paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

تقنية الغد

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    تقنية الغد
    مدينة متنقلة قال مهندس اسباني انه عمل على تصميم مدينة متنقلة يمكنها التحرك لتساعد سكانها في البحث عن وظائف مناسبة في حال انتشار معدلات البطالة فيها، كبديل لمبدأ الهجرة. وتحتوي المدينة المبتكرة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

مدينة متنقلة
قال مهندس اسباني انه عمل على تصميم مدينة متنقلة يمكنها التحرك لتساعد سكانها في البحث عن وظائف مناسبة في حال انتشار معدلات البطالة فيها، كبديل لمبدأ الهجرة.
وتحتوي المدينة المبتكرة على جميع المرافق الضرورية والثانوية التي قد يتطلع السكان اليها، كالمطاعم والجامعات والمستشفيات والاندية الرياضية والمكتبات.
وهي تعتمد على الطاقة النظيفة لتشغيل جميع مرافقها، وذلك من خلال المولدات الهوائية واللوحات الشمسية ومحطات الطاقة الهيدروجينية، مما يجعلها مدينة صديقة للبيئة.

 

نظارة لرسم الماكياج
بدأت شركة اميركية في تسويق  نظارة مبتكرة مصممة لحل المشكلة التقليدية التي تواجهها النساء ضعيفات البصر عند الوقوف امام المرآة لرسم ماكياج العينين. واطلقت الشركة على هذه النظارة اسم Make Up Glasses.
وتهدف هذه النظارة بالاساس الى مساعدة النساء اللواتي يعانين مشكلة قصر النظر على التخلص نهائياً من الاخطاء المحرجة التي يرتكبنها عندما يضطررن الى نزع نظاراتهن كي يرسمن خطوط وحدود عيونهن بالماكياج او يثبتن الرموش الاصطناعية.
وتبدو النظارة الجديدة كأي نظارة عادية باستثناء ان لها عدسة واحدة فقط مثبتة على محور بين الاطارين، بحيث انه من الممكن تحويل العدسة من الناحية اليمنى الى الناحية اليسرى وبالعكس.
كما تستطيع كل امرأة ان تختار لنظارتها عدسة تتناسب مع درجة ضعف ابصارها بحيث تكون الرؤية واضحة امامها خلال عملية تجميل العينين بالماكياج.

 

عدسة بوظائف متعددة
طرحت احدى الشركات  الالكترونية عدسة جديدة الى سلسلة عدساتها السابقة، لتضيف بذلك فئة حديثة الى مجموعتها من العدسات بعيدة المدى وعالية الاداء.
وتتميز هذه العدسة بمدى بؤري كبير مع فتحة ثابتة، اضافة لمثبت بصري للصور وممدد زوم.
وهذه المرة الاولى التي يضاف  ممدد الى عدسة تجارية، فتجتمع هذه المزايا الثورية لتعطينا عدسة متعددة الوظائف لمصوري الرياضة والطبيعة.

ثلاجة جديدة بنظام الباب بداخل الباب
اعلنت شركة متخصصة بالاجهزة المنزلية عن ثلاجتها المبتكرة بنظام Door in Door.
وتقدم ثلاجة الشركة هذه بنظام الباب داخل الباب سعة تبلغ 65 ليتراً قابلة للاستخدام بالكامل بزيادة تعادل السعة التي توفرها ثلاجة اضافية صغيرة الحجم جداً بنظام الباب الواحد.

نسخة جديدة من «بلاي ستايشن»
تعتبر النسخة الجديدة لاحدى الشركات اليابانية من جهاز «بلاي ستايشن» الاولى من نوعها وتمتاز وتتفوق على النسخة السابقة التي اطلقتها الشركة.
كما تتضمن النسخة الجديدة ميزات اجتماعية مبتكرة وتطبيقات الفيديو والصوت، بالاضافة الى اسلوب اللمس على لوحة التحكم، التي تمت اعادة تصميمها بشكل كامل.
ومن المتوقع ان يتم نشر قائمة الميزات الخاصة بجهاز الالعاب الجديد قريباً جداً.

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.