paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

كأس اسبانيا: برشلونة واشبيلية واسبانيول تكمل عقد ربع النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    كأس اسبانيا: برشلونة واشبيلية واسبانيول تكمل عقد ربع النهائي
    أكمل برشلونة حامل اللقب واشبيلية واسبانيول الخميس عقد الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم بعد فوزها على سلتا فيغو 5-صفر وقادش 2-1 وليفانتي 2-صفر الخميس في اياب ثمن...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

أكمل برشلونة حامل اللقب واشبيلية واسبانيول الخميس عقد الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم بعد فوزها على سلتا فيغو 5-صفر وقادش 2-1 وليفانتي 2-صفر الخميس في اياب ثمن النهائي.
ولحق برشلونة واشبيلية واسبانيول بالتالي بفرق اتلتيكو مدريد وفالنسيا وريال مدريد وليغانيس والافيس الوصيف التي حجزت بطاقاتها الثلاثاء والاربعاء.
في المباراة الاولى، حسم برشلونة تأهله على ملعب كامب نو وفي الشوط الاول بتسجيله اربعة اهداف، بعد ان كان الفريقان تعادلا ذهابا 1-1 الاسبوع الماضي.
وسجل الارجنتيني ليونيل ميسي (13 و15) وجوردي البا (28) والاوروغوياني لويس سواريز (31) والكرواتي ايفان راكيتيتش (87) الاهداف الخمسة.
وافتتح برشلونة التسجيل في الدقيقة 13 اثر كرة من البا من الجهة اليسرى تابعها ميسي بيسراه من حدود المنطقة حاول الحارس ابعادها لكنها تهادت في الزاوية اليسرى.
واضاف ميسي الهدف الثاني في سيناريو مشابه بعد اقل من دقيقتين حين انطلق بكرة ومررها الى البا في الجهة اليسرى فأعادها الاخير الى الارجنتيني الذي اخترق المنطقة واكملها في الزاوية اليمنى.
ورد ميسي الجميل لالبا بتمريرة متقنة من منتصف الملعب خلف المدافعين تابعها الاخير في الزاوية اليمنى هدفاً ثالثاً في الدقيقة 28.
وجاء الهدف الرابع عبر سواريز اثر خطأ احد المدافعين في اعادة الكرة الى حارس مرماه فخطفها الاوروغوياني ووضعها في اعلى الزاوية اليمنى (31).
لم يضغط برشلونة كثيراً في الشوط الثاني بعد ان ضمن النتيجة في الاول، لكنه اضاف الهدف الخامس قبل النهاية بثلاث دقائق عبر راكيتيتش الذي تابع برأسه كرة من ركلة ركنية من دون اي رقابة في الزاوية اليسرى.
وتابع نجم برشلونة الجديد البرازيلي كوتينيو المباراة من المدرجات بانتظار تعافيه من تمزق في الفخذ الايمن.
وتعاقد برشلونة مع كوتينيو من ليفربول الانكليزي مقابل 160 مليون يورو، لكن النجم البرازيلي لن يبدأ مع الفريق الكاتالوني قبل أواخر الشهر الحالي بسبب الاصابة.
في المباراة الثانية، جدد اشبيلية الاول الفوز على ضيفه قادش من الدرجة الثانية 2-1.
سجل الفرنسي وسام بن يدر (31) والارجنتيني خواكين كوريا (54) هدفي اشبيلية، والفارو غارسيا (86) هدف قادش.
وكان اشبيلية فاز بثنائية نظيفة ذهاباً.
وفي الثالثة، عوض اسبانيول خسارته على ارضه ذهاباً 1-2، بفوز ثمين بثنائية نظيفة سجلها البرازيلي ليوناردو باتيستاو (14) وجيرار مورينو بالاغيرو (34).

ا ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.