paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

فلاشينغ ميدوز: تأهل فيدرر وديوكوفيتش وزفيريف وكيربر في اجواء «جهنمية»

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    فلاشينغ ميدوز: تأهل فيدرر وديوكوفيتش وزفيريف وكيربر في اجواء «جهنمية»
    تأهل السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتس والألماني ألكسندر زفيريف، ومواطنة الأخير انجليك كيربر الى الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة، آخر بطولات كرة المضرب الاربع الكبرى في الموسم، وسط...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

تأهل السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتس والألماني ألكسندر زفيريف، ومواطنة الأخير انجليك كيربر الى الدور الثاني من بطولة الولايات المتحدة، آخر بطولات كرة المضرب الاربع الكبرى في الموسم، وسط اجواء وصفت بأنها «جهنمية» حيث بلغت الحرارة 40 درجة مترافقة مع نسبة رطوبة لا تطاق.
وكان فيدرر (37 عاماً) المصنف ثانياً، آخر من خاض منافسات الدور الأول بين الأربعة الكبار او ما يعرف في عالم كرة المضرب بـ «بيغ فور» الذين اجتمعوا لأول مرة في بطولة كبرى منذ أكثر من عام.
وتأهل فيدرر بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا (مصنف 177) بثلاث مجموعات 6-2 و6-2 و6-4 وبأقل من ساعتين، فيما احتاج ديوكوفيتش السادس الذي لعب قبله، الى أربع مجموعات للقضاء على المجري مارتن فوتشوفيتش 6-3 و3-6 و6-4 و6-صفر.
أما العضوان ألآخران في نادي الـ «بيغ فور» الإسباني رافايل نادال المصنف أول والبريطاني أندي موراي (مصنف أول سابقاً و382 حاليا) فقد لعبا في اليوم الأول من منافسات الدور الأول الإثنين وتأهلا بسهولة.
وبدأ فيدرر، صاحب 20 لقباً في بطولات الغراند سلام الكبرى، مشواره في البطولة الأميركية بهدوء تام حيث حقق 56 ضربة رابحة بينها 14 إرسالاً ساحقاً، مع ارتكاب عدد مقبول من الأخطاء المباشرة (32 خطأ)، فحسم المجوعتين الاوليين بارتياح، لكن بعد التراخي في الثالثة جعل الياباني المغمور يعود بالنتيجة من 1-5 الى 4-5 قبل ان يسقط في الشوط العاشر.
ويلتقي فيدرر الذي توج باللقب خمس مرات دون انقطاع من 2004 الى 2008، في الدور الثاني مع الفرنسي بونوا بير المصنف 56، في سعيه الى تتويج أول في فلاشينغ ميدوز منذ 10 سنوات، بعد شهر ونصف الشهر من تعثره في ويمبلدون وفقدانه اللقب بخروجه من ربع نهائي البطولة العشبية العزيزة على قلبه.
وكانت بداية الصربي ديوكوفيتش (31 عاماً) جيدة فأنهى المجموعة الأولى دون عناء كبير، لكن على غرار الكثير من اللاعبين (انسحب ستة منهم)، يبدو أنه تأثر بالحرارة والرطوبة الخانقة بدليل أنه خسر المجموعة الثانية وتأخر في الثالثة 2-4 قبل ان ينتفض ويحسم اللقاء ضد المجري المصنف 41.
ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الثاني مع الاميركي تينيس سندغرين (61).
وكان الألماني زفيريف الرابع عالمياً حاسماً مع منافسه الكندي بيتر بولانسكي 6-2 و6-1 و6-2، في حين تغلبت كيربر الرابعة وبطلة ويمبلدون الانكليزية، على الروسية مرغاريتا كاسباريان 7-6 (7-5) و6-3.
وفي ابرز المباريات الاخرى لدى الرجال، فاز البلجيكي دافيد غوفان العاشر على الايطالي فيديريكو غايو 6-2 و6-4 و7-6 (7-5)، والياباني كي نيشيكوري الـ 21 على الألماني مكسيميليان مارتيرر 6-2 و6-2 و6-3.
وخرج التونسي مالك الجزيري من الدور الأول على يد الإسباني بابلو كارينيو-بوستا الثاني عشر 5-7 و2-6 و2-6، ولحق بمواطنته انس جابر التي خسرت الإثنين امام الاسترالية أشلي بارتي الثامنة عشرة 1-6 و3-6.
ولدى السيدات، كان لافتاً فوز الروسية ماريا شارابوفا (31 عاما) المصنفة أولى سابقاً و22 حالياً على السويسرية باتي شنايدر التي شارفت على الأربعين (في 14 كانون الاول/ديسمبر المقبل) 6-2 و7-6 (8-6).
وبعد أن أنهت المجموعة الأولى بسهولة، عاشت شارابوفا لحظات حرجة في الثانية حيث تقدمت 5-1 والإرسال في حوزتها لتملك فرصة انهائها بسهولة، بيد أن السويسرية استغلت عدم تركيز منافستها في نهاية اللقاء وعادت بالنتيجة الى 5-5 ثم فرضت شوطاً فاصلاً كان صعباً أيضاً على الحسناء الروسية.

ا ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.