paid

 

الافتتاحية
هنيئاً للحكومة ولمجلس النواب بهكذا شعب

في لبنان الكل مستقيل من الكل، وليس هناك جهة واحدة تقوم بواجباتها، حتى اصبحت الدولة على حافة الانهيار. ولولا وجود الجيش الباسل الذي هو وحده يقوم بالدفاع عن الناس وعن الوطن لكان انهار كل شيء. فالشعب وهو مصدر كل السلطات تنازل عن كامل حقوقه وعن دوره، حتى غدا شعباً مطيعاً مدجناً، يتلقى الضربات العصي ويكتفي بعدّها، دون ان تصدر صرخة ألم واحدة، فاستحق بغيابه عن الساحة ان يُسجل في كتاب غينيس للارقام القياسية. هذا الشعب يعيش على هامش الحياة. يحرم من الكهرباء فيتقبل العتمة وظلم مافيا مولدات الكهرباء، ولا يسمع له صوت. يحرم من المياه وهو في عز الصيف والحر فيلتزم الصمت. يحرم من الامن ومن مكافحة الغلاء ومن... ومن... وهو ساكت صابر فهنيئاً لهذه الحكومة وللحكومات التي سبقتها بهذا الشعب الذي هو اشبه بالنعجة. وبما ان المثل يقول «كما تكونون يولى عليكم» جاءت هذه الحكومة وايضاً الحكومات السابقة على صورة هذا الشعب ومثاله. فهي مستقيلة من كل واجباتها. تجتمع لتختلف، ثم تنشغل بحل خلافات بعضها البعض. فهي تحرم الشعب من المياه العنصر الاساسي للحياة ولا من يعترض. تغرقه في الظلمات وترميه في اتون جشع التجار فلا يتحرك. في مطلع العام رفعت وزارة الطاقة والموارد المائية قيمة الاشتراك في المياه ستين الف ليرة دفعة واحدة، ولا نعلم ان كان لها الحق في ذلك باعتبار ان الضرائب يجب الا تحظى بموافقة مجلس النواب، ولكن ليس هذا المهم، بل الاهم هو ان الوزارة مقابل هذه الزيادة قطعت المياه عن المواطنين، او لكي لا نظلمها فهي تعطيهم ثلاث ساعات كل 48 ساعة، وبكمية قليلة لا تصل الى الطبقات العليا، فازدهرت سوق الصهاريج وبائعي المياه. والسؤال هنا كيف يؤمن اصحاب الصهاريج المياه والدولة عاجزة عن تأمينها؟ فهل كان هناك من اعترض؟ وهنا لا بد من سؤال وزير الطاقة والموارد المائية، ماذا لو لجأ المواطنون الى القضاء فاقاموا الدعاوى على شركة المياه، باعتبار ان الشعب يلتزم بدفع البدل والوزارة لا تؤمن له المياه. فهل يعتقد معالية ان الاحكام ستكون لصالحه؟ وهل معقول ان بلد المياه يشحد نقطة ماء حتى صح فيه قول الشاعر: كالعيس في البيداء يقتله الظمأ  والماء فوق ظهورها محمول. اما الكهرباء فهناك الطاعة الكبرى. بعد عشرين سنة من انتهاء الحرب،وبعد انفاق حوالي العشرين مليار دولار، لا يزال المواطن عند نقطة البداية، ولا امل له بتحسن الوضع في السنوات المقبلة، رغم الوعود التي اغدقوها علينا، والاحلام الوردية التي بشروا بها فاين طارت هذه المليارات وفي اي جيوب حطت؟ وزاد في الطين بلة اقدام حفنة من المياومين تدعمهم رؤوس متسلطة على البلد، فاحتلوا شركة الكهرباء وطردوا مديرها العام وموظفيها واقفلوا ابوابها بالجنازير وحرموا اربعة ملايين انسان من النور واوقعوهم في العتمة واخضعوهم لاطماع اصحاب المولدات الذين قصفوا الناس بفواتير خيالية يعجز الكثيرون عن دفعها. وهذا عمل يعاقب عليه القانون ويقضي بعقوبة السجن. فماذا فعلت الدولة؟ ولماذا لا تقدم على اخراج هؤلاء واستعادة المؤسسة الرسمية المحسوبة لها؟ انها حتماً التزمت الصمت. فلا وزارة الداخلية تحركت لاخراج هؤلاء من ادارة رسمية احتلوها بالقوة، ولا وزارة العدل قامت بأي دور لاعادة الامور الى نصابها. لماذا؟ لان الذين ينفذون العصيان محميون وفهمكم كفاية. شركة الكهرباءسرّها الامر فتذرعت باحتلال مبنى الشركة وراحت تقطع الكهرباء عشوائياً. انها نماذج صغيرة عن استقالة الحكومة من واجباتها. فمتى ستتحرك؟ اما المستقيل الاكبر من مهامه فهو مجلس النواب. لقد نشرت الصحف في الاسبوع الماضي ارقاماً خيالية عن المبالغ التي قبضها النواب على مدى خمس سنوات وخمسة اشهر. فماذا قدموا للشعب مقابل هذه المبالغ؟ حتماً لا شيء. اللهم سوى قانون للايجارات رمى مئة الف عائلة على الطرقات دون ان تكون هناك سياسة اسكانية واضحة. فالمجلس النيابي فشل في وضع قانون جديد عادل للانتخابات طوال الاربع سنوات مدة ولاية النواب. ثم مددوا لانفسهم، ودون اخذ رأي الشعب صاحب الحق واشترطوا على انفسهم ان يباشروا فوراً في وضع قانون للانتخابات. وانتهت مدة التمديد ايضاً ولم يفعلوا شيئاً، وتحولت وعودهم كما افعالهم الى سلة المهملات. تقاعسوا عن انتخاب رئيس للبلاد، وهذا من صميم واجباتهم، وهم يتصرفون وكأن شيئاً لم يكن، حتى طلعوا مؤخراً بنغمة التمديد مرة ثانية لانفسهم رغم علمهم ان الشعب يرفضهم ولا يريدهم، ولكنهم لا يبالون. فهم يعرفون ان الشعب من طينتهم والا لما كان اختارهم. وحتى الآن لو جرت الانتخابات لعاد هؤلاء النواب انفسهم لان الشعب المدجن سيعيد انتخابهم. حقاً ان لبنان بلد العجائب والغرائب وهو اشبه بفيلم عربي طويل لا تعرف بدايته ولا نهايته والمعجزة الوحيدة التي تنقذه، هي ان يستفيق الشعب من سباته وهذا امر مستبعد في المدى المنظور. فهنئياً للحكومة ولمجلس النواب بهكذا شعب.


