paid

 

الافتتاحية
الامل الوحيد الباقي… تحرك شعبي كثيف

«خلال ايام سنشهد ولادة حكومة جديدة»، عبارة رددها السياسيون كثيراً منذ ثمانية اشهر حتى الان، في البدء صدقها اللبنانيون، ولكنهم سرعان ما اكتشفوا انها للاستهلاك المحلي، ولتخدير الناس، حتى لا يثوروا ضد هذه الطبقة السياسية التي تمعن في الحاق الضرر القاتل بالوطن. فاللبنانيون عندهم من الحس ما يكفي لكشف زيف اعمال السياسيين والاعيبهم. فهم اينما تطلعوا يرون العقد المفتعلة التي لا هدف لها سوى عرقلة تشكيل الحكومة. ففي حساباتهم الوقت لم يحن بعد ليصبح للبنان حكومة ترعى مصالحه ومصالح مواطنيه. فابتدعوا الحجج والذرائع، وخلقوا المعايير والاحجام والاوزان وهم لو قيس وزنهم بمدى اخلاصهم للوطن، لبدوا اخف من ريشة عصفور. حتى انهم اوجدوا تجمعات ولقاءات نائمة، وتكون جاهزة للتحرك متى ارادوا لها ان تتحرك. من يصدق ان مصير حكومة واقتصاد بلد باكمله متوقف على وزير؟ تمر الاسابيع وتطوى الاشهر، ولبنان بلا حكومة، رغم الاستحقاقات الداهمة التي تنتظره في الفترة المقبلة، وبعضها خلال ايام قليلة كالقمة الاقتصادية التي ستنعقد في لبنان في 19 و20 الجاري. بات واضحاً ورغم النفي من هنا وهناك والتأكيد ان العقد داخلية، فان الاحداث تثبت ان قوى خارجية تعمل على منع تشكيل حكومة، بانتظار التطورات المتسارعة في المنطقة وبتأثير منها، وخصوصاً الاوضاع في سوريا واليمن وغيرهما. ولذلك عمد البعض الى خلق عقد تسد طريق التأليف بوحي من الخارج. والظاهر الذي يخفي المستور، ان هناك عقدتين: الاولى تتعلق باللقاء التشاوري، والثانية تتعلق باعادة توزيع الحقائب وتبديل ما سبق وتم الاتفاق عليه، رغم ان المعنيين امضوا اسابيع، لا بل اشهراً حتى اتفقوا على هذا التوزيع. فماذا استجد حتى يلجأ البعض الى نسف الاتفاق ويطالب بالتغيير؟ هذه الجرجرة يمكن ان تتوقف في لحظات، فتسقط العقد وتظهر الحلول، اذا انجلى الموقف الاقليمي، وكف عن استخدام لبنان ورقة ثمينة يلجأ اليها عند الحاجة. فالوضع بات مستعصياً على الحل، تماماً كما في كل مرة يحصل فيها فراغ. ونصبح بحاجة الى مبادرة او وصاية تعمل على اخذ الاطراف الى اتفاق يخدم مصالحها قبل ان يخدم مصالح لبنان، ولنا في الماضي امثلة كثيرة. فلبنان اليوم مهدد اقتصاده بالدمار، لا بل نظامه السياسي في خطر. ولا نعلم ما هو تبرير السياسيين الذين يساهمون بخلافاتهم في انجاح هذا الوضع المزري. نبهنا في الماضي من ثورة شعبية تطيح كل المخططات السياسية العرجاء، وتقلب الوضع رأساً على عقب، الا ان السياسيين لم يبالوا بهذا الامر باعتبار انهم اعتادوا على ان الشعب لن يتحرك، وان بامكانهم الاسترسال في المقامرة بمصير الوطن والمواطنين، خدمة لمصالحهم الخاصة، وقد غاب عن بالهم ان الجوع كافر، وان سياستهم اوصلت الجميع الى حافة الهاوية. لقد بدأت طلائع التحركات الشعبية تظهر، وان كانت خجولة وفي بدايتها، ولكنها ستمتد وتتوسع، وهي الامل الوحيد بخلاص البلد وانقاذه من الوضع الكارثي الذي اوصلوه اليه. لقد جمعت التحركات الاخيرة عدداً لا بأس به من الاتحادات والنقابات والجمعيات والحركات الشعبية وبدأ الامل يكبر بالوصول الى الاهداف المنشودة، شرط الا تدخل السياسة اليها فتخربها وتحرفها عن مسارها. فهل اننا نحلم ام ان الشعب فعلاً سيتحرك ويقلب الطاولة فوق رؤوس الجميع؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك بموضوعية. ابتعد عن السهر الطويل لأنك قد تتعرض لمشاكل صحية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ستقف حائراً ومتردداً في الاختبار بين عروض عدة، أحدها العمل في الخارج، قد يكون السفر هو انسبها من حيث نتائجه المادية، لكن له بعض التأثيرات السلبية على عائلتك. لا تصدق كل ما يقال لك، فكثير من المحيطين بك لا يريدون مصلحتك. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
بعض الرسائل ستثير في داخلك ذكريات قديمة كنت تعتقد انها انطفأت الى الابد. ابتعد عن هدر طاقاتك في التقاط اخطاء الآخرين ونشرها في كل مكان، حاول ان تستفيد من هذا الوقت في الالتفات اكثر الى أعمالك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

