paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

اسبانيا تسحق ويلز في كارديف 4-1 بينها ثنائية لألكاسير

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    اسبانيا تسحق ويلز في كارديف 4-1 بينها ثنائية لألكاسير
    تابعت إسبانيا عروضها الجيدة وانتصاراتها المتتالية بقيادة مدربها الجديد نجمها السابق لويس أنريكي عندما سحقت مضيفتها ويلز 4-1 الخميس في كارديف في مباراة دولية ودية في كرة القدم. وتدين اسبانيا بفوزها...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

تابعت إسبانيا عروضها الجيدة وانتصاراتها المتتالية بقيادة مدربها الجديد نجمها السابق لويس أنريكي عندما سحقت مضيفتها ويلز 4-1 الخميس في كارديف في مباراة دولية ودية في كرة القدم.
وتدين اسبانيا بفوزها الى مهاجم برشلونة المعار الى بوروسيا دورتموند الالماني باكو ألكاسير الذي سجل ثنائية في الدقيقتين 8 و29، وأضاف القائد سيرجيو راموس (19) ومارك بارترا (74) الهدفين الاخرين.
وهو الفوز الثالث تواليا لإسبانيا بإشراف أنريكي الذي استلم المهمة في تموز (يوليو) الماضي خلفاً لجولن لوبيتيغي الذي أقيل من منصبه عشية انطلاق مونديال روسيا 2018. وتولى فرناندو هييرو موقتا تدريب إسبانيا خلال النهائيات، وقادها الى الدور ثمن النهائي قبل الخروج بركلات الترجيح أمام المنتخب المضيف روسيا.
واستهل أنريكي مشواره مع «لا روخا» بالفوز على انكلترا 2-1 في دوري الامم الاوروبية، قبل ان يسحق كرواتيا 6-صفر في الجولة الثانية.
وتستضيف اسبانيا منتخب الاسود الثلاثة الاثنين في اشبيلية في الجولة الثالثة للمسابقة القارية الجديدة.
وخاضت اسبانيا المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي خصوصاً ثنائي ريال مدريد ايسكو بسبب عملية جراحية لازالة الزائدة الدودية وداني كارفاخال بسبب الاصابة، بالإضافة الى دييغو كوستا مهاجم أتلتيكو مدريد الذي أصيب في المباراة ضد كلوب بروج البلجيكي في دوري أبطال أوروبا الأربعاء الماضي (3-1).
وأشرك انريكي الفريق الرديف في ظل ابقائه على سيرجيو بوسكتس وماركو اسينسيو وتياغو الكانتارا على مقاعد البدلاء فلم يجد صعوبة في الفوز على منتخب ويلزي اغلب عناصره من الدرجة الثانية في انكلترا باستثناء لاعب وسط ارسنال آرون رامسي وأمام ناظري نجمه وريال مدريد غاريث بايل المصاب.
وحافظت اسبانيا على سجلها الخالي من الهزائم خارج قواعدها للمباراة الـ 17 على التوالي.
وبكرت اسبانيا بالتسجيل عبر ألكاسير الذي استغل كرة من لاعب وسط اتلتيكو مدريد ساوول نيغويز سددها قوية بيمناه في الزاوية التسعين للحارس واين هينيسي (8).
وعزز قائد ريال مدريد راموس بالهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة من ركلة حرة انبرى لها لاعب وسط ميلان سوسو (19)، ثم أضاف ألكاسير هدفه الشخصي الثاني والثالث للاسبان عندما استغل دربكة امام المرمى فتابع الكرة بيمناه من مسافة قريبة على يسار هينيسي (29).
وتابعت اسبانيا افضليتها في الشوط الثاني وعززت تقدمها بهدف رابع سجله مدافع برشلونة السابق وريال بيتيس مارك بارترا بضربة رأسية اثر ركلة ركنية انبرى لها سوسو (74).
وسجلت ويلز هدف الشرف بواسطة مهاجم بيرنلي الانكليزي سام فوكس بضربة رأسية من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من ديفيد بروكس اسكنها على يمين حارس تشلسي الانكليزي كيبا اريزابالاغا بديل حارس مانشستر يونايتد دافيد دي خيا (89).

ا ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.