paid

 

الافتتاحية
الدلع السياسي من يضع حداً له؟

يمر لبنان حالياً في حالة من الدلع السياسي القاتل. فتتبارى الكتل النيابية في تقديم المطالب التي تفوق كل الامكانيات، لتتحول الى شروط تعجيزية تسد طريق تشكيل الحكومة الجديدة. ولماذا لا؟ طالما ان السياسيين لا يخشون الحساب، وليس هناك من يحاسبهم. فمجلس النواب وفق القانون، يحاسب الحكومة والوزراء، والنواب يحاسبهم الشعب. هذا في البلدان التي يسود فيها القانون. اما عندنا في لبنان فلا يستطيع المواطنون ان يحاسبوا نوابهم لسببين، الاول: انهم مكبلون بقانون انتخابي يضعه النواب وفق مصالحهم فلا يعود الشعب قادراً على المحاسبة. والسبب الثاني هو تخاذل الشعب نفسه الذي استنكف عن القيام بواجباته، يقف امام الظلم السياسي متفرجاً، دون ان يصدر عنه موقف واحد ينم عن التململ والتبرم بهذا الوضع الذي لم يعد يحتمل. الشعب هو مصدر السلطات ولو اراد لفعل المعجزات، ولكنه في لبنان مخدر طائع. لذلك لم نعد نلوم السياسيين الذين لا يقومون بواجباتهم تجاه مواطنيهم، طالما ان هؤلاء لا يطالبون بحقوقهم. في الاردن مثلاً وقبل ايام وضعت الحكومة الاردنية لائحة بضرائب جديدة فرضتها على الشعب، وقد تكون في حجمها لا تعادل نصف الضرائب التي ضربتنا بها حكومتنا. فماذا جرى؟ في لبنان لم يحرك الشعب اللبناني ساكناً ضد هذه الموجة الضرائبيبة القاتلة، ولزم الصمت، حتى انينه من جراء هذه الاعباء الثقيلة لم يسمع، فغرق في الفقر والعوز بنسبة تفوق التسعين بالمئة، ولا من يسأل ولا من يحاسب. وفي الاردن ثار الشعب غاضباً، فنظم التظاهرات الصاخبة، وزرع الفوضى في كل مكان ولم ينفع معه لا قمع ولا تهديد، واستمر على موقفه يقاتل ويطالب حتى اسقط الحكومة، وارغم الحكومة الجديدة على التراجع وسحب قانون الضرائب، وخرج الشعب منتصراً. الا يستطيع الشعب اللبناني ان يتمثل بالشعب الاردني؟ طبعاً يستطيع ولكنه لا يريد، وهذا يدل على خموله وضعفه وعدم تحمله المسؤولية. فلنكف عن مهاجمة السياسيين ونطلق الحملات القاسية ضد الشعب عله يستفيق من غفوته. انتهت الانتخابات واجريت الاستشارات الملزمة لتسمية شخصية سياسية تتولى تشكيل الحكومة. فوقع الاختيار على الرئيس سعد الحريري. ويومها اطلق السياسيون العنان للتصريحات الرنانة التي تطالب بالاسراع بتشكيل الحكومة، فالوضع الاقتصادي لا يحتمل التأجيل ولا المماطلة. واجمعت الكتل على القول انها ستسهل عمل الرئيس المكلف. وما ان بدأ استشاراته، حتى تدفقت المطالب من كل حدب وصوب، فوجد نفسه غير قادر على تحقيقها، ولو اراد ذلك لكان شكل حكومة من ثمانين او تسعين وزيراً، فهل هذا منطقي؟ وهنا يأتي دور الشعب. فلو استخدم سلطته التي لا تقاوم وفرض ارادته وهيبته كما فعل الشعب الاردني، لتراجعت مطالب الترف، ولامكن الرئيس المكلف الخروج بحكومة قادرة على اجتياز هذه المرحلة الصعبة. فالمحاسبة هي اساس كل شيء في الحياة، وبدونها تفلت الامور كما هو حاصل اليوم، فاين انت ايها الشعب اللبناني، وهل انت راض عما يحصل؟ والسؤال الثاني والذي لا يقل اهمية، هو اين انت ايها الرئيس المكلف هل انت قابل بالمحاولات الجارية في السر وفي العلن، لنقل لبنان من ضفة الى اخرى؟ واذا كان الجواب بالرفض ما هو موقفه والى اين نحن سائرون؟ ان طموحات رئيس الحكومة المكلف هي نفسها طموحات الشعب الوطنية، ومهمته صعبة وتتطلب الكثير من الحكمة، فهل هو قادر على فكفكة العقد، خصوصاً وان انظار العالم كله موجهة الى لبنان حالياً، وبالتحديد الى الحكومة التي ستبصر النور. فعلى الجميع ان يكونوا على قدر المسؤولية ويسهلوا مهمة تشكيل الحكومة، ولكن المسؤولية الوطنية غائبة عند السياسيين.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان اسبوع مناسب لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين الحبيب، فلا تتأخر في ذلك. المطلوب منك هذا الاسبوع ان تكون اكثر نشاطاً، فهناك اعمال صعبة ستلقى...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
اسبوع مناسب لحل جميع القضايا العالقة بينك وبين الحبيب، فلا تتأخر في ذلك. المطلوب منك هذا الاسبوع ان تكون اكثر نشاطاً، فهناك اعمال صعبة ستلقى على عاتقك. انتبه الى حديثك وراقب كل كلمة تتفوه بها كي لا تقع في فخ نصبه لك اعداؤك. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 8، 18، 32.


 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

اتبع حدسك في الامور العاطفية فهو كفيل بإيصالك الى ما تشتهي. من جهة ثانية، هناك مفاجآت سارة في طريقها اليك. في الشأن المهني، انت تهدر وقتك دون أية فائدة، عليك ان تستغل كل فرصة تتاح لك كي لا تندم حيث لا ينفع الندم. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحوت. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 2، 15، 57.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
كن واقعياً ومنطقياً ولا تلتفت الى الوراء، ضع المستقبل نصب عينيك وفكر بمن تحب، فهو جدير بكل تضحية. في الشأن المهني، انت بحاجة الى قسط وافر من الراحة، فلا تبخل على نفسك به كي تتمكن من استعادة نشاطك وحيويتك وتألقك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الاثنين والخميس. ارقام الحظ 7، 19، 44.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

حب جديد سيطل عليك، كن واعياً وعاقلاً وابتعد قدر الإمكان عن التسرع والتهور. تخلص من كل ما يعيق سيرك نحو النجاح والشهرة، فهناك افكار تشل تحركاتك وتمنعك من التصرف بأي شكل من الأشكال. كن منطقياً وواقعياً في تحليلك للأمور. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع العقرب. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. ارقام الحظ 5، 10، 22.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

بعد انتظار طويل تصلك رسالة من الحبيب تحمل خبراً ساراً سيغير مجرى حياتك. من الناحية المهنية، بامكانك ان تتكلم بصراحة وان تحافظ على هدوئك لأن الهدوء خير وسيلة للوصول الى غايتك وهدفك. كن على استعداد لمساعدة من هم بحاجة اليك. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الثور. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 7، 20، 37.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

كن عاقلاً وحكيماً ولا تنخدع بالمظاهر الخارجية، فاليوم المناسب للحب لم يأت بعد. بداية اسبوع رائعة من الناحية المهنية، حاول الا تعكر صفوها بتصرفاتك، سر  نحو  هدفك و لا تترك وقتك يذهب سدى. لا تعقد الأمور وخذ كل ما يقدم اليك. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 5، 11، 45.
 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
حب جديد يدخل الى قلبك ويعيد اليك السعادة التي افتقدتها فترة طويلة. ستكافأ هذا الاسبوع على اعمال جيدة كنت قد قمت بها منذ زمن ليس ببعيد. لا تتأثر بأقوال و آراء الآخرين، عليك ان تثبت مرة اخرى قوة شخصيتك وحزمك. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الحمل. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. ارقام الحظ 6، 19، 43.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

لقاء مفاجىء بشخص كنت قد قطعت كل علاقة به، قد يوقظ في قلبك الحنين الى الماضي. الجو مناسب لعقد صفقات تجارية ستدر عليك الربح الوفير، لكن عليك ان تعرف بأنك لن تصل الى النجاح والشهرة إلا بعد تعب وجهد طويلين. لا تهمل صحتك. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع الميزان. افضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. ارقام الحظ 5، 13، 28.

 



 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ليكن التنظيم رفيقك الدائم ورفيق اعمالك، ابتعد عن الطيش كي لا يصاب طموحك بنكسة تؤدي بك الى الفشل. لا تهمل من تحب، فهو خير عون لك في ايامك العصيبة. انتبه جيداً هذه الفترة الى صحتك. واحذر تقلبات الطقس. مفاجأة تنتظرك. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع الجدي. افضل ايام الاسبوع الاثنين والجمعة. ارقام الحظ 10، 16، 28.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

ابتعد قدر الإمكان عن العناد في علاقتك مع من تحب فهو لن يأتيك بأي نفع بل يزيد الامور تعقيداً. لا تؤذ الناس بتصرفاتك حتى ولو بدر من احدهم أية إساءة، بادل الشر بالخير وسترى بأنك انت وحدك الرابح في نهاية المطاف. تتوافق مع الميزان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. ارقام الحظ 4، 17، 51.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
كوكب زحل يدخل الى برجك هذا الاسبوع ويمنحك ثقة كبيرة بنفسك. ستواجه في اعمالك ومشاريعك مصاعب جمة، لكنك بالاضافة الى ذلك ستحصد ارباحاً وافرة. ابتعد في علاقتك العاطفية الجديدة عن التصنع ولتكن العفوية رفيقتك الدائمة. تجنب الغرور. تتوافق مع الثور. تتناقض مع العذراء. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. ارقام الحظ 3، 12، 18.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

هذا الاسبوع سيكون مليئاً بالمفاجآت السارة على الصعيد العاطفي، سيدخل البهجة والفرح الى قلبك وستعرف قريباً ما معنى السعادة الحقيقية. اعمالك سوف تتحسن وتزدهر، خطوة جديدة نحو الأمام وتسجل النجاح المرتقب. لا تهمل واجباتك الاجتماعية. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع السرطان. افضل ايام الاسبوع الاثنين والثلاثاء. ارقام الحظ 8، 13، 42.

 

 

 

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.