 «الاسبوع العربي»
   
 
 
 
راية إعلانية
 

معارك طاحنة بين القوات الكردية و«داعش» على ابواب «كوباني»

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

تدور معارك طاحنة اليوم الاربعاء بين مقاتلي تنظيم «الدولة الاسلامية» والقوات الكردية على اطراف بلدة عين العرب (كوباني بالكردية) المتاخمة للحدود التركية والتي «يدافع عنها الاكراد بشراسة»، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وعزز مقاتلو التنظيم…

الجيش الاميركي: القضاء على «داعش» بالقصف غير ممكن

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

قالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان الجيش الاميركي لا يمكنه القضاء على تنظيم «الدولة الاسلامية» بعمليات القصف داعياً الى التحلي بالصبر في محاولاته لدحر الجهاديين في سوريا والعراق. وقال الناطق باسم البنتاغون الادميرال جون كيربي…

البنك الدولي يمنح لبنان قرضاً بقيمة 474 مليون دولار لمشاريع تتعلق بمياه الشفة

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

اعطى البنك الدولي موافقته الثلاثاء على قرض بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع تتعلق بمياه الشفة في لبنان وتطوير مشروع مجمع للطاقة الشمسية في المغرب. وجاء في بيان للبنك الدولي ان 474 مليون دولار مخصصة للبنان…

طائرات استرالية تشارك في ضربات التحالف الدولي ضد «داعش» في العراق

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت اليوم الاربعاء ان طائرات استرالية ستنضم الى حملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد الدولة الاسلامية في العراق وذلك قبل اتخاذ قرار نهائي بالقيام بمهام للقصف. وتقصف الولايات…

الغارديان: الزواج يدفع المئات من الفتيات الغربيات للإلتحاق بـ «داعش» والفرنسيات اولاً

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

عن ظاهرة خاصة لدى تنظيم «الدولة الإسلامية»، عن ظاهرة النساء اللواتي يغادرن بلدانهن الغربية للالتحاق بصفوف التنظيم، نشرت صحيفة «ذي غارديان» البريطانية تقريراً لهاريت شيروود تحت عنوان «الزواج يدفع المئات من الفتيات الغربيات للإلتحاق بالجهاديين».…