ايام مشرقة ولقاءات مميزة بانتظارك عل الصعيد العاطفي. انت تقفز من نجاح الى نجاح، فلا تدع ذلك يفقدك ميزة التواضع ويوثر على علاقتك بزملائك. تخلّص من الصديق المزعج الذي فرض نفسه عليك لتتافدى الاضطرابات. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. أسواء ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حياتك العاطفية بحاجة الى اعادة نظر شاملة. المشاكل التي تتركها للزمن على أساس انه كفيل بحلها، ستجدها امامك وقد اصبحت اخطر واكثر تعقيداً، وحدها المواجهة تخرجك من هذه الدوامة، فلا تتردد. انفراجات مهمة مرتقبة. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تأكد ان الانسان يستطيع ان يصنع ظروفه ويكيّفها بالطريقة التي تلائمه. لا تتردد في انجاز اعمالك المتراكمة، ثم لا تبدأ بالتذمر والشكوى من الظروف التي لا تمنحك الوقت الكافي. حادث عابر خلال هذا الاسبوع. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الاجواء مناسبة لفتح صفحة جديدة بينك وبين من تحب، فكن عاقلاً ولا تتردد في ذلك. خفف قليلاً من اندفاعك قبل ان تستفيق على كارثة. كل الدلائل تشير الى انك محظوظ وستصل الى مبتغاك، فلماذا الاضطراب والعجلة. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حاول ان تبني مستقبلك على أسس ثابتة وسليمة قبل ان تقع في مشاكل مادية معقدة وغير قابلة للحل. كم واعياً وانتبه جيداً الى اوضاعك المهنية، فالحظ لا يمكن ان يدوم، وما يأتي سهلاً يذهب سهلاً. لا تمهل من تحب. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ينقصك كثير من التركيز حتى تستطيع الخروج من البلبلة التي تسيطر على أفكارك. لا تضخم الامور ولا تعطها اكبر من حجمها، فمشاكلك عادية قد يتعرض لها معظم الناس. اوضاعك المادية ستتحسن. اما الامور العاطفية فهي جيدة ومستقرة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع السرطان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الصدمة البسيطة التي تعرضت او ستتعرض لها يجب الا تؤثر على ارادتك او تثبط من عزيمتك. كل شيء سيكون جيداً وأقرب مما تظن، فتحمل بالصبر والروية. سهرات ممتعة هذا الاسبوع، لكن عليك الانتباه وأنت تقود سيارتك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. أفضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
النتائج التي تتوقعها وتبني آمالك على أساسها لن تأتي سريعاً كما تتصور، انها بحاجة الى مزيد من الوقت والجهد، لكنها في النهاية ستكون جيدة ومطمئنة فكن أكثر صبراً. من الناحية العاطفية، عليك نسيان الماضي والتطلّع الى المستقبل. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

علاقة عاطفية قديمة ستتجدد وتجلب لك المزيد من السعادة. سوء تفاهم في العمل يحتاج الى كثير من البراعة والحكمة لينتهي على خير. لقاء يشغل تفكيرك منذ زمن ستخرج منه اكثر ارتياحاً وثقة بنفسك، فلا داعي للقلق. تتوافق مع الميزان، تتناقض مع العذراء. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ أيام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.