paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان كن عاقلاً وعادلاً ولا تتسرع في حكمك على من تحب. الظروف مناسبة تماماً لابراز كفاياتك وعرض افكارك التي تتميز بالواقعية والمنطق، فاستفد من هذه الفرص...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
كن عاقلاً وعادلاً ولا تتسرع في حكمك على من تحب. الظروف مناسبة تماماً لابراز كفاياتك وعرض افكارك التي تتميز بالواقعية والمنطق، فاستفد من هذه الفرص كي تتمكن من تحسين اوضاعك المادية. ابتعد هذه الفترة عن الاجواء الصاخبة. أرقام الحظ  9، 32، 45. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الجوزاء.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

اطرد هذه الافكار من رأسك وكن اكثر ثقة بمن تحب، فغيرتك العمياء ستسبب لك مشاكل انت بغنى عنها. النشاط والحيوية يغمرانك هذا الاسبوع، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته بشكل مميز في بعض الاعمال الموكولة اليك، ابتعد عن الغرور. أرقام الحظ 3، 7، 22. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع القوس.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
اسبوع مليء بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، فكن مستعداً. الجهود التي تقوم بها في محيط عملك قد تحقق لك بعض الاهداف. لا تهدر أموالك على أشياء تافهة لأنك ستحتاجها قريباً لانماء بعض المشاريع. تسلح بالوعي ولا تتهور. أرقام الحظ  6، 11، 19. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الجدي.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

عليك ان تحل القضايا العاطفية العالقة بأسلوب ديبلوماسي هادىء بعيد عن التوتر والانفعال. بسبب مركزك ومسؤوليتك تبدو متسلطاً في نظر البعض مما يجعل علاقاتك تراوح بين التوتر وعدم الاستقرار. راجع حساباتك جيداً. أرقام الحظ 2، 5، 16. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع العقرب.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

ستجد نفسك مضطراً الى قطع علاقتك العاطفية بسبب القضايا العالقة، فكر ملياً وابتعد عن التسرع. مشاريع مهمة ستعرض عليك، لكنها لا تنسجم مع رغباتك مما يجعلك متردداً ازاء اتخاذ القرار الصائب والمناسب. انتبه جيداً الى صحتك. أرقام الحظ  8، 13، 56. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع الدلو.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

ابتعد عن العناد والتشبث ولا تكن متسلطاً في علاقتك مع من تحب، فهذا لن يكون لصالحك. القضايا التي تشغل بالك هذه الايام كثيرة، حاول ترتيبها حسب اهميتها ثم حاول ان تجد الحلول لها. لا تتردد في مساعدة احد الاصدقاء. عارض صحي عابر. أرقام الحظ 2، 15، 18. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع العذراء.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
كن متحرّراً وابتعد عن الرجعية وحاول ان تكون اكثر انفتاحاً في علاقتك مع من تحب. حاول  هذا الاسبوع ان تطرح افكارك بشكل جدّي لان ذلك سيكون مفتاح الوصول الى كثير من الاهداف التي تسعى اليها. مشروع سفر في طريقه اليك. أرقام الحظ 3، 12، 65. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع الثور.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

كن متفائلاً وحاول ان تعمل بحرارة اكثر، ولا تترك بعض الاجهاد او الفشل في الوصول الى نتائج سريعة يؤثر سلباً على معنوياتك او يحد من روح المنافسة للفوز بمركز مرموق. مشاكل عابرة على الصعيد العاطفي لا تدعو الى القلق. أرقام الحظ  7، 19، 56. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

حب جديد في طريقه الى قلبك، استعدّ لاستقباله افضل استقبال. لديك الكثير من الافكار الحديثة والمشاريع المهمة، لكن تنفيذها غالباً ما يتعثر بسبب اوضاعك المالية، ابتعد عن اليأس وكن صبوراً، لأنك ستتمكن قريباً من تحقيق رغباتك. أرقام الحظ 15، 28، 47. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع السرطان.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

حاول ان تعطي الاشياء حجمها الطبيعي وستجد ان هواجسك في غير محلها. اعمالك تتراجع في هذه الفترة، وذلك نتيجة تصرفاتك العصبية ولافتقارك الى اللباقة والديبلوماسية في بعض الاحيان. لا تتهرب من واجباتك الاجتماعية. أرقام الحظ  8، 24، 41. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحوت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
عالج الامور العاطفية الصغيرة حتى لا تتفاقم وتصبح مشاكل كبيرة. لن تحصل على نتائج سريعة من مشروعك الذي بدأته منذ مدة، لكن النجاح مضمون، بادر الى التخطيط البعيد لأن الظروف ستكون مؤاتية. اصغ الى نصائح الاصدقاء المخلصين. أرقام الحظ 6، 17، 28. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الميزان.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

الشريك يحبك باخلاص، فكن واثقاً ومطمئناً ولا داعي لهذا القلق. ازمة مالية في طريقها اليك، انتبه جيداً والجأ الى الحكمة وابتعد عن الاسراف والتبذير وحاول ان تقوم ببعض الاعمال الاضافية، فهناك مجالات عديدة امامك. تسلح بالارادة. أرقام الحظ  12، 20، 33. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع  الجدي.

 

 

 

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.