الائتلاف الدولي يستهدف «الدولة الاسلامية» قرب الحدود التركية

الثلاثاء  30   أيلول 2014

نفذ الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الثلاثاء ضربات في سوريا بالقرب من بلدة عين العرب (كوباني بالكردية) على مواقع تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي يتقدم باتجاه البلدة المتاخمة لحدود تركيا التي تستعد للانضمام الى الائتلاف. في…

«داعش» يطلق حملة تكتيم إعلامي: «اعمل بصمت واحم إخوانك المجاهدين»

الثلاثاء  30   أيلول 2014

انتشر في أوساط أنصار ومؤيدي تنظيم «الدولة الإسلامية» على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ # حملة_تكتيم_إعلامي، تزامنا مع قصف قوات التحالف الدولي التي تضم أميركا وعدداً من البلدان العربية مواقع التنظيم في سوريا، وتواصل الاشتباكات بين…

مقتحم البيت الأبيض تجول في غرف طبقته الرئيسية وداخل مقر أوباما وجلسة استجواب ساخنة لمديرة «الخدمة السرية»

الثلاثاء  30   أيلول 2014

كشفت مصادر أميركية مطلعة أن عناصر «الخدمة السرية» طاردوا مقتحم البيت الأبيض، في الحادثة الأخيرة التي جرت قبل أقل من أسبوعين داخل الطبقة الرئيسية في المقر الرئاسي، على نقيض ما كشف عنه سابقاً بتوقيفه عند…

محافظة ظفار تزخر بنباتات برية تقدر بحوالي 750 نوعاً تستخدم في أغراض مختلفة

الثلاثاء  30   أيلول 2014

تتمتع سلطنة عمان ببيئة طبيعية خلابة وتنوع وافر من الثروات النباتية نظراً لما لها من طبيعة جغرافية متفردة ومناخ متباين جعلها حاضناً جيولوجياً وإحيائياً مهماً في منطقة الشرق الأوسط. ويقدر عدد أنواع النباتات التي تم…

محلل أميركي لـ CNN: داعش القوة الأكبر في المشرق حالياً وفاز 5-صفر على جيوش سوريا والعراق والأكراد والنصرة وحزب الله

الثلاثاء  30   أيلول 2014

قال كريستوفر هارمر، محلل الشؤون العسكرية البحرية بمعهد دراسات الحرب الأميركي، إن تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف إعلامياً بـ «داعش» قد يكون حالياً  القوة الأقوى في المنطقة، ورد على وصف النائب البريطاني، جورج غالاوي للتنظيم بـ…

هل يقفل ملف العسكريين المخطوفين باعتماد المقايضة؟

الاثنين  29   أيلول 2014

يستمر مسلسل قطع الطرقات من قبل اهالي العسكريين المخطوفين، متنقلاً بين المناطق من ضهر البيدر الى القلمون وتستمر التهديدات بالتصعيد في حال لم يتم الافراج عن ابنائهم. وتترافق هذه الموجة مع دعوات من اطراف متعددة…

لماذا غاب باسيل عن المشاركة في اجتماع مجلس الامن في نيويورك؟

الاثنين  29   أيلول 2014

ذكر أحد الوزراء المطلعين أن الوزير جبران باسيل تجنب ربما المشاركة في اجتماع مجلس الأمن في نيويورك (على مستوى وزراء الخارجية وشارك فيه 30 وزيراً) لأنه لا يريد أن يتورط في موقف يرتبط بموضوع مكافحة…

مفاوضات المصالحة الفلسطينية

الاثنين  29   أيلول 2014

استضافت القاهرة مفاوضات المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس التي أفضت الى الاتفاق بين الطرفين على دور حكومة الوحدة وتمكينها من تسلم مقاليد الأمور كلها في مؤسسات السلطة في قطاع غزة، وحل الإشكالات التي برزت بعد…

طهران تعترف بنجاح خطة تصدير الثورة، وبسيطرتها على صنعاء و12 محافظة يمنية

الاثنين  29   أيلول 2014

يعتقد محللون ان الاتفاق الذي تم التوقيع عليه، لم يفد شيئاً في وقف المواجهات الدائرة في العاصمة صنعاء ومحيطها. ويرى آخرون ان الاتفاق كان شكليا فقط، وانه افسح المجال امام التيار الحوثي باستكمال مشروعه الثوري…

امام الحرم يؤكد منع التظاهرات والاستقطابات السياسية: ثلاثة ملايين حاج يؤدون الفريضة هذا الموسم

