paid

 

الافتتاحية
هل نتأمل؟..

انتهت في العشرين من ايار الجاري مرحلة، سيبقى الناس يذكرونها بالسوء لانها لم تحمل الخير الى لبنان. فعندما يتذكر المواطنون ما قام به المجلس النيابي السابق من تشريعات، عادت بالضرر الكبير على المواطنين وعلى الخزينة، لا يمكنه الا ان يشكر الله على انتهاء هذه المرحلة. واليوم ومع المجلس النيابي الجديد تبدأ التكهنات وتكاد كلها تجمع على ان لبنان سيمر في فترة صعبة، تعترض مسيرته العراقيل الجمة التي تعوق بناء الاقتصاد المنهار، وتقف حائلاً دون قيام الدولة القوية التي ينشدها اللبنانيون. ولكن هل صحيح ان مرحلة ما بعد الانتخابات هي حقاً صعبة، ام انها ستطيح كل التكهنات، فتزول التشنجات والصدامات والمزايدات التي رافقت الانتخابات، وهل بدأ المعنيون بترميم ما افسدته السياسة؟ هذه الجرعة من الامل تمثلت في لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري في قصر بعبدا، والتصريحات التي ادلى بها بري، وهي تبعث على الامل والتفاؤل. وكذلك اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. ونسأل بحذر هل صحيح ان الرغبة التي يبديها الجميع بتشكيل حكومة جديدة سريعاً، هي رغبة صادقة، اما ان الشروط التي تبرز من هنا وهناك ستدخل على الخط وتعرقل قيام حكومة جديدة، تتولى شؤون البلاد والعباد، فنعود الى السيناريو القديم الذي كان قائماً قبل الانتخابات وطوال السنوات الماضية؟ وجاءت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قادة حزب الله بمثابة رسائل تحذر الدولة من اتخاذ خطوات خاطئة من شأنها ان تنسف كل شيء. هل يكون الاجماع على تسهيل انتخاب رئيس للمجلس النيابي وهيئة مكتب المجلس، مقدمة للتوافق على تشكيل الحكومة بسرعة، لان الظروف الراهنة التي يجتازها لبنان والمنطقة لا تحمل التأجيل ولا المماطلة، فالوضع الاقليمي متفجر وينذر بشر مستطير؟ ان لقاء بعبدا، وكذلك لقاء بيت الوسط، فتحا الباب امام لقاءات اخرى عسى ان تتم، فتسود المصالحات ويواجه الجميع بيد واحدة وقلب واحد الاخطار التي تتهددنا، فالحكومة الجديدة، اذا ما قيض لها ان تبصر النور سريعاً، امامها ملفات شائكة وملحة، فاما ان تتمكن من مواجهتها وايجاد الحلول لها، واما ان يسقط الجميع في المحذور ولا تعود الندامة تنفع. ومن الاولويات التي تجب مجابهتها قضية النازحين، الذين بات حملهم اثقل مما يستطيع لبنان ان يتحمله. فهناك مناطق آمنة في سوريا يجب ان ينتقل النازحون اليها، فترتاح البلاد وتنصرف الحكومة الى الاهتمام بقضايانا الداخلية الملحة، واهمها اعادة بناء الاقتصاد وفق خطة واضحة، وتأمين الكهرباء وهي المعضلة التي تجرجر منذ سنوات واشهر، وكذلك المياه وغيرها. كما انها مدعوة الى تخفيف الضرائب عن كاهل المواطنين الذين باتوا يجدون صعوبة في تأمين معيشتهم بسبب الغلاء المستشري. هل نتأمل؟ عودتنا الايام الا نكثر من التفاؤل، خصوصاً وان الطبقة السياسية هي نفسها المتحكمة بحياتنا السياسية والاقتصادية والمعيشية، فعسى ان يلهمها الله الى الخير وان كنا نستصعب ذلك.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

خليجي 23: قطر تسقط امام العراق وتصبح مهددة بفقدان اللقب

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    خليجي 23: قطر تسقط امام العراق وتصبح مهددة بفقدان اللقب
    بات المنتخب القطري لكرة القدم مهدداً بفقدان اللقب بعد سقوطه امام نظيره العراقي 1-2 الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية دون ان يفقد فرصة التأهل في «خليجي 23»...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

