paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك بموضوعية. ابتعد عن السهر الطويل لأنك قد تتعرض لمشاكل صحية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ستقف حائراً ومتردداً في الاختبار بين عروض عدة، أحدها العمل في الخارج، قد يكون السفر هو انسبها من حيث نتائجه المادية، لكن له بعض التأثيرات السلبية على عائلتك. لا تصدق كل ما يقال لك، فكثير من المحيطين بك لا يريدون مصلحتك. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
بعض الرسائل ستثير في داخلك ذكريات قديمة كنت تعتقد انها انطفأت الى الابد. ابتعد عن هدر طاقاتك في التقاط اخطاء الآخرين ونشرها في كل مكان، حاول ان تستفيد من هذا الوقت في الالتفات اكثر الى أعمالك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

ايام مشرقة ولقاءات مميزة بانتظارك عل الصعيد العاطفي. انت تقفز من نجاح الى نجاح، فلا تدع ذلك يفقدك ميزة التواضع ويوثر على علاقتك بزملائك. تخلّص من الصديق المزعج الذي فرض نفسه عليك لتتافدى الاضطرابات. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. أسواء ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حياتك العاطفية بحاجة الى اعادة نظر شاملة. المشاكل التي تتركها للزمن على أساس انه كفيل بحلها، ستجدها امامك وقد اصبحت اخطر واكثر تعقيداً، وحدها المواجهة تخرجك من هذه الدوامة، فلا تتردد. انفراجات مهمة مرتقبة. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تأكد ان الانسان يستطيع ان يصنع ظروفه ويكيّفها بالطريقة التي تلائمه. لا تتردد في انجاز اعمالك المتراكمة، ثم لا تبدأ بالتذمر والشكوى من الظروف التي لا تمنحك الوقت الكافي. حادث عابر خلال هذا الاسبوع. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الاجواء مناسبة لفتح صفحة جديدة بينك وبين من تحب، فكن عاقلاً ولا تتردد في ذلك. خفف قليلاً من اندفاعك قبل ان تستفيق على كارثة. كل الدلائل تشير الى انك محظوظ وستصل الى مبتغاك، فلماذا الاضطراب والعجلة. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حاول ان تبني مستقبلك على أسس ثابتة وسليمة قبل ان تقع في مشاكل مادية معقدة وغير قابلة للحل. كم واعياً وانتبه جيداً الى اوضاعك المهنية، فالحظ لا يمكن ان يدوم، وما يأتي سهلاً يذهب سهلاً. لا تمهل من تحب. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ينقصك كثير من التركيز حتى تستطيع الخروج من البلبلة التي تسيطر على أفكارك. لا تضخم الامور ولا تعطها اكبر من حجمها، فمشاكلك عادية قد يتعرض لها معظم الناس. اوضاعك المادية ستتحسن. اما الامور العاطفية فهي جيدة ومستقرة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع السرطان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الصدمة البسيطة التي تعرضت او ستتعرض لها يجب الا تؤثر على ارادتك او تثبط من عزيمتك. كل شيء سيكون جيداً وأقرب مما تظن، فتحمل بالصبر والروية. سهرات ممتعة هذا الاسبوع، لكن عليك الانتباه وأنت تقود سيارتك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. أفضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
النتائج التي تتوقعها وتبني آمالك على أساسها لن تأتي سريعاً كما تتصور، انها بحاجة الى مزيد من الوقت والجهد، لكنها في النهاية ستكون جيدة ومطمئنة فكن أكثر صبراً. من الناحية العاطفية، عليك نسيان الماضي والتطلّع الى المستقبل. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

علاقة عاطفية قديمة ستتجدد وتجلب لك المزيد من السعادة. سوء تفاهم في العمل يحتاج الى كثير من البراعة والحكمة لينتهي على خير. لقاء يشغل تفكيرك منذ زمن ستخرج منه اكثر ارتياحاً وثقة بنفسك، فلا داعي للقلق. تتوافق مع الميزان، تتناقض مع العذراء. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ أيام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 

 

 

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.