الاثنين  29   أيلول 2014

لم يبق سوى ايام معدودة على اغلاق الحدود السعودية امام الراغبين باداء فريضة الحج. ايذاناً ببدء الشعائر التي تبدأ فعلياً يوم الخميس المقبل «نهاية الاسبوع الجاري» وتستمر لما بعد عيد الاضحى بثلاثة ايام. يبدأ بعدها…

فرنسا تنكس أعلامها حداداً على ذبح غوردال في الجزائر وتقصف مواقع «داعش» في العراق

الجمعة  26   أيلول 2014

أكدت السلطات الفرنسية قيام طائراتها الحربية بشن سلسلة غارات جديدة ضد مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» صباح الخميس، كما أعلنت حالة الحداد على مقتل أحد رعاياها الرهينة هيرفي غوردال على يد مسلحين متشددين…

كاميرون سيعتذر للملكة

الخميس  25   أيلول 2014

سيعتذر رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، للملكة إليزابيث الثانية شخصياً بعد إفشائه لما تم بينه وبينها في محادثتهما الهاتفية عندما أبلغها أن اسكتلندا رفضت الاستقلال، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام. وكان مصورون تمكنوا الثلاثاء من…

سلطنة عمان الأولى عربياً والـ 29 عالمياً في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

الخميس  25   أيلول 2014

أشاد المقدم أحمد بن بخيت الشنفري، مدير وحدة التحريات المالية، بما حققته السلطنة نظير حصولها على المركز الأول عربياً والـ 29 عالمياً في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب واعتبره إنجازاً مشرفاً تقديراً لجهودها من خلال…

سياسة

 دور تركي مقترح في محاربة الارهاب: اردوغان يعرض واوباما يرفض اقامة منطقة عازلة على الارض السورية

دور تركي مقترح في محاربة الارهاب: اردوغان يعرض واوباما يرفض اقامة منطقة عازلة على الارض السورية

الاثنين  29   أيلول 2014

ينفي الرئيس التركي ان تكون بلاده رفضت المشاركة في الحرب ضد الارهاب. ويحاول رجب طيب اردوغان «تفصيل» دور يتلاءم مع…

اقتصاد

 هكذا خاضت «الدولة الاسلامية» حرب القمح!

هكذا خاضت «الدولة الاسلامية» حرب القمح!

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

وجد صلاح بولس نفسه امام اختيار بين دينه ومحصوله. وبولس مزارع قمح من خارج الموصل فر مع عائلته امام تقدم تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد اوائل…

تكنولوجيا

 كتابة الرسائل بنظارة غوغل أثناء القيادة ليس أكثر أماناً

كتابة الرسائل بنظارة غوغل أثناء القيادة ليس أكثر أماناً

الاثنين  29   أيلول 2014

وجدت أول دراسة علمية عن القيادة أثناء تحرير رسائل نصية بنظارة غوغل أن استخدام هذه النظارات والتي لا تشغل اليدين ليس أكثر أمانا للاستخدام على الطريق من الهاتف الذكي. وقال…

ثقافة

 تكنولوجيا انعكاس الضوء لفك ألغاز لوحات دا فينشي

تكنولوجيا انعكاس الضوء لفك ألغاز لوحات دا فينشي

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

توصل عالم فرنسي إلى اكتشاف جديد هام عن واحدة من أبرز لوحات ليوناردو دا فينشي، ليسلط الضوء على زاوية جديدة في أساليب الفنان الإيطالي. وعلى مدار 3 سنوات، استخدم العالم…

سينما

 جاك هيوستن بطل نسخة جديدة من «بن هور»

جاك هيوستن بطل نسخة جديدة من «بن هور»

الخميس  02   تشرين الأول 2014

ذكرت تقارير واردة من هوليوود أن الممثل البريطاني جاك هيوستن سيقوم بدور البطولة في فيلم جديد يمثل نسخة جديدة من فيلم «بن هور» الذي أنتج…

أضواء و نجوم

 هكذا احتفلت «بريجيت باردو» أيقونة السينما الفرنسية بثمانينها

هكذا احتفلت «بريجيت باردو» أيقونة السينما الفرنسية بثمانينها

الأربعاء  01   تشرين الأول 2014

احتفلت «بريجيت باردو» أيقونة السينما الفرنسية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، بعيد ميلادها الثمانين هذا الأحد، باردو تعيش اليوم في عزلة وتكرس وقتها لقضايا الرفق بالحيوانات وكانت دخلت مجال السينما…