا الاسبوع وأحط حبيبك بكل عطف وحنان، انه معينك الوحيد في الايام الصعبة. تجنب كثرة السهر هذه الفترة. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 8، 17، 35.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.