بات المنتخب القطري لكرة القدم مهدداً بفقدان اللقب بعد سقوطه امام نظيره العراقي 1-2 الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية دون ان يفقد فرصة التأهل في «خليجي 23» المقامة في الكويت حتى الخامس من كانون الثاني (يناير).
وسجل المعز علي (17) هدف قطر، وعلي عطية (45+1) وعلي حصني (66) هدفي العراق.
وكانت البحرين فازت على اليمن 1-صفر اليوم في افتتاح الجولة.
وأسفرت الجولة الاولى عن فوز قطر على اليمن 4-صفر، وتعادل العراق والبحرين 1-1.
ويتصدر العراق ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف امام البحرين، وتراجعت قطر الى المركز الثالث، في حين خرج اليمن من المنافسة بعد ان مني بهزيمته الثانية توالياً وبقي من دون رصيد.
واصبحت قطر في موقف حرج حيث ستواجه الجمعة في الجولة الثالثة البحرين التي يكفيها التعادل، بينما عزز العراق فرصه في التأهل على حساب اليمن الضعيف.
وخاض المنتخبان المباراة بهدف واحد هو تحقيق الفوز: قطر كانت تريد حسم التأهل قبل الجولة الاخيرة، والعراق للبقاء في المنافسة بعد فوز البحرين على اليمن.
وكانت البداية قوية من جانب العراق عبر محاولات واختراقات ايمن حسين الذي بدل موقعه تارة في الجهة اليسرى واخرى في اليمنى، ومتابعة الكرة العرضية المرفوعة من الجهتين، فاخفق من مسافة قريبة (13)، وحذا همام طارق حذوه وابعد الحارس سعد الشيب كرته بصعوبة (14).
ودفع المنتخب العراقي ثمن اندفاعه وتسرع لاعبيه واخفاقهم في التسجيل هدفاً اول من هجمة مرتدة سريعة وكرة عرضية من حسن الهيدوس الى المعز علي الذي اطلقها من حدود المنطقة لم يحسن الحارس العراقي جلال حسن التعامل معها فاستقرت في سقف شباكه (17).
والهدف هو الثاني للمعز علي بعد ان سجل احد اهداف قطر الاربعة في مرمى اليمن في الجولة الاولى، وتصدر ترتيب الهدافين مع البحريني جمال راشد.
واخفق ايمن حسين مجدداً (21)، انتقلت بعدها السيطرة للقطريين الذين فتحوا ثغرات في الجهة اليسرى وعكس المعز كرات عرضية خطيرة عدة حال الدفاع العراقي دون ترجمتها الى اهداف.
والتقط العراقيون انفاسهم بعد حصار قطري لمنطقتهم استمر نحو 101 دقائق، ورفع ايمن حسين كرة عالية اربكت الحارس سعد الشيب وسقطت من يده قبل ان يكملها المدافع المهدي علي الى ركنية (37).
وامسك الشيب كرة خطرة من ضربة رأس (44)، ثم قام بردة فعل رائعة ونادرة وابعد كرة رأسية من مسافة قريبة لايمن حسين (45)، لكنه اخفق في رد كرة عالية ارسلها علي عطية من ركلة حرة بعيدة اكثر من 30 متراً (45+1).
وسنحت لقطر فرصة جديدة للتقدم من ركلة حرة على حدود المنطقة نفذها الهيدوس قوية فاصابت رأس احد عناصر الحائط البشري وخرجت مع اطلاق الحكم الكويتي علي محمود شعبان صافرة نهاية الشوط (45+3).
وفي الشوط الثاني كما في الاول، كاد العراق يسجل هدف التقدم مبكراً بعد كرة عرضية رفعها حسين علي من الجهة اليمنى وارتقى لها ايمن حسين وكسبها برأسه في الارض فعلت اكثر من اللزوم ثم ارتطمت بالعارضة وخرجت (47).
وابعد جلال حسن برؤوس الاصابع كرة نفذها الهيدوس من ركلة حرة (55)، وتلقى همام طارق كرة من رمية جانبية عكسها عرضية امام المرمى وتابعها البديل علي حصني مباشرة بيمناه قبل ان تسقط على الارض في المرمى على يسار الشيب في اول لمسة له للكرة (66).
واهدر البديل القطري محمد مونتاري من اول لمسة للكرة وارسلها عالية من مكان قريب مناسب للتسجيل ودون رقابة (72)، واضاع حصني فرصة حسم النتيجة من هجمة مرتدة قادها ثلاثة مهاجمين مقابل مدافع قطري واحد، بعد ان تباطأ في التعامل مع الكرة في مواجهة الحارس الشيب الذي ارتمى على قدمه وخطفها (86).

ا ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.