paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

بطولة اسبانيا: ريال مدريد يحقق فوزه الثاني بركلات الجزاء

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    بطولة اسبانيا: ريال مدريد يحقق فوزه الثاني بركلات الجزاء
    أمسك ريال مدريد بفرصة اللحاق بغريمه الأزلي برشلونة، وحقق فوزه الثاني تواليا على حساب مضيفه جيرونا 4-1 بفضل ركلتي جزاء الاحد في المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم. وكان برشلونة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

أمسك ريال مدريد بفرصة اللحاق بغريمه الأزلي برشلونة، وحقق فوزه الثاني تواليا على حساب مضيفه جيرونا 4-1 بفضل ركلتي جزاء الاحد في المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وكان برشلونة حامل اللقب حقق فوزه الثاني تواليا بتغلبه بصعوبة بالغة على مضيفه بلد الوليد العائد الى الاضواء 1-صفر السبت لكن الصدارة آلت لريال بفارق الأهداف، فيما فاز في اليوم ذاته الوصيف اتلتيكو مدريد على رايو فايكانو العائد بدوره بنتيجة مماثلة.
وأعطى ريال مدريا الذي فاز في مباراته الأولى على خيتافي 2-صفر، من البداية بعض الإشارات على تصميمه على الفوز، وسجل الفرنسي كريم بنزيمة هدفاً مبكراً الغاه الحكم خوان مارتينيز مونيرا بداعي التسلل (8).
لكن سرعان ما مالت الكفة الى جيرونا الذي حقق فوزاً تاريخياً في اول لقاء مع الفريق الملكي 2-1 على هذا الملعب بالذات «استادي مونتيلفي» في ذهاب الموسم الماضي، قبل ان يخسر امامه على سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد 3-6 بفضل رباعية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل في بداية الموسم الحالي الى يوفنتوس الإيطالي.
وأدى تنظيم الفريق الكاتالوني المضيف وهجماته المرتدة الخطرة الى افتتاح التسجيل بعد كرة مرتدة من الدفاع المدريدي الى بورخا غارسيا اطلقها بقوة اصابت القائم الايسر وتحولت الى داخل المرمى (17).

ركلتا جزاء
وهدد جيرونا مرمى ضيفه في اكثر من مناسبة، وحاول الفريق الزائر عبر البرازيلي مارسيليو (30) وقائده سيرخيو راموس (31) قبل ان يحصل ايسكو على ركلة جزاء جراء عرقلته من قبل مارك مونييسا مارتينيز، نفذها راموس على يمين الحارس الدولي المغربي ياسين بونو مدركاً التعادل (39).
ومع بداية الشوط الثاني، حصل ريال مدريد الذي كانت خبرته واضحة في تحويل مجرى المباراة، على ركلة جزاء ثانية بعد اعاقة من بيري بونس لمارك اسينسيو نفذها هذه المرة بنزيمة ووضع الكرة على يسار الحارس بونو (51).
واستلم الويلزي غاريث بايل كرة في وسط الملعب من حارسه الكوستاريكي كيلور نافاس الذي بقي اساسياً على حساب البلجيكي تيبو كورتوا المنتقل حديثا من تشلسي الانكليزي، وقاد هجمة مرتدة سريعة فتخطى اكثر من لاعب منافس وانفرد بالحارس بونو ووضع الكرة زاحفة في اسفل الزاوية اليمنى (59).
وزج جولن لوبيتيغي، خليفة الفرنسي زين الدين زيدان، بالكرواتي لوكا مودريتش بعد ان لاحظ بشكل جلي عدم فاعلية خط وسطه في الشوط الاول وحتى منتصف الثاني.
وشكلت انطلاقات ناتشو في الجهة اليسرى وكراته العرضية خطراً كبيراً على رجال المدرب اوزيبيو ساكريستان، وعكس بايل كرة من الجهة اليمنى الى بنزيمة الواقف امام المرمى على بعد امتار قليلة ودون رقابة فاوقفها وتابعها بقوة في الشباك هدفاً رابعاً (80).
وترك بايل الذي بذل جهداً واضحاً وقام بعمل كبير، مكانه للوكاس فاسكيز قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الأصلي، وحرم نافاس لاعب وسط جيرونا اليكس غرانيل من تسجيل الهدف الثاني لفريقه (90+2).
وفي مباراة ثانية، اكتفى أشبيلية بالتعادل السلبي مع ضيفه فياريال فارتفع رصيد الأول الى ـأربع نقاط، في حين حصل الثاني على نقطته الأولى.
وفي لقاء آخر، فاز اسبانيول على ضيفه فالنسيا 2-صفر الاحد في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وسجل استيبان غارنيرو الهدف الأول (63)، وعزز بورخا ايغلسياس بالثاني (68).
وكان فالنسيا تعادل مع اتلتيكو مدريد، واسبانيول مع سلتا فيغو بنتيجة واحدة 1-1 في المرحلة الاولى.
وتختتم المرحلة الإثنين بلقاءي ليفانتي مع سلتا فيغو، واتلتيك بلباو مع هويسكا.

ا ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.