paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

نيمار يلتحق بمقر تدريب منتخب البرازيل

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    نيمار يلتحق بمقر تدريب منتخب البرازيل
    بدأت تحضيرات منتخب البرازيل رسميا لخوض غمار كأس العالم روسيا 2018  امس الاثنين مع وصول النجم نيمار برفقة عدد من اللاعبين الى مقر التدريب في غرانجا كوماري في تيريسيبوليس بالقرب...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

بدأت تحضيرات منتخب البرازيل رسميا لخوض غمار كأس العالم روسيا 2018  امس الاثنين مع وصول النجم نيمار برفقة عدد من اللاعبين الى مقر التدريب في غرانجا كوماري في تيريسيبوليس بالقرب من ريو دي جانيرو.
ووصل نيمار الى مقر التدريب بطائرة هيليكوبتر مصطحباً معه زميله في باريس سان جرمان ثياغو سيلفا ودوغلاس كوستا وريناتو اغوستو.
وكان اول الواصلين مدافع باريس سان جرمان ماركينيوس قبل ان يلحق به فريد، فيليبي لويس، دانيلو، غابريال جيزوس، باولينيو، ادرسون وفاغنر، ويليان، فرناندينيو وجيروميل.
وبحسب الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، فان ثلاثة لاعبين سينضمون الى هؤلاء اليوم الثلاثاء وهم اليسون وفيليبي كوتينيو وميراندا الذين خاضوا اخر مبارياتهم في صفوف فرقهم الاحد.
وسيكتمل نصاب المنتخب البرازيلي في 28 ايار (مايو) بعد انضمام مارسيلو وكازيميرو (ريال مدريد) وروبرتو فيرمينيو (ليفربول) بعد المواجهة المرتقبة بين الفريقين في نهائي دوري ابطال اوروبا السبت المقبل في كييف.
وسينضم الثلاثي الى صفوف المنتخب في لندن حيث سيتابع السيليساو تدريباته قبل التوجه الى روسيا.
وقال لاعب وسط شاختار دانييتسك فريد في شريط فيديو مصور على موقع الاتحاد البرازيلي لكرة القدم «انه شعور بالفرح والاعتراف بالعمل الجيد الذي قمنا به. لقد تم اختيارنا لتمثيل بلادنا وهو فخر كبير التواجد هنا في غرانجيا كوماري».
وتبدأ التمارين رسمياً الاربعاء في حين سيخصص اليومان الاولان للفحوصات الطبية والتدريبات في قاعة مقفلة.
يذكر ان البرازيل تلعب في النهائيات في المجموعة الخامسة الى جانب منتخبات كوستاريكا وسويسرا وصربيا.

ا ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.