paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ارقام الاسبوع

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ارقام الاسبوع
    12 مقترحاً طرحتها هيئة اتحادي “الجمارك” و«الغرف الخليجية” على الاجتماع المشترك الذي عقدته في الرياض، وتتناول هذه المقترحات تنشيط التجارة البينية، وتفعيل الاجراءات الجمركية في دول الخليج، وتلافي الصعوبات التي...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

12 مقترحاً
طرحتها هيئة اتحادي “الجمارك” و«الغرف الخليجية” على الاجتماع المشترك الذي عقدته في الرياض، وتتناول هذه المقترحات تنشيط التجارة البينية، وتفعيل الاجراءات الجمركية في دول الخليج، وتلافي الصعوبات التي تواجه القطاع التجاري، ولاسيما النقل البري في ما يلي المنافذ الجمركية واجراءاتها وانسيابية حركة البضائع بين دول مجلس التعاون. وتعتزم الهيئة تنفيذ دراسة لرفع كفاءة الاجراءات الجمركية من المؤمل ان تشمل الاعتراف بشهادات المنشأ الصادرة من مختبرات القطاع الخاص، تأكيداً لتوجيهات قادة الدول الخليجية بضرورة اشتراك القطاع الخاص في القرارات والسياسات الاقتصادية. وتضمنت توصيات ومقترحات اتحاد الغرف الخليجية التي استعرضت في الاجتماع، ايجاد آليات لتطوير الاجراءات الجمركية التي تعوق التبادل التجاري وحركة الشاحنات .
14 تحالفاً استشارياً فازت في مصر لشراء دفتر شروط مشروع تنمية اقليم قناة السويس. وبلغ عدد التحالفات المتقدمة للحصول على الدفتر 46 تحالفاً تم استبعاد 13 منها لعدم مطابقته الشروط والمعايير المحددة، وتم اختيار افضل التحالفات وعددها 14 تحالفاً من بين ال 33 تحالفاً المطابقة للمواصفات. واعتبر رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي “ان اختيار التحالفات تم طبقاً لمعايير التقويم الموحدة التي تميزت بالموضوعية والحيادية التامة مع مراعاة ابعاد الامن القومي المصري”. واشار الى انه من المنتظر الانتهاء من عمليات اعداد المخطط العام للمشروع لعرضه على مجلس الوزراء في غضون تسعة اشهر، مؤكداً انه سيتم طرحه للنقاش العام لتلقي الملاحظات من اهل الرأي والخبرة، بإعتباره مشروع المستقبل لشباب مصر والاجيال المقبلة.

3 دول خليجية
هي:السعودية والكويت والبحرين عقدت اول اجتماع لها في الرياض لتطبيق آلية تبادل المعلومات بين مراكز المعلومات الائتمانية خلال مرحلته الاولى، فيما يتوقع ان يكون انضمام  بقية الدول الخليجية بالتدرج خلال السنوات القليلة المقبلة، ولكي تكون قد تأهلت فنياً لهذه الخطوة. ويسعى هذا التوجه، بحسب مصادر خليجية الى ردم الفجوة الكبيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي في ما خص هذا الجانب، اذ ان كل دولة من الدول الخليجية لديها خدماتها الائتمائية الخاصة بها. لذا تسعى هذه الدول الى تبادل المعلومات في ظل سلاسة تنقل الاستثمارات الخليجية والمواطنين بين دول المجلس بصورة اكبر خلال السنوات القليلة الماضية.

8,1 % نسبة الارتفاع

في الصادرات الصناعية اللبنانية خلال الاشهر العشرة الاولى من العام المنصرم مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012. وذكر تقرير صادر عن وزارة الصناعة اللبنانية ان قيمة الصادرات المذكورة بلغت  2,642 مليار دولار مقابل 2,444 مليار دولار في الفترة نفسها من 2012. واشار التقرير الى ان مجموع الصادرات الصناعية في تشرين الاول (اكتوبر) بلغ 218,7 مليون دولار مقابل 241,9 مليون دولار في الشهر نفسه من العام 2012، بإنخفاض نسبته 9,6% سنوياً. واحتلت صادرات منتجات صناعة الاغذية في الشهر المذكور المرتبة الاولى، وتصدر العراق قائمة البلدان المستوردة لهذا المنتج، فيما احتلت صادرات الآلات والاجهزة الكهربائية المرتبة الثانية، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها.

29,53 مليون برميل
من النفط حجم انتاج “اوبك” خلال شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي، انخفاضاً من 29,64 مليون برميل في تشرين الثاني (نوفمبر) بحسب مسح اجرته “رويترز” استناداً الى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر في شركات النفط و “اوبك” وشركات استثمارية. واعتبر المسح ان هذا الانتاج هو الادنى منذ ايار (مايو) 2011، وذلك بسبب اضرابات واحتجاجات في ليبيا، واستقرار الصادرات العراقية، وخفض الامدادات السعودية. وارتفع “خام مزيج برنت” عند اغلاق اول اسبوع من السنة الى قرب 108 دولارات للبرميل، مستعيداً عافيته بعد اكبر هبوط اسبوعي له خلال ستة اشهر مدعوماً بأنباء عن استئناف الانتاج في حقل نفطي ليبي رئيسي. ون المنتظر ان تزيد امدادات النفط الخام من ليبيا الى اكثر من الضعفين عقب استئناف الانتاج في حقل الشرارة.

50 نقطة مئوية
زادتها الولايات المتحدة عن المانيا في مجالس  الاستثمار العقاري. وبذلك ما زالت الولايات المتحدة “اكثر الدول اماناً واستقراراً “ للاستثمار، تليها المانيا في المرتبة الثانية. ويعتبر الفارق الجديد هو الاكبر منذ عام 2006. واذ تقدم الولايات المتحدة افضل الفرص لتقدير رأس المال، تتصدر القائمة ايضاً في تصنيف الحيازات المزمعة للعقارات في 2014 مع توقع ما يقرب من 50 % زيادة متواضعة في حجم محفظتهم في الولايات المتحدة. وأظهر استطلاع جمعية المستثمرين الاجانب في العقارات تصدر لندن المدن التي توفر فرصاً للاستثمار في مجال العقارات، متفوقة على نيويورك التي احتلت هذه المركز العام الماضي. واوضح الاستطلاع ان سان فرنسيسكو احتلت المركز الثالث، ثم هيوستن فلوس انجلس.

100 الف دولار
او ما يعادلها للعميل الواحد سمح البنك المركزي المصري بتحويلها الى الخارج ولمرة واحدة خلال العام. واصدر البنك قراراً بهذا الشأن طلب فيه من البنوك اعتماده اعتباراً من بداية الشهر الحالي من دون تطبيقه بمفعول رجعي. واعتبر مصرفيون هذا القرار تيسيراً محدوداً للتحويلات الى الخارج، والتي جرى تشديد الرقابة عليها بعد اندلاع “حركة يناير” 2011، بسبب زيادة تحويلات العملة الاجنبية الى الخارج، وهو ما أثر على احتياط النقد الاجنبي الذي واصل تراجعه عن مستواه بنهاية 2010 عند 36,005 مليار دولار ليصل الى 18,11 مليار دولار نهاية 2011. واستمر في تراجعه حتى وصل في آذار (مارس) 2013 الى 13,424 مليارد دولار، ووصل قبل عزل الرئيس محمد مرسي الى 14,921 مليار دولار، ثم ارتفع بعد دعم دول الخليج الى 18,88 مليار دولار.


 

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.