paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي يضع قدماً في ثمن النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي يضع قدماً في ثمن النهائي
    وضع مانشستر سيتي الإنكليزي قدما في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 6-صفر الأربعاء في الجولة الرابعة من منافسات...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

وضع مانشستر سيتي الإنكليزي قدما في الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بفوزه الكبير على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 6-صفر الأربعاء في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدور الأول.
وفرض المهاجم الدولي البرازيلي غابريال جيزوس نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هاتريك في الدقائق 24 و72 من ركلتي جزاء و90+2)، وأضاف الإسباني دافيد سيلفا (13) ورحيم سترلينغ (48) والجزائري رياض محرز (84) الأهداف الثلاثة الأخرى.
وهو الفوز الثالث تواليا للنادي الإنكليزي فعزز موقعه في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام مطارده المباشر ليون الفرنسي الذي فشل للمرة الثانية تواليا في حسم مواجهته مع هوفنهايم الألماني وتعادل معه 2-2 في الوقت بدل الضائع.
وبات مانشستر سيتي بحاجة إلى نقطة واحدة في مواجهتيه المتبقيتين أمام ليون وهوفنهايم.

سيتي يستعرض
في المباراة الأولى على ملعب «الاتحاد» في مانشستر، جدد سيتي فوزه على شاختار بعدما كان تغلب عليه بثلاثية نظيفة قبل أسبوعين، فواصل انتفاضته عقب خسارته المفاجئة أمام ضيفه ليون في الجولة الأولى، علماً أنه سيحل ضيفاً على الأخير في الجولة الخامسة في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي في قمة ستحدد إلى حد بعيد بطل المجموعة.
وضغط مانشستر سيتي من البداية بحثاً عن هدف مبكر وكان له ما أراد عبر دافيد سيلفا الذي استغل تمريرة عرضية بعد مجهود فردي رائع للدولي الجزائري رياض محرز من الجهة اليمنى فتابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (13).
وحصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء اثر عرقلة سترلينغ داخل المنطقة من المدافع نيكولا ماتفيينكو فانبرى لها جيزوس بنجاح زاحفة على يمين الحارس أندري بياتوف (25).
وعزز سترلينغ تقدم مانشستر سيتي بالهدف الثالث مطلع الشوط الثاني بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب إثر تلقيه كرة من الأوكراني ألكسندر زينتشنكو فانطلق بسرعة متخطيا مدافعين قبل ان يسددها لولبية رائعة من حافة المنطقة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس بياتوف (48).
وحصل مانشستر سيتي على ركلة جزاء ثانية اثر عرقلة دافيد سيلفا داخل المنطقة من المدافع تاراس ستيبانينكو، فانبرى لها جيزوس بنجاح أيضا مسجلا هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه (72).
وأضاف محرز الهدف الخامس اثر تلقيه كرة داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وسددها بيمناه زاحفة داخل المرمى (84)، قبل أن يختتم جيزوس المهرجان بالهاتريك بكرة ساقطة رائعة (90+2).

ليون يهدر فوزاً في المتناول
وفي الثانية على الملعب الأولمبي في ليون، فشل النادي الفرنسي للمرة الثانية في حسم مواجهته أمام هوفنهايم وسقط في فخ التعادل 2-2.
وكان ليون في طريقه إلى تحقيق فوز سهل عندما تقدم بهدفين لنبيل فقير (19) وتانغوي ندومبيلي (28)، فضلاً عن تلقي ضيوفه ضربة موجعة بطرد مدافعهم الغاني قاسم أدامس نوهو لتلقيه الإنذار الثاني (51).
لكن الفريق الفرنسي لم يعرف كيفية الحفاظ على تقدمه فاستقبلت شباكه الهدف الأول عبر الدولي الكرواتي أندري كراماريتش (65)، قبل أن يسجل التشيكي بافل كاديرابيك هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وكان ليون أضاع الفوز على هوفنهايم ذهابا على أرض الأخير عندما تقدم 3-2 حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.
وكان ليون بحاجة إلى الفوز لحجز بطاقته مع سيتي إلى الدور المقبل.

ا ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.