paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

مونديال 2018: روسيا الى ربع النهائي على حساب اسبانيا بركلات الترجيح وكرواتيا تتأهل

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    مونديال 2018: روسيا الى ربع النهائي على حساب اسبانيا بركلات الترجيح وكرواتيا تتأهل
    بلغ المنتخب الروسي لكرة القدم الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم بفوزه على نظيره الاسباني 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتهما الأحد في الدور ثمن النهائي بالتعادل 1-1 في الوقتين...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

بلغ المنتخب الروسي لكرة القدم الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم بفوزه على نظيره الاسباني 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتهما الأحد في الدور ثمن النهائي بالتعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي.
وعلى ملعب لوجنيكي في موسكو، سجل أرتيم دزيوبا (42 من ركلة جزاء) هدف روسيا، وسيرغي ايغناشيفيتش (12 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف اسبانيا. وفي ركلات الترجيح، أضاع كل من كوكي وياغو أسباس ركلتين ترجيحيتين لاسبانيا، تصدى لهما الحارس الروسي إيغور أكينفيف.
وتلتقي روسيا في الدور ربع النهائي السبت المقبل في سوتشي، مع الفائز في مباراة كرواتيا او الدنمارك اللتين تلتقيان لاحقاً في نيجني نوفغورود.
وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها روسيا الدور ربع النهائي للمونديال منذ تفكك الاتحاد السوفياتي، علماً بأنها كانت تخوض ثمن النهائي للمرة الاولى أيضاً منذ مشاركتها الاولى في مونديال الولايات المتحدة عام 1994.
ونجحت روسيا في خطتها التكتيكية وجرت اسبانيا التي كانت صاحبة الاستحواذ والسيطرة، الى ركلات الترجيح، لتطيح حامل لقب نسخة 2010. وباتت اسبانيا ثالث منتخب متوج باللقب العالمي يودع النهائيات بعد ألمانيا حاملة لقب النسخة الاخيرة والارجنتين وصيفتها.
ولم تشهد المباراة فرصاً كثيرة للتسجيل بسبب تكتل الروس في منطقتهم واعتماد الاسبان على اسلوبهم بالتمرير القصير لخلق مساحات، دون جدوى. واستحوذ الاسبان على الكرة من البداية ونجحوا في افتتاح التسجيل بيد انهم فضلوا الاحتفاظ بالكرة وتمريرها عرضا بدل الضغط لزيادة الغلة، فدفعوا الثمن بحصول الروس على ركلة جزاء من إحدى الفرص النادرة التي سنحت لهم، وأدركوا من خلالها التعادل.
ولم تتغير الحال في الشوط الثاني وحتى في الشوطين الاضافيين ليكون الحسم بركلات الترجيح التي ابتسمت لأصحاب، فسجلوا أربع ركلات عبر فيودور سمولوف وسيرغي ايغناشيفيتش وألكسندر غولوفين ودينيس تشيريشيف، بينما سجلت اسبانيا ثلاثا عبر أندريس إنييستا وجيرار بيكيه وسيرخيو راموس، وأهدر كوكي وياغو أسباس.
وفي مجريات المباراة، افتتحت اسبانيا التسجيل عندما انبرى ماركو اسنسيو لركلة حرة جانبية فارتطمت الكرة بقدم المدافع ايغناشيفيتش خلال محاولته منع راموس من متابعتها، فعانقت الشباك (11).
وكانت أول واخطر فرصة لروسيا تسديدة قوية لغولوفين بجوار القائم الايسر للحارس دافيد دي خيا (36).
وحصلت روسيا على ركلة جزاء اثر لمس بيكيه للكرة بيده اثر رأسية لدزيوبا فانبرى لها بنفسه على يسار دي خيا مدركا التعادل (41)، ومسجلاً الهدف الثالث له في هذه البطولة.
وتدخل الحارس أكينفيف في توقيت مناسب لقطع انفراد دييغو كوستا (45+1)، ثم أمسك بكرة رأسية من اللاعب نفسه بعد ذلك بدقيقة.
وكاد المدافع جوردي البا يمنح التقدم لاسبانيا بفخذه اثر تمريرة من أسنسيو تصدى لها اكينفيف (47).
وانهى المدرب الروسي ستانيسلاف تشيريشيف تبديلاته الثلاثة بعد 20 دقيقة من بداية الشوط الثاني، بينما استهلها هييرو بالدفع بإنييستا مكان دافيد سيلفا (67)، قبل ان يشرك المدافع داني كارفاخال مكان ناتشو.
وأنقذ أكينفيف مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة قوية لإنييستا من خارج المنطقة (85).
وفي الوقت الاضافي، سدد أسنسيو كرة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس (100). وتوغل رودريغو مورينيو، بديل أسنسيو، داخل المنطقة وسدد كرة قوية ردها أكينفيف وتهيأت أمام كارفاخال الذي حاول متابعتها داخل المرمى، بيد ان المدافع كوبتيف ارتطمت بقدمه وشتتها الدفاع (109) في آخر فرص المباراة.

كرواتيا في ربع النهائي
كذبك بلغ المنتخب الكرواتي لكرة القدم الدور ربع النهائي لكأس العالم المقامة في روسيا، بفوزه على نظيره الدنماركي بركلات الترجيح 3-2 الاحد في نيجني نوفغورود، وذلك بعد انتهاء الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.
وسيلاقي المنتخب الكرواتي في ربع النهائي، روسيا المضيفة التي أقصت في وقت سابق الأحد، اسبانيا بركلات الترجيح أيضاً 4-3 (تعادل 1-1).
وكانت الدنمارك البادئة بالتسجيل منذ الدقيقة الأولى، وتحديدا بعد 57 ثانية عبر ماتياس يورغنسن، لكن ماريو ماندزوكيتش أدرك التعادل في الدقيقة 4.
وخاض المنتخبان شوطين إضافيين لم تتغير خلالهما النتيجة، فاحتكما الى ركلات الترجيح التي حسمتها كرواتيا.
وأنقذ الحارس دانيال سوباشيتش قائده لوكا مودريتش بصده ثلاث ركلات ترجيحية نفذها كريستيان إريكسن ولاس شون ونيكولاي يورغنسن، بعدما كان قائد المنتخب وصانع ألعاب ريال مدريد الاسباني قد أهدر فرصة ذهبية لحسم النتيجة، بإضاعته ركلة جزاء قبل 5 دقائق من نهاية الوقت الاضافي، تصدى لها حارس الدنمارك كاسبر شمايكل.
وهي المرة الأولى تبلغ فيها كرواتيا ربع النهائي منذ عام 1998 حين فاجأت العالم بمشاركتها الأولى كدولة مستقلة، بوصولها الى نصف النهائي قبل الخروج على يد فرنسا المضيفة التي توجت لاحقاً باللقب.
والمفارقة أن أفضل نتيجة للدنمارك في النهائيات ايضا كانت عام 1998 حين وصلت الى ربع النهائي قبل أن تخسر امام البرازيل (2-3).
وخلافاً للدور الأول الذي كان فيه أفضل منتخب دون منازع بفوزه على نيجيريا (2-صفر) ثم الأرجنتين (3-صفر) ثم ايسلندا (2-1) رغم مشاركته ضد الأخيرة بتشكيلة رديفة، لم يقدم المنتخب الكرواتي أداء مقنعاً، لكن نظيره الدنماركي لم يكن أفضل حالاً منه، وفي نهاية المطاف كانت ركلات الترجيح الحكم الفاصل بينهما.

ا ف ب